التخطي إلى المحتوى
الطيور الجارحة الصغيرة

الطيور الجارحة الصغيرة

الصقر الصغير والكاراکارا

الصقر الصغير falcon والكاراکارا caracara طيور جارحة صغيرة إلى متوسطة الحجم تنتمي إلى عائلة الصقريات الصغيرة التي تضم أيضا الصقر الضحاك وصقر الغابات والعوسق والباز الصغير. تعيش هذه الطيور في كافة أنحاء العالم عدا الغابات الإفريقية الكثيفة والقطب الشمالي والقارة القطبية الجنوبية.

أنواع الطيور الجارحة الصغيرة

الصقر الصغير

للصقر الصغير falcon أجنحة نحيلة ومشذبة ومنجلية الشكل. والصقر طائر شديد الذكاء ويتمتع بقوة إبصار قوية. وتقسم الصقور إلى ثلاث فئات هي العوسق والهويي والباز الجوال.

الهوبي

الهوبي hobby صقر صغير سريع الطيران. وتوجد أربعة أصناف من الهوبي هي الأوراسي والإفريقي والشرقي والأسترالي. تتميز جميع صقور الهوبي بالشعر الأدكن الموجود في ريشها، وبأذيالها المخططة الدكناء. يتكاثر الصقر اليوراسي في أوربا وآسيا ويقضي الشتاء في إفريقية، ولا يبني هذا الطائر عشه الخاص به، بل يضع بيوضه في أعشاش الغربان والطيور الأخرى المهجورة.

الباز الجوال

الباز الجوال peregrine falcon أو الصقر المهاجر؛ صقر كبير وهو أسرع الطيور الجارحة، إذ يمكن أن تصل سرعته إلى 360 كم/سا. ويشتهر هذا الطائر بقدرته على قتل فريسته والتقاطها في الهواء.

نرشح لك ايضاً: أنواع الطيور الجارحة .

العوسق

العوسق أو العاسوق kestrel طائر صغير مكتنز الجسم يصل طوله عند البلوغ إلى 42 سم. يتغذی العوسق على الفئران والطيور الصغيرة والحشرات. يشتهر العوسق بعادة التحويم والرفرفة السريعة في الهواء في أثناء بحثه عن الغذاء.

الصقر الضحاك

يوجد الصقر الضحاك laughing falcon في أميركا الوسطى والجنوبية، وهو من الصقور المتوسطة الحجم، ويمكن التعرف عليه من رأسه ذي اللونين الأبيض والأسود ومن عينيه الشبيهتين بعيني البوم. ويسمى أيضاً صقر الأفاعي لأنه يتغذی بشكل رئيسي على الأفاعي، ويشتهر بصيده للأفاعي المرجانية السامة.

السنفر

السنقر أو السنقور gyrfalcon هو أكبر أعضاء عائلة الصقور الصغيرة. يبلغ طوله أكثر من 62 سم، ويزن حتي 1,5 كغ، ويصل امتداد جناحيه إلى 120-135 سم. يتكاثر السنقر في المناطق القطبية الشمالية، ولكنه ينتقل جنوباً مع حلول الشتاء.

صقر الغابات

لصقر الغابات forest falcon أجنحة قصيرة وذيل طويل، ويتمتع بحاسة سمع قوية، يوجد هذا الصقر في أميركا الشمالية والجنوبية، وتوجد منه سبعة أصناف معروفة في المخطط والرصاصي والمحدد والمموه وأردوازي الظهر وذو الياقة وبكلي.

الباز الصغير

الباز الصغير falconet من الطيور الجارحة الصغيرة الحجم. وتوجد منه خمسة أنواع هي المطوق وأسود القوائم وأبيض الجبهة والفيليبيني ومتعدد الألوان.

الكاراکارا ذو العرف

سمي الكاراکارا ذو العرف crested caracara بهذا الاسم نسبة إلى غطاء الريش أسود اللون الذي ينمو على رأسه. تم العثور على هذا الطائر في أمريكا الوسطى والجنوبية وجنوب الولايات المتحدة. خلافا لبقية الصقور ، لا يحدد الكاكارا طعامه أثناء رحلته ، لكنه يمشي في الحقول والقنوات الضحلة بحثاً عن طعامه المفضل، والذي يكون عادة الحشرات مثل الجنادب والخنافس والبيض والفواكه والبذور.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *