التخطي إلى المحتوى
العظايات
العظايات

العظايات

العظايات زواحف ذات جلد مغطّی بالقشور. إنّها حيوانات ذات دم بارد، هي بحاجة إلى الطاقة الشمسيّة للحفاظ على حرارة جسمها. لذلك تهجر المناطق الشديدة البرد على سطح الكرة الأرضية. هناك عدة أجناس ؛ بعضها سام والكثير منها يضغ بيضاً، أطول العظايات يبلغ طوله 4 أمتار. الشائع منها في أوروبا يبلغ طوله من 20 إلی 30 سم. تقتات العظايات بـ الحشرات والديدان واليساريع. أهم القناصة الخلد والقنفذ والبومةُ الصمعاء.

الشيطان الشائك يعيش في أستراليا. إنه مغطى بالأشواك ويتغير لونه بتغبر المكان الذي يوجد فيه, لا يقتات إلّ النمل.

الشيطان الشائك

 

في المناطق ذات المناخ المعتدل ، تثير العظايات القلق ولكنها مع ذلك غیر ضارّۃ وتخاف جدا! في الصيف، تتدفّأُ بنور الشمس، وفي الشتاء تنام في حفرة.

العظاية تضع بيضاً

تضع العظاية بيضها في قعر حفرة دافئة رطبة، في منأى عن القنّاصة، لعد وقت ما، تغطيه بالتراب وتهمله، عند الولادة ، بعد شهرين أو ثلاثة، على الصغار أن تتدبّر أمرها. تكسر قوقعتها بسن خاصة. يموت الكثير قبل أن يبلغ.

العظايات تضع بيضا

العظاية تتحلّى

في فصل التناسل، تتلوّن العظاية الخضراء بألوان زاهية. يتقاتل الذکز مع ذكور أخرى، وهذا ما يترك فيه ندبات كل حياته. كي يتزاوج مع الأنثى، يقبض عليها من ذنبها بشدقه ثمّ يتلوّى ليستطيع إمساكها وهو يعضُّها ببطنِها بعد ذلك يتزاوجان.

ذنب ينمو من جديد


يمكن العظاية أن تنفصل عن ذنبها العالق بصخرة أو القابضِ عليه قنّاض. فهو ينمو من جديد. مع ذلك ، لا يبلغ دائما طوله الأصليّ ولا يجد لونه الأول. نهج التجدد هذا شائع في الطبيعة. وهو نوع من الاندمال.

بدغة
البدغةُ عظاية بلا قوائم ، تقدم كحيّةِ وهي تلوّي جسمها، بسبب ألوانها الباهتة
وقشورها الشفافة، تلقّب بـ الحيّة الزجاج .ينمو البيض في جسم الأنثى، بعد دقائق من طرحها، تمزّق الصغار غلاف الرقيق.

تابعتم من خلال موقع عالم الحيوانات موضوع عن العظايات، وللمزيد من المعلومات عن الحيوانات ندعوك الى زيارة قسم: معلومات عن الحيوانات.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *