الفرق بين الجمل ذو السنام والسنامين

الفرق الجمل ذو السنام والسنامين
Share on facebook
Share on email
Share on whatsapp
Share on pinterest

الجمل

ينسب الجمل واللاما والألبكة والغوناق والفكونة إلى فصيلة من الحيوانات تدعى الجمليات Camelidae وهي من الحيوانات المجترة الثنائية الأصابع، يعيش الجمل في صحارى آسيا وإفريقيا ويصنف إلى نوعين: الجمل أحادي السنام والجمل ذی السنامين.

تربية الجمال

يستخدم الجمل وسيلة انتقال كما يربيه الناس لحليبه ولحمه وروثه ووبره ودمه، انتشرت تربية الجمال على نطاق واسع في حوالي سنة 2000 قبل الميلاد، فقد ربي الجمل أحادي السنام في الجزيرة العربية بين 3000 و2500 قبل الميلاد، أما الجمل ذو السنامين فقد وجدت دلائل تدل على تربيته في حوالي 2600 قبل الميلاد في إيران.

نرشح لك موضوع: معلومات عن الجمل .

الجمل أحادي السنام

الجمل أحادي السنام Dromedary Camel ويدعى أيضا الجمل العربي Arabian Camel أكثر نوعي الجمال انتشارا، يغطي جسمه جلد يتدرج في لونه بين الأبيض والأسمر والأسود، وتعلو ظهره حدبة ظاهرة أو سنام، وللجمل قوائم طويلة ورقبة طويلة منحنية، ويكون وبر الجمل أكثر سماكة على رأسه وعنقه وحنجرته ومؤخرته وذيله، يخزن الجمل شحوما في سنامه تساعده على البقاء وتحمل الجوع حين يقل الغذاء من حوله.

الجمل ذو السنامين

يعيش الجمل ذو السنامين Bactrian Camel في جنوب غرب منغوليا وشمال غرب الصين، وهو أصغر حجما من الجمل العربي أحادي السنام، وله سنامان على ظهره، وهو أقوى بنية من الجمل أحادي السنام، يملك الجمل ذو السنامين غطاء صوفيا سميكا في الشتاء، ولكنه يسقطه في الصيف ليستعيض عنه بغطاء أخف منه، يساعده هذا التكيف على البقاء ضمن الظروف المناخية الشديدة التباين حيث ترتفع درجة الحرارة إلى 60 مئوية في الصيف وتنخفض إلى عدة درجات مئوية تحت الصفر في الشتاء، ويوجد نوعان من الجمل ذي السنامين: البري والأليف، تتميز الجمال البرية ذاوت السنامين بسناماتها الأصغر حجما، وغطائها الأرق سماكة من الجمال الأليفة.

خطر الانقراض

يعد الجمل البري ذو السنامين مهددة بالانقراض، إذ لم يبق من أعداده إلا 1000 فرد على قيد الحياة.

قريب الجمل

اللاما

يعيش اللاما Llama في أميركا الجنوبية، ومع قرابته للجمل إلا أن اللاما ليس له سنام، يربي سكان الأنديز اللاما لاستخدامه في حمل البضائع، كما يربى لصوفه ولحمه.

الألبكة

يعيش الألبكة Alpaca كقريبه اللاما في أميركا الجنوبية، يربى الألبكة لأجل صوفه الذي يستخدم في صنع الكنزات والبطانيات ومختلف السلع الأخرى.

الغوناق

الغوناق Guanaco هو أحد أكبر الحيوانات البرية في أميركا الجنوبية، يعيش الغوناق في جبال الأنديز وعلى هضاب وسهول وسواحل البيرو وتشيلي والأرجنتين، خلافا لحال اللاما والألبكة فإن الغوناق حيوان بري لم يتم استئناسه، يعيش الغوناق على شكل مجموعات تحوي عشرة إناث مع صغارها، ويترأس المجموعة ذكر مهيمن.

الفكونة

الفكونة Vicuna أحد أعضاء عائلة الجمليات البرية وتعيش في أميركا الجنوبية، وتقدر الفكونة عاليا لجزتها الصوفية الناعمة وهي من أثمن الألياف النسيجية في العالم.

المزيد من مقالات عالم الحيوان

أسماك وبرمائيات

الفرق بين الروبيان والجمبري

محتويات1 الروبيان والجمبري2 العلاقة التبادلية3 أصناف الإربیان4 الإربيان الأميركي5 الأربيان الأوربي6 الإربیان الشائك7 القريدس أو الجمبري8 قريدس المسدس9 القريدس المهرج10 كم عدد أرجل الروبيان ؟11 كم

طائر النعامة
عالم الطيور

معلومات عن طائر النعامة

محتويات1 طائر النعامة2 النعامة – الوصف ، الجسم ، الخصائص ، الصورة. كيف تبدو النعامة؟3 ماذا تأكل النعامة؟4 اين تعيش النعام؟ أسلوب حياة النعام5 تربية النعام6

كلاب جيرمن شيبرد
كلاب

استخدام الكلاب في عمليات الإنقاذ

لا عجب أن يلقب الكلب بالصديق الوفي للإنسان، فعلى مر الزمان أثبت الكلب ولاءه ووفاءه للبشر، وساعدهم في الكثير من مهام الحراسة والبحث والإنقاذ، بالإضافة

محبي عالم الحيوانات اضغط نعم لتصلك اشعارات عالم الحيوانات لا نعم