الفرق بين النحلة و الدبور (الزنبور)

النحل والدبور

للنحل bee والدبور أو الزنبور Wasp صلة قرابة بالنمل. يشتهر النحل بقدرته على إنتاج العسل والشمع، كما يشتهر الزنبور بلسعته المؤلمة. هناك أكثر من 20,000 صنف من النحل وعدد مماثل من أصناف الزنابير في العالم.

الفرق بين النحل والزنابير

يمكن تمييز النحل عن الدبور بسهولة إذا نظرنا إليهما بانتباه للنحل جسم مكتنز مغطى بالشعر وقوائم خلفية مسطحة، أما الزنبور فجسمه أملس وصقيل وقوائمه أسطوانية ونحيلة، وعادة ما يكون جسمه أكثر انسيابية من جسم النحل. ومن أهم الفروق بين النحل والزنبور هي عاداتهما الغذائية، فالنحل يتغذى على الرحيق والطلع، أما الزنبور فهو حشرة مفترسة تأكل الحشرات الأخرى والذباب واليسروع (يرقة الفراشة)، وسواها.

النحل

يوجد النحل bee في كافة أركان الأرض عدا القارة القطبية الجنوبية، ويعيش النحل في أي مكان يحوي أزهارا بحاجة إلى التلقيح بوساطة الحشرات، حيث يتغذى النحل على الرحيق والطلع ويلعب دورا هاما في تلقيح الأزهار.

النحل العسّال

النحل العسال honeybee هو نحل اجتماعي يعيش في خلايا تتألف من ملكة واحدة، ومئات الآلاف من النحلات العاملات وعدة مئات من ذكور النحل، الملكة أطول من باقي النحل، والذكور أكبر حجماً من العاملات. النحل العسال أسود أو بني اللون وجسمه مغطى بشعيرات غزيرة ناعمة يعلق بها حب الطلع عندما يطير النحل من زهرة إلى أخرى مما يساعد على إلقاح الزهور.

الإبرة اللاسعة

يحقن النحل والزنبور السم بوساطة إبرة لاسعة stinger متصلة بأجسامها. يمكن للدبور ومعظم النحل أن يضع السم في جلد الإنسان أو الحيوان، ثم يسحب الإبرة اللاسعة، ويطير بعيداً، ولكن إبرة النحل العسال لها زوائد شوكية تعلق في الجلد الملسوع، وحين يحاول النحل أن يطير لا تتحرك الإبرة من مكانها بل تنفصل عن جسم النحل، وبما أن الإبرة متصلة بالجهاز الهضمي للنحل، فإن النحل يموت بعد أن تنتزع منه الإبرة، ولكن ليس حالاً إنما بعد فترة من الزمن.

النحلة الطنانة

توجد النحلة الطنانة bumblebee في كل مكان من نصف الكرة الشمالي، ويمكن التعرف إليها من الخطوط السود والصفر التي تغطي جسمها، والنحل الطنان قريب جدا من النحل العسال، وهو مثله يتغذى على رحيق الأزهار.

نحل العنبية

كما يدل عليه اسمه فإن نحل العنبية blueberry bee يتغذى على رحيق وطلع أزهار خلنجيات العنبية وهو يستوطن جنوب شرق الولايات المتحدة حيث توجد بساتين العنبية, ويلعب هذا النحل دورا هامة في تلقيح أزهار العنبية، ويمكن لإحدى إناث النحل أن تلقح آلاف الأزهار في حياتها.

خلية النحل

خلية النحل أو القفير beehive هي العش الذي يعيش فيه النحل ويربي صغاره. يبني النحل البري خليته الخاصة به، بينما يعيش النحل الأليف في خلايا من صنع الإنسان. وتتألف خلية النحل من آلاف الحجيرات الشمعية السداسية الشكل التي تشكل أقراص العسل. وتعمل كل حجيرة كمخزن للرحيق والطلع، وهي المكان الذي تربی فيها يرقات وخادرات النحل.

الزنبور الخزاف

سمي الدبور الخزاف potter Wasp بهذا الاسم بسبب العش الذي يبنيه على شكل قدر خزفية. ويوجد حوالي 3,000 صنف من الدبور الخزاف يعيش معظمها في المناطق المعتدلة من نصف الكرة الشمالي، وعادة ما يكون الزنبور الخزاف أسود اللون وله تقليمات بيض أو صفر أو برتقالية أو حمر على جسمه.

الدبور صائد العناكب

الدبور صائد العناكب tarantula hawk wasp واحدا من أكبر أنواع الدبابير ، وقد سمي بهذا الإسم بسبب عادته في اصطياد العناكب، هذا الدبور معروف بلسعته الؤلمة الشديدة عبر العالم .

يصيد الدبور العنكبوت لالتهام يرقاته، وعادة ما تقوم أنثى الدبور بصيد العنكبوت، تبحث أنثى الدبور عن العنكبوت في جحره فتلسعه لتقتله أو تشل حركته، ثم تسحبه خارج الجحر وتمضي إلى أكل يرقاته.

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *