القرش العفريت

القرش العفريت

محتويات

القرش العفريت

القرش العفريت الذي يشار إليه أحياناً على أنه أحفورة حية، هو نوع من أسماك القرش يوجد في أعماق البحار. يمكن التعرف بسهولة عليه من خلال مظهره الفريد من خلال خطمه الطويل وفكه البارز وجلده شبه الشفاف، وتم العثور عليه في جميع المحيطات الثلاثة الرئيسية، و لأنه يعيش في أعماق كبيرة تحت الماء، لا يزال هناك الكثير من المجهول حول هذا المخلوق .

القرش العفريت
القرش العفريت

خصائص القرش العفريت

القرش العفريت
القرش العفريت
الخصائص الفيزيائية حقائق التصنيف العلمي للقرش العفريت
اللون: أسمر، زهري الفرائس: أسماك تيويوست، رأسيات الأرجل، القشريات المملكة: الحيوان
نوع الجلد: حراشف حقيقة ممتعة: يمتلك ما بين 35 و 53 صفاً من الأسنان التي لديها وظائف متخصصة. الشعبة: الحبليات
السرعة القصوى: 15 ميلاً في الساعة أكبر تهديد: أسماك القرش الزرقاء التصنيف: Chondrichthyes، وهو فئة من الأسماك التي لديها هيكل عظمي غضروفي
فترة الحياة: حوالي 60 سنة السمات المميزة: خطم طويل الترتيب: Lamniformes، كلمة Lamna من اليونانية وتعني “الأسماك الجارحة”، وهي رتبة من أسماك القرش المعروفة باسم أسماك القرش الماكريل
الوزن: 330 إلى 460 رطلاً أسماء اخرى: الأحفورة الحية العائلة: Mitsukurinidae، عائلة تصنيفية ضمن رتبة Lamniformes وتضم القرش العفريت والأقارب المنقرضة.
الطول: 9.8 إلى 13.1 قدم الموطن: بحر عميق الجنس: Mitsukurina، وهو جنس من أسماك القرش الماكريل في عائلة Mitsukurinidae، تحتوي على نوع واحد موجود وهو القرش العفريت وأنواع أخرى منقرضة، وتم وصف الجنس من قبل عالم الأسماك الأمريكي ديفيد ستار جوردان في عام 1898م، وتم تسميته على شرف Kakichi Mitsukuri
الحيوانات المفترسة: أسماك القرش الزرقاء الاسم العلمي: Mitsukurina owstoni
النظام الغذائي: آكلات اللحوم حالة الحفظ: أقل أهمية
الاسم الشائع: القرش العفريت
عدد الأنواع: 1

 

القرش العفريت
القرش العفريت

4 حقائق لا تصدق عن القرش العفريت

القرش العفريت قادر على مد فكيه للقبض على الفريسة وعضها بسرعة أكبر من أي أسماك قرش أخرى. مع تقدم القرش العفريت في العمر، يقل طوله ويصبح لونه غامقاً أكثر يُطلق على القرش العفريت اسم الأحفورة الحية لأن عائلته Mitsukurinidae، تعود إلى 125 مليون سنة. يمتلك القرش العفريت أعضاء خاصة على أنفه تسمح له الإحساس بالمجال الكهربائي لحيوان آخر، وهذا يساعده في الصيد.

 

القرش العفريت
القرش العفريت

تصنيف القرش العفريت والاسم العلمي

الاسم العلمي له هو Mitsukurina owstoni، وكلمة Mitsukurina تشير إلى Mitsukurinidae عائلة القرش العفريت، أما الجزء الثاني من الاسم العلمي owstoni، تم اختياره على شرف آلان أوستون، والجدير بالذكر أن owstoni كانت مجموعة من الحيوانات البرية الآسيوية التي عاشت في أواخر القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين.

يُطلق على القرش العفريت أحياناً اسم الأحفورة الحية لأن نسبه يعود إلى 125 مليون سنة. القرش العفريت في ترتيب Lamniformes، وعائلة Mitsukurinidae، وفئة Chondrichthyes.

وترتيب Lamniformes هو مجموعة من أسماك القرش يشار إليها باسم أسماك القرش الماكريل، بعض أنواع أسماك القرش الموجودة في نفس الترتيب تشمل أسماك القرش البيضاء العظيمة وأسماك القرش ماكو وأسماك القرش عظيم الفك.
الجدير بالذكر أن القرش العفريت هو النوع الوحيد في عائلة Mitsukurinidae

مظهر القرش عفريت

خطم عفريت القرش

يبدو القرش العفريت مختلفاً تماماً عن الأنواع الأخرى من أسماك القرش، فلديه خطم مميز طويل ومسطح ومدبب، ويطلق عليه اسم المنصة، وأيضاً مجهز بأعضاء مصممة لمساعدته في العثور على فريسته في أعماق المحيط المظلم.

كما يمتلك فكان متصلان بأربطة داخل الفم، وبفضل هذا فهو قادر على مد فكيه نحو الأمام للقبض على الفريسة التي قد تكون بعيدة عن متناوله، وبعد أن يعض فرائسه، يعيد القرش فكيه إلى رأسه.

يتمتع القرش العفريت بجسم نحيف نسبياً مع زعنفتين ظهريتين على ظهره وزعنفتين صدريتين على الجانبين، وكل من الزعانف الظهرية والصدرية مستديرة وصغيرة، وجلد القرش العفريت شبه شفاف، مما يعني أنه يمكن الرؤية من خلاله تقريباً، ويجعل القرش العفريت يبدو وردياً أو أسمراً بسبب القدرة على رؤية الأوعية الدموية تحت جلده.

قد يبدو القرش الأصغر سناً أبيض اللون تقريباً، بينما البالغ يمتلك لوناً أغمقاً، والجدير بالذكر أن الجلد يُغطى بأسنان جلدية، وهو نوع خاص من الحراشف مما يمنحه ملمساً خشناً
يبلغ طول القرش البالغ عادةً ما بين 9.8 و 13.1 قدماً، ومع ذلك في عام 2000م، تم القبض على قرش كبير يقدر طوله بين 18 و 20 قدماً، ويبلغ وزن القرش العفريت عادةً ما بين 330 و 460 رطلاً.

القرش العفريت : التوزيع الجغرافي، العدد، الموطن

يميل القرش العفريت إلى البقاء في العمق نسبياً في محيطات المياه المالحة، ويفضل السباحة بالقرب من المنحدر القاري العلوي بين 890 و 3150 قدما تحت مستوى سطح البحر.

هناك حالات مسجلة تم العثور عليه في أعماق أكبر أو أقرب إلى السطح، حيث تم القبض على القرش العفريت على عمق 4300 قدم تحت مستوى سطح البحر، وهناك أيضاً حالات تم فيها صيده في شباك الصيد.

يمكن العثور على القرش العفريت في المحيط الأطلسي والمحيط الهادئ والمحيط الهندي، حيث تم العثور عليه بالقرب من شمال خليج المكسيك وغيانا الفرنسية وجنوب البرازيل والبرتغال وماديرا والسنغال في المحيط الأطلسي، أما في المحيطين الهندي والهادئ وأوقيانوسيا تم العثور عليه بالقرب من جنوب إفريقيا وموزمبيق وتايوان واليابان ونيوزيلندا وأستراليا.

بشكل عام، لا تتعمق أسماك القرش اليافعة مثل نظيراتها البالغة، حيث يمكن العثور على القرش العفريت الأصغر سناً على طول الأخاديد المغمورة بالقرب من اليابان، والتي تقع على أعماق تتراوح بين 330 و 1150 قدماً، وغالباً ما يغامر البالغون بعيداً تحت سطح الماء.
نظراً لأن القرش العفريت يعيش في أعماق البحار، فإنه لم تتم دراسته مثل العديد من الحيوانات الأخرى، فلا يزال هناك الكثير الذي يحتاج العلماء لمعرفة المزيد عن الأنواع، كما لا يوجد معرفة حول عدد أسماك القرش العفريت، لكن معظم العلماء لا يعتقدون أن هذا النوع في خطر، حيث أنه لا يسبح عموماً في المناطق التي يصطاد فيها البشر ولا يبدو أنه يواجه العديد من الأخطار التي يسببها البشر.

تم منح أسماك القرش العفريت حالة الحفاظ على أقل قدر من الاهتمام من قبل الاتحاد الدولي للحفاظ على الطبيعة (IUCN)، وصنفت وزارة الحفظ في نيوزيلندا مؤخراً أسماك القرش هذه على أنها معرضة للخطر بسبب عدم وجود معلومات كافية حول أعدادها والتهديدات.

مفترسات وفرائس القرش العفريت

المفترسات

لا يوجد الكثير من المعلومات حول الحيوانات الأخرى التي قد تكون مفترسة للقرش العفريت، ومع ذلك يعتقد العلماء الذين درسوا القرش العفريت وموائله أن بعض أسماك القرش الأخرى مثل القرش الأزرق قد تفترسه.

الفرائس

يأكل القرش العفريت أنواعاً مختلفة من الطعام، حيث تعتبر سمكة التنين وسمكة ذيل الفأر وغيرها من أسماك التليوست من بين بعض الأطعمة التي يفضلها.
كما أنه يأكل القشريات مثل عشاري الأرجل ومتساوي الأرجل ورأسيات الأرجل.
استناداً إلى الأنواع التي من المعروف أن القرش العفريت يأكلها، بما في ذلك الأنواع التي تعيش في قاع ووسط المياه، يبدو أنه يبحث عن الطعام في أعماق مختلفة.

من المفترض أن القرش العفريت من مفترسات الكمائن، حيث تعتمد الكمائن المفترسة على استخدام الإستراتيجية بدلاً من السرعة للقبض على فرائسها، حيث أن أنف القرش العفريت المسمى بالمنصة، لديه أعضاء متخصصة مصممة لمساعدته في العثور على الطعام في بيئة الإضاءة المنخفضة، وتمكنه هذه الأعضاء من استشعار المجال الكهربائي للأسماك، فعندما يستشعر وجود حيوان في نطاقه يستخدم أنفه وفكيه لالتقاطه، حيث أنه يبرز فكيه إلى الأمام بسرعة كبيرة كي يعض الفريسة قبل أن تشتبه في أي شيء .

تكاثر القرش العفريت وعمره

الإخصاب الداخلي هو طريقة التزاوج التي يستخدمها القرش العفريت، في حين لم يتم العثور على أسماك القرش الحامل للدراسة، ويعتقد العلماء أن عاداته الإنجابية مماثلة لأسماك القرش الماكريل الأخرى.
في نهاية فترة الحمل، تلد الأنثى صغيرها والذي من المحتمل أن يكون طوله حوالي 32 بوصة، وبمجرد ولادته يصبح جاهزاً لبدء البحث عن الفريسة.
سن النضج الجنسي للأنثى غير معروف، ويعتقد أن الذكر يصل إلى مرحلة النضج الجنسي حول سن 16 عاماً.
العلماء لديهم تقديرات فقط لعمر القرش العفريت، حيث يُعتقد أنه يمكنه العيش حتى 60 عاماً

القرش العفريت في الصيد والطبخ

يعيش القرش العفريت في أعماق سطح الماء، والبشر لا يصطادون من أجله، ولكن كانت هناك حالات قليلة تم صيده فيها عن طريق الخطأ في شبكة صيد، وتتم إعادته إلى الماء عندما يتم صيده، أو أخذه من قبل العلماء للدراسة، والجدير بالذكر أن البشر لا يطبخون ولا يأكلون أسماك القرش العفريت.

تعداد القرش عفريت

نظراً لأن القرش العفريت يعيش حتى الآن تحت سطح الماء لا يمتلك العلماء تقديراً جيداً لعدده.

الأسئلة الشائعة حول القرش العفريت

أين يوجد القرش العفريت ؟

يمكن أن يعيش في جميع المحيطات الثلاثة الرئيسية: المحيط الأطلسي والمحيط الهادئ والمحيط الهندي. إنه يعيش على عمق نسبي تحت سطح الماء ويمكن العثور عليه في كثير من الأحيان بالقرب من المنحدر القاري العلوي بين 890 و 3150 قدماً تحت مستوى سطح البحر، وفي بعض الأحيان قد يغامر القرش العفريت تحت سطح الماء، حيث تم القبض على أحدهم على عمق 4300 قدم تحت السطح، كما أنه يأتي في بعض الأحيان إلى المياه الضحلة، بل وقد تم صيده عن طريق الخطأ في شباك الصيد عدة مرات.

أين يعيش القرش العفريت؟

تم العثور عليه في المحيط الأطلسي بالقرب من جويانا الفرنسية والبرازيل وفرنسا والبرتغال والسنغال، وعلى طول الجبال البحرية في منتصف الأطلسي، كما أنه يعيش في المحيطين الهندي والهادئ وأوقيانوسيا بالقرب من موزمبيق وجنوب إفريقيا ونيوزيلندا وأستراليا واليابان وتايوان، واستناداً إلى المناطق التي تم العثور فيها عليه، من الواضح جداً أنه منتشر على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم.

إلى أي عمق يعيش القرش العفريت؟

تم القبض على القرش العفريت على عمق 4300 قدم تحت السطح، على الرغم من أنه يوجد بشكل متكرر على أعماق تتراوح بين 890 و 3150 قدماً على طول المنحدر القاري العلوي.

ما الذي يأكل القرش العفريت؟

لا يوجد الكثير من المعلومات حول الحيوانات المفترسة للقرش العفريت، فمن المحتمل أن تأكله أسماك القرش الزرقاء وأسماك القرش الأخرى.

ما هو حجم القرش العفريت؟

يتراوح طول معظمه بين 9.8 و 13.1 قدماً، ويبلغ وزن ما بين 330 و 460 رطلاً عموماً

هل القرش العفريت من الحيوانات العاشبة أم آكلات اللحوم أم كلاهما؟

القرش العفريت من الحيوانات آكلة اللحوم

إلى أي مملكة ينتمي القرش العفريت؟

ينتمي إلى مملكة الحيوان

إلى أي شعبة ينتمي القرش العفريت؟

ينتمي إلى شعبة الحبليات

إلى أي فئة ينتمي القرش العفريت؟

ينتمي إلى فئة Chondrichthyes

إلى أي عائلة ينتمي القرش العفريت؟

ينتمي إلى عائلة Mitsukurinidae

إلى أي ترتيب ينتمي القرش العفريت؟

ينتمي إلى رتبة Lamniformes

ما نوع الغطاء الذي يمتلكه القرش العفريت؟

القرش العفريت مغطى بالحراشف

ما هو الاسم العلمي للقرش العفريت؟

الاسم العلمي له هو Mitsukurina owstoni

ما هو عمر القرش العفريت؟

يمكن أن يعيش القرش العفريت لمدة 60 عاماً تقريباً

كم عدد أنواع القرش العفريت هناك؟

هناك نوع واحد من القرش العفريت

ما هو الاسم الآخر للقرش العفريت؟

يُطلق عليه أيضاً اسم الأحفورة الحية

ما هي الحقيقة المثيرة للاهتمام حول القرش العفريت؟

يمتلك ما بين 35 و 53 صفاً من الأسنان التي لها وظائف متخصصة

ما هي سرعة القرش العفريت؟

يمكنه السفر بسرعات تصل إلى 15 ميلاً في الساعة

Leave A Comment

All fields marked with an asterisk (*) are required