التخطي إلى المحتوى
الفئران حيوانات صغيرة

الفئران حيوانات صغيرة :

إن الفئران ثدييات صغيرة تعيش في حماية الأعشاب العالية تصعب ملاحظتها لأنها تنشط عند هبوط الليل، القواضم التي تتكاثر بسرعة، متعددة كثيرًا، لكن خواتلها (حشرات تعيش من القنص) المتعددة تعيد التوازن الطبيعي، تستهلك زوجي قواطعها التي تنمو بلا توقف بالقضم أو بالحك، الكثير منها يسبت لعدّة أشهر ( يقضي الشتاء بالسباتِ)، الزبابة لیست منَ القواضم، ولكنها من أكلة الحشرات.

الدثيمة (فأرة الحراج) :

حيوانات صغيرة

يُربك تمييزها من الفأرة لولا الفرو الأبيض على بطنها، والأذنان الكبيرتان والعينان الجاحظتان، تقوم بقفزات عجيبة لاتقاء الخواتل، في التراب تبني مسكنا بفتحتين، المدخل عمودي، أما المخرج فمنحرف.

فأرة الحقول :

حيوانات صغيرة

هذا القاضم الصغیر ذو الجسم المربوعِ، يعيش في الأماكن العشبية بمجموعات کبیرة، یقتات بالحبوب والعنبيّات وبالجزء الأخضر من النبات .

الفئران :

حيوانات صغيرة

تعیش الفأرة حیثما کان إلاَّ في القطبین ! تتكيّفُ بسهولة مع المحيط، ولا سيّما مع المساكن البشرية لم تتناسل بسرعة وبكثرة، وتأكل كل شيء.

تحفر الفأرة الحقول جحورا وسراديب تحت النباتات بغية أن تأكل الجدور، تطحنها بأضراسها المستمرة في النمو.

الدثيمة (فارهة الحراج) ما تبحث في الأشجار عن البيض والفاکهة التي تكدّسها بالقرب من عشها مؤونة للشتاء، أو تخبئها تحت جذمة لتأكلها باطمئنان في منأی عن الكواسر.

فأر الحصاد :

 

حيوانات صغيرة

هذا القاضم الصغیر البالغ طوله 5 سم، هو الأدقُّ في أوروبا، يتسلّق بسهولة الأعشاب العالية حتى قمّتها، يساعده على ذلك ذنبه الأخّاذ بعض الشئ ، الذي یلفّه حول السيقان ويستعمله كقائمة إضافية، إن فأر الحصاد يأكل كثيرًا حبوب الزروع، یقتاث کذلك بالحشرات والعنا کب.

يقوم فاز الحصاد بألفِ بهلوانية وهو يبني عشه المستدير على علوِّ متر من التراب بفروخ الأعشاب، في الشتاء، یختبی بعشٍّ حفره في التراب.

الزبابة :

حيوانات صغيرة

تشبه الفأرة ولكنها لا تنتمي إلى فصيلة القواضم، في الواقع تدل أسنانها المسننة على انتمائها إلى فئة أكلة الأعشاب، نظام الأسنان هذا يسمح لها بأن تشق بسهولة قوقعة طرائدها، هذا الحیوان یلتهم ما یعادل وزنه من الطعام في الیوم أضِفْ إلى ذلك أنه يدافع بشراسة عن دائرته الحيوية. إنها تضغب ليلَ نهارَ.

تابعتم معنا هذا المقال الذي يتحدث عن الفئران حيوانات صغيرة من خلال مملكة الحيوان، وللمزيد من المعلومات عن الحيوانات زورو قسم الحوانات البرية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *