التخطي إلى المحتوى
الفراشة الليلية

الفراشات

الفراشات (إسمها العلمي:Butterflies) هي من الحشرات المتحولة التي تكون بضة ثم يرقة وفي الأخير تكون فراشة كاملة، وتعد من أجمل الحشرات على الإطلاق إذ تتميز بألوان زاهية ورائعة، وتمتاز أيضاً بزوجين من الأجنحة مغطاة بمسحوق ملون يمكن إزالته بسهولة، وقد قيل فيها الكثير من كلمات الشعر والخواطر، وتدور حول هذه الحشرة الصغيرة العديد من الأساطير، وهي مرتبطة بالورود والزهور، ومن المعروف أن الفراشات تعيش وتنتشر في جميع أنحاء العالم، وهي تعيش في الغابات والحقول والبساتين وفي المناطق الصحراوية الدافئة وفي المرتفعات الجبلية الباردة وفي غيرها من الأماكن الأخرى حول العالم.

الفراشة الليلية

أنظروا ما أصغرها من أعجوبة بدن هذا المخلوق على ضوء القمر ! تظهر في الصورة مكبرة عدة أضعاف لا يزيد طولها في الحقيقة على ثلاثة سنتمرات حتى يمكنكم أن تلاحظوا بوضوح الزغب الكثيف الذي يغمر رأسها وحلقها وسيقانها، واذا يشاهد هذا الزغب من قريب يذكرنا بالعرف المتنفش الذي يعلو عنق الثور الأميركي البيسون غير أن للزغب، بالنسبة للفراشة الليلية، قيمة مختلفة إن كل زغبة من زغب بدنها أو زبانیيها تفيد هذا الكائن الدقيق كما تفيد الحواس أي مخلوق بشري، بمعنى أنها تصلح للسمع والبصر والشم والذوق واللمس.

هل كنتم تعلمون ؟

أن الفراشات الليلة لا تبيض على نوع واحد من النباتات ولكن سواءً على شجر الصفصاف أو الكستناء أو التامول ؟.. وإن الأنثى تبعث رسائل شذية لاستدعاء الذكور التي تلبي النداء محلقة حتی من مسافات شاسعة ؟.

نرشح لك:  انواع الفراشات واسمائها .

معلومات عن الفراشة الليلية

  • يبلغ طول قامتكم سنتمترات قليلة فقط وتصادفون هذه الهوية البشعة لتمتلئون منها رعباً يا أطفال، إن دودة الفراشة تدافع عن نفسها بنفخ وجنتيها وتقويس ذيلها وبرش حامض تفرزه غدة واقعة تحت فمها .
  • مصباح ساطع تحوم حوله الفراشات في شكل حلقات تضيق شيئاً فشيئاً حتى تصطدم به، ليس الضوء هو الذي إجتذبها ولكنها إنخدعت بقرب المصدر المضيء، الذي تود الإستفادة به في طيرانها مثلما تعمل بالنسبة للقمر .
  • أثناء إستراحتها على الأشجار تتنكر باتخاذها لون قشرة الشجر وتفلت بذلك من نظر الطيور والعديد من الأعداء الجائعة الكثيرة الأخري .
  • كيف يعمل سمع الفراشة .؟ تحيط خصلات زغبية بفتحة تشبه طبلة الأذن البشرية، وإنما في موقع مخالف تماماً هو الحلق.
  • تدرك الفراشة أخف ضجيج أيضاً أن جهاز رادارها يلتقط حتی الامواج الدقيقة الصادرة عن الوطاويط أثناء طيرانها أهربي إن الخطر داهمك .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *