الطيور البحرية

الطيور البحرية

الطيور البحرية طيور ترتبط حياتها بشكل مباشر أو غير مباشر بالحياة البحرية، وتصنف إلى 275 نوعًا تنتمي إلى 8 فصائل.

إنّ المحيطات المفتوحة هي أكبر البيئات الطّبيعيّة في العالم، فهي تمتلئ بالأسماك والمحار والحبّار، والكائنات الطّافية صغيرة الحجم، وأيضا النّباتات التي تسمّى بالعوالق. وفي مثل هذه البيئات يعيش ويتغذى ما يزيد على 1000 نوع من الطّيور، يمكث البعض منها خارج البحر لعدة شهور عند الحدود.

معلومات عن الطيور البحرية

طيور القطرس والنوء البحرية

إنّ الطُّيور التي تعيش أبعد ما يكون في البحر تصل إلى نحو 80 نوعاً من طائر القطرس وطائر النّوء، يصل طول جناح طائر القطرس الكبير إلى 3 أمتار، وهو أكبر من جناح أي طائر آخر، يحلّق القطرس في الجوّ لعدّة أيّامٍ دون أن يخفق بجناحيه، أمّا طيور النّوء، فهي أصغر في الحجم، وتضمُّ طائر التوء العاصف الذي يعيش في مدينة ویلسون، وهذا الطّائر ذو اللّون الأسود القاتم هو أحد أكثر الطّيور وفرة؛ حيث يصل عدده إلى عشرات الملايين.

خلود الطيور البحرية للرّاحة

يوجد لمعظم أنواع الطُّيور البحريّة الكثير من الغدد التي تنتج الزّيت داخل جلودها، عندما يخلد الطّائر البحريُّ إلى الرّاحة، ويجفُّ بعد صيد الفرائس، يبدأ في توزيع هذا الزّيت على الرّيش، كي يجعله ناعماً مضادّا للماء.

الإقلاع عن طريق الجري

تُقلع الطّيور البحريّة الكبيرة مثل ذلك القطرس الموضح بالصّورة عادة عن طريق القفز أو الجري في اتّجاه الرّياح، وهذا الأسلوب يعطي أجنحتها الطّويلة سرعة كافية، تساعد بدورها على تحليقها وارتفاعها عن الأرض.

طيور

طيور النورس

طيور النّورس مثل هذا النّوع من نورس السّاحل هي أكثر الطّيور التي تحدث ضجيجاً وشجاراً، بالإضافة إلى أنّها تتغذى على النّفايات الموجودة على الشّاطئ، تزيد بعض الطّيور مثل النّورس الأكل للرنجة من أعدادها، عن طريق اعتمادها في غذائها على النُّفايات وفتات الطّعام وبقاياه .

طيور النورس

بين البحر المفتوح والشاطئ

تتغذّى الأنواع التّسعة من طائر الأطيش أيضا على الكائنات البحريّة، على الرّغم من أنّها تتّجه إلى الأرض بانتظام كي تحصل على قسط من الرّاحة، وتغوص وأجنحتها مطويّة للخلف من ارتفاعٍ يصل إلى أكثر من 30 متراً، وتسبح بسرعةٍ فائقةٍ لتطارد الأسماك والفرائس الأخرى.

تعتبر الأنواع التّسعون من طيور الخرشنة البيضاء والنّورس هي الطيور البحرية المألوفة حول العالم، وطيور الخرشنة هي طيور صغيرة ورشيقة تقضُّ لتغطس أسفل سطح الماء، أو تغوص في الأعماق للحصول على الأسماك، إنّ طيور النّورس هي طيور أكبر حجماً، وتتغذّى في المقام الأوّل على طول الشّواطئ.

خرشنة الكاسپين

يحصل هذا الطّائر على غذائه من الأنهار والبحيرات إلى جانب المحيطات، فهو يأكل صغار الطّيور والبيض ويسلب غذاء الطّيور الأخرى.

أعشاش على السّواحل

تعشّش الكثير من الطّيور البحرية في جماعاتٍ أو مستعمراتٍ على منحدرات الصّخور وسلاسلها عند الماء؛ حيث يقل وجود الحيوانات الجارحة (يساراً)، تضع أنثى البفن الأقرن (بأعلى) بيضة واحدة بين الصّخور أو صخور الجلمود .

البفن الاقرن

طيور أبي المقص الساحليّة

الطيور البحرية

طيور أبي المقصّ هي طيور ساحليّة في أمريكا الشّماليّة والجنوبيّة والوسطى، تتّسم
هذه الطّيور بأنّ الجزء السّفليُّ لمنقارها أطول من الجزء العلويّ، فتتزلق فوق المياه بسرعة كي تخطف الفرائس الصّغيرة التي تطفو على سطح الماء مثل الأسماك.

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *