الطيور الجارحة وأنواعها

الطيور الجارحة

البصر الحاد والمنقار المعقوف والعيون الواسعة والبراثن أو المخالب المدببة، هي الصفات التي تتميز بها الطيور الجارحة، إن المجموعتين الرئيستين اللتين تشكلان الطيور المفترسة هما : الطيور الجارحة، وتضم نحو 300 نوع مختلف، والبوم، وتضم من 150 إلى 200 نوع.

نشاط الطيور الجارحة نهاراً

تتضمن مجموعة الطيور الجارحة العقاب والصقر والباز والهار، وتشتمل أيضا على النسر والكندور، وهما أكثر الطيور الجارحة التي تتغذى على النفايات، أكثر من الطيور المفترسة الأخرى، تصطاد الطيور الجارحة أثناء النهار معتمدة على بصرها الحاد، فيمكن للعقاب أن يحدد موضع الأرنب بقوة تعادل 10 أضعاف ما يمكن أن نراه نحن البشر.

نشاط الطيور الجارحة ليلا

تخرج معظم أنواع البوم لصيد فرائسها في حمرة الشفق أو في الظلام. ومع ذلك، فعندما يكون لديها صغار جائعة عليها أن تغذيها، فإنها قد تنشط أثناء أوقات النهار، تتميز البومة بعيون واسعة تشغل تقريبا نصف رأسها، ولها عنق مرن جدا، فيمكنها أن تحرك رأسها في محيط نصف دائرة في كلا الاتجاهين حتى تنظر مباشرة خلفها.

اكتشف بعض الخبراء نحو 140 نوعا من البوم، ويقول البعض الآخر إن هناك ما يزيد على 200 نوع من البوم، ويعتمد ذلك على ما إذا كانت الأنواع المنتشرة – مثل بوم الصمعاء – تعتبر أنواعا واحدة، أم إنها أنواع مختلفة في مناطق متنوعة، إن بومة الصمعاء هي بحق واحدة من الطيور البرية الأكثر عنفا في العالم، وتعيش في جميع القارات باستثناء قارة أنتاركتكا القطبية الجنوبية.

مطاردة الفرائس على سطح الأرض

 

تطارد انواع قليلة من الطيور الجارحة فرائسها على الأرض بدلا من الانقضاض عليها في الهواء، يلتهم طائر الكركار الأمريكي جميع الحيوانات، ابتداءً من الخنفساء حتى الخراف والسلاحف الميتة، ويمكن لطائرالقعقب الإفريقي أن ينقر ويضرب بقدميه الثعبان حتى يميته.

العقاب الأمريكي ذو العرف

يمكن لأكبر أنواع العقبان – وهو عقاب قناض ذو عرف يعيش في جنوب أمريكا – أن يأكل حيوانات الغابة الكبيرة جميعها، مثل القرود .

البومة ذات القرن الكبير

تتسم البومة بأن لها حاستي سمع وبصر هائلتين، وتستخدم كلتيهما في البحث عن الفريسة، إن قرون هذه البومة ليست قرونا بمعنى الكلمة، ولكنها عبارة عن عناقيد من الريش.

فن تدريب الصقور للصيد

واصل البشر على مدار القرون الاهتمام بفن تدريب البزاة والطيور الجارحة الأخرى مثل الصقور، وتلتقط هذه الطيور المدربة الغذاء لصاحبها، أما البعض الآخر، فيستخدم للعرض فقط .

غذاء النسر

تحلق النسور – مثل النسر الملك – عاليا بحثا عن الضحايا الميتة أو التي تقترب من الموت، إن النسر الإفريقي أبيض الظهر يتصارع مع الضبع حول هيكل الفريسة الميتة.

الطيور الجارحة وفرائسها

عادة تصطاد الطيور الجارحة كبيرة الحجم الفرائس كبيرة الحجم أيضا، ففي أستراليا، يمكن أن يحمل العقاب ذو الذيل المسحوب حيوان الولب صغير الحجم، يصل طول الباز الصغير ذي الفخذ الأسود – الذي يعيش على أرض جزيرة بورنو في جنوب شرق آسيا – إلى 15 سم فقط، من المنقار إلى طرف الذيل، ويتغذى هذا النوع على الحشرات مثل حشرة الرمان والخنفساء.

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *