معلومات عن الفئران

فأر في الغابة
Share on facebook
Share on email
Share on whatsapp
Share on pinterest

الفئران و القوارض

إن الفئران ثدييات صغيرة تعيش في حماية الأعشاب العالية تصعب ملاحظتها لأنها تنشط عند هبوط الليل، القواضم التي تتكاثر بسرعة، متعددة كثيرًا، لكن خواتلها (حشرات تعيش من القنص) المتعددة تعيد التوازن الطبيعي، تستهلك زوجي قواطعها التي تنمو بلا توقف بالقضم أو بالحك، الكثير منها يسبت لعدّة أشهر ( يقضي الشتاء بالسباتِ)، الزبابة لیست منَ القواضم، ولكنها من أكلة الحشرات.

حيوان الفأر
حيوان الفأر

معلومات عامة

حيوان الفأر او الفارة كما نسميه هو من القوارض الأكثر انتشاراً في العالم. هذا الحيوان القارض الصغير كثير التناسل، يمكن أن تلد أنثاه 8 مرات في السنة الواحدة بشكل طبيعي . وعندما نعلم أن كل ولادة قد ياتي منها 10 فران صغار ، ندرك لماذا تكثر الفئران بشكل سريع و مفاجىءرفي الأماكن التي نعيش بها . ولحسن الحظ ، عندما تبدأ الفئران بالتكاثرأعدادها تصبح الإناث عقيمة ، كما يكون صيدها اسهل مما يسمح بأن يكون هناك بعض التوازن . ينشط الفأر في الفترة المسائية كالغسق وفي الليل . وهو حيوان نظيف جداً ، يهتم بنفسه بعناية فائقة . ويحرص أفراد العائلة الواحدة على نظافة بعضهم البعض . وتكون هذه الاهتمامات متبادلة الطرفين و مهمة جداً على صعيد البنية الاجتماعية . ولكن ، حتى ولو كانت هذه الحيوانات و الفئران تحرص على نظافتها الا ان ، المكان الذي تتواجد فيه يكون دائماً ذا رائحة كريهة ومقرف .

أنواع الفئران الصغيرة

يوجد حوالي 38 نوعاً من الفئران الصغيرة المُنتشرة في جميع أنحاء العالم، سنذكر منها :

الدثيمة (فأرة الحراج)

حيوانات صغيرة

يُربك تمييزها من الفأرة لولا الفرو الأبيض على بطنها، والأذنان الكبيرتان والعينان الجاحظتان، تقوم بقفزات عجيبة لاتقاء الخواتل، في التراب تبني مسكنا بفتحتين، المدخل عمودي، أما المخرج فمنحرف.

فأرة الحقول

حيوانات صغيرة

هذا القاضم الصغیر ذو الجسم المربوعِ، يعيش في الأماكن العشبية بمجموعات کبیرة، یقتات بالحبوب والعنبيّات وبالجزء الأخضر من النبات .

الفئران المنزلية

حيوانات صغيرة

تعیش الفأرة حیثما کان إلاَّ في القطبین ! تتكيّفُ بسهولة مع المحيط، ولا سيّما مع المساكن البشرية لم تتناسل بسرعة وبكثرة، وتأكل كل شيء.

تحفر الفأرة الحقول جحورا وسراديب تحت النباتات بغية أن تأكل الجدور، تطحنها بأضراسها المستمرة في النمو.

الدثيمة (فارهة الحراج) ما تبحث في الأشجار عن البيض والفاکهة التي تكدّسها بالقرب من عشها مؤونة للشتاء، أو تخبئها تحت جذمة لتأكلها باطمئنان في منأی عن الكواسر.

فأر الحصاد

حيوانات صغيرة

هذا القاضم الصغیر البالغ طوله 5 سم، هو الأدقُّ في أوروبا، يتسلّق بسهولة الأعشاب العالية حتى قمّتها، يساعده على ذلك ذنبه الأخّاذ بعض الشئ ، الذي یلفّه حول السيقان ويستعمله كقائمة إضافية، إن فأر الحصاد يأكل كثيرًا حبوب الزروع، یقتاث کذلك بالحشرات والعنا کب.

يقوم فاز الحصاد بألفِ بهلوانية وهو يبني عشه المستدير على علوِّ متر من التراب بفروخ الأعشاب، في الشتاء، یختبی بعشٍّ حفره في التراب.

الزبابة

حيوانات صغيرة

تشبه الفأرة ولكنها لا تنتمي إلى فصيلة القواضم، في الواقع تدل أسنانها المسننة على انتمائها إلى فئة أكلة الأعشاب، نظام الأسنان هذا يسمح لها بأن تشق بسهولة قوقعة طرائدها، هذا الحیوان یلتهم ما یعادل وزنه من الطعام في الیوم أضِفْ إلى ذلك أنه يدافع بشراسة عن دائرته الحيوية. إنها تضغب ليلَ نهارَ.

خصائص الفئران

  • التوزع والموطن : يجتاح الفأر العادي أو الرمادي حقول الحبوب خاصة . ويوجد في كل مكان تقريباً في القارات كلها ومنه تحدّر فأر المختبر الأبيض اللون.
  • التصنيف : رتبة : القوارض – فصيلة : الفأريات.
  • الطول والوزن : طوله 6-10 سم، وطول ذيله 6- 11 سم، ويزن 10-60 غ
  • العمر : يعيش حوالي 3 – 7 سنوات.
  • التكاثر : النضج الجنسي : عند بلوغه الشهرين .
  • التزاوج :يتم في كل أيام السنة.
  • الحمل والولادة : يدوم 21 يوماً . والأنثى كثيرة التناسل،يمكن أن تحمل 8-4 مرات في السنة الواحدة ، وتثمر كل مرة عن 7-10 صغار .
  • طريقة العيش : النظام الغذائي : الفأر حيوان قارت ، ولكنه يفضل الجبن والحبوب .
  • القنص والتهديد : يصطاده القط والكلب والبوم والأفعى والعقاب وابن عرس والمرموط والراكون الغاسل والثعلب
  •  البناء الاجتماعي : تعيش الفئران في مجموعات عائلية صغيرة ، تسيطر عليها ذكور تتعارك فيما بينها بقساوة ، لفرض السيطرة في المجموعة .
  • الحماية : حيوان غير مهدد وغير محمي .
  • معلومات أخرى:   الصوت : الفأرة تصأى .
فأر صغير
فأر صغير

تابعتم معنا هذا المقال الذي يتحدث عن الفئران حيوانات صغيرة من خلال مملكة الحيوان، وللمزيد من المعلومات عن الحيوانات زورو قسم الحوانات البرية.

انضم الى مجموعة محبي الحيوانات البريدية

شارك ملايين الاعضاء في المجموعة البريدية لمحبي و داعمي الحيوانات

المزيد من مقالات عالم الحيوان

حيوانات صغيرة

معلومات ممتعة عن النمس بالصور

هل شاهدت يوما نمس ؟ هل لديك أية معلومات عن النمس ؟ هل تساءلت يومًا عن سبب لدغة الثعابين السامة للنمس دون أي تأثير عليه؟

معلومات عن القطط
الحيوانات الاليفة

معلومات عن القطط

معلومات عن القطط لمعرفة معلومات عن القطط خصصنا هذا الموضوع و هذه الحقائق البسيطة يمكن أن تعطي نظرة عامة أو فكرة لمربي القطط أو المربي

أسرع حيوان في العالم
هل تعلم عن الحيوانات

أسرع حيوان في العالم

محتويات1 أسرع الحيوانات2 الفهد هو أسرع حيوان بري في العالم3 أسرع حيوان بري بعد الفهد4 الصقر الشاهين هو أسرع طائر في العالم5 سمكة ابو شراع

محبي عالم الحيوانات اضغط نعم لتصلك اشعارات عالم الحيوانات لا نعم