الهامستر

الهامستر

معلومات عن حيوان الهامستر

حيوان الهامستر من القوارض صغير الحجم، ويتم الاحتفاظ به بشكل شائع كحيوان أليف منزلي، ومع ذلك على عكس القوارض الأخرى لديه ذيل قصير.

الهامستر
الهامستر

 

خصائص الهامستر

 

الهامستر
الهامستر

 

الخصائص الفيزيائيةحقائقالتصنيف العلمي
اللون: بني، أسود، أبيض، أسمرالطعام الرئيسي: بذور، مكسرات، توتالمملكة: الحيوان
نوع الجلد: الفراءالحيوانات المفترسة: بومة، صقر، ثعابينالشعبة: الحبليات
السرعة القصوى: 4 ميل في الساعةالموطن: الصحاري الجافة والكثبان الرمليةالتصنيف: الثدييات
فترة الحياة: 2-3 سنواتالنظام الغذائي: آكل النبات والحيوانالترتيب: القوارض
الوزن: 100-900 جرام (3.5-32 أوقية)حقيقة ممتعة: قادر على الجري بسرعة للخلف مثل سرعته إلى الأمامالعائلة: Cricetidae، عائلة من القوارض وتشمل الهامستر الحقيقي، الفئران، اللاموس والجرذان في العالم الجديد، وهناك ما يقرب من 608 نوعاً، فهي ثاني أكبر عائلة من الثدييات، ولها أعضاء في جميع أنحاء الأمريكتين وأوروبا وآسيا
متوسط عدد المواليد: 8حالة الحفظ: أقل إهتمام
أسلوب الحياة: منعزلالموقع: أفريقيا، آسيا، أمريكا الوسطى، أوراسيا، أوروبا، أمريكا الشمالية، أوقيانوسيا، جنوب أمريكا
الطعام المفضل: بذور

أرجل الهامستر ثخينة وقصيرة ومتباعدة، وآذانه صغيرة، ولديه مجموعة متنوعة من الألوان مثل الرمادي والأصفر والأسود والأبيض والبني والذهبي والأحمر، والبعض منه يمتلك مزيج من عدة ألوان، ويبلغ طوله عادةً من 2 إلى 6 بوصات ويزن حوالي 6.2 أوقية في المتوسط.
هناك عدة أنواع من الهامستر بما في ذلك الهامستر القزم، القزم الذهبي، الهامستر السوري، واسمه العلمي Cricetinae

الهامستر
الهامستر

حقائق لا تصدق عن الهامستر

  • يصلح ليكون حيوان أليف منزلي جيد، لأنه لطيف للغاية
  • بعض الأسماء الشائعة له Cheeks و Chomper و Chewy و Harry و Fuzzy
  • يعضّ عندما يكون خائفاً أو منزعجاً أثناء وقت نومه
  • يعاني من ضعف شديد في البصر، وأقدامه متباعدة
  •  تستمر أسنانه في النمو طوال الوقت، ورغم ذلك تكون قصيرة كونه يستمر في مضغ الأشياء
  •  الأنثى الأم تعتني بصغارها كثيراً، لدرحة أنها تحتفظ بهم في أكياس داخل فمها إذا شعرت بالخطر
الهامستر
الهامستر

الاسم العلمي للهامستر

الاسم العلمي للهامستر Cricetinae، ينتمي إلى مملكة الحيوان و شعبة الحبليات، وتصنيف الثدييات، كما ينتمي إلى ترتيب القوارض، وهو من عائلة Cricetidae

يمكن تقسيم الاسم Cricetinae إلى كلمتين – cricetus و –inae (لاحقة)، وتعود جذور Cricetus إلى اللغة اللاتينية الجديدة على الرغم من أنها قد تأتي من الكلمة التشيكية “křeček”

الهامستر
الهامستر

مظهر وشكل الهامستر

الهامستر من القوارض الصغيرة، وله جسم قوي البنية، أرجله ثخينة وقصيرة، وآذانه صغيرة، كما أن له ذيل قصير ويكون أقصر من طول جسده، وآذانه مليئة بالفراء وأقدامه متباعدة.

على الرغم من أن معظم أنواع الهامستر لها جسم متشابه إلى حد ما، إلا أن لكل منها علامات وأحجام محددة تحدد نوعها، فالهامستر القزم مثل اسمه، هو قارض صغير جداً، ويبلغ طوله حوالي 2 إلى 4 بوصات.
من ناحية أخرى، فإن الهامستر السوري مختلف تماماً، ويُشار إليه أيضاً باسم الهامستر الدبدوب أو الهامستر الذهبي، حيث يصل طوله إلى ما يقرب من 6 بوصات مثل البالغ. في المتوسط، يزن الهامستر حوالي 6.2 أوقية، مما يجعله صغيراً إلى حد ما مع القليل جداً من العضلات.

ماذا يأكل الهامستر؟
ماذا يأكل الهامستر؟

بشكل عام، يمتلك الهامستر فرواً سميكاً وحريرياً، ويمكن أن يكون طويلاً أو قصيراً حسب نوع الهامستر، و يأتي هذا الفراء في مجموعة متنوعة من الألوان، بما في ذلك الأسود والرمادي والأصفر والأحمر والبني والأبيض، كما يمتلك بعض الهامستر أيضا فرو من مزيج عدة ألوان مختلفة حسب السلالة.

صورة حيوان الهامستر
صورة حيوان الهامستر

لدى الهامستر غدة رائحة تقع في منتصف جسمه، ولكن تقع لدى الهامستر القزم في معدته مما يسمح له بتحديد منطقته، ومع ذلك فإن الهامستر السوري (المعروف أيضا باسم الهامستر الدبدوب) لديه غدد رائحة على الوركين بدلاً من ذلك.
ومن المثير للاهتمام، أن الهامستر لديه طريقة طبيعية للخروج من المتاعب عندما يحتاج إلى الهروب من خلال هيكله العظمي، حيث أن مرونة القفص الصدري عنده تسمح لجسمه بالعبور تحت الشقوق الصغيرة، لذلك سيحتاج أي شخص يمتلك مثل هذا الحيوان الأليف إلى أن يكون لديه قفص آمن لمنعه من الهروب.

سلوك الهامستر

تنشط معظم حيوانات الهامستر البرية أثناء الغسق والليل وتحتاج إلى مساحة كبيرة للعب في الليل، ويمكن لبعض الهامستر الركض بسرعة تصل إلى 5 أميال خلال هذا الوقت، وعندما يتم الاحتفاظ بالهامستر كحيوان أليف، فإنه يحافظ على هذا الروتين الطبيعي.

يستيقظ الهامستر، سواء في البرية أو الأسر أثناء الليل، ويفضل عدم إزعاجه، لذلك يتجنب الهامستر البري الحياة البرية الأخرى والناس خلال هذا الوقت، حيث أن أي اضطراب غير مبرر في نومه يمكن أن يؤدي إلى لدغة من هذه القوارض الصغيرة.
إنه يعيش بشكل أفضل في الغرف التي لا يوجد فيها أضواء حتى وقت متأخر جدا، وفي البرية يحفر العديد من الهامستر الجحور فهو كائن منعزل، ولهذا السبب يحتاج إلى الكثير من الأماكن لإخفاء نفسه، والجدير بالذكر أن الهامستر البري يدخل في السبات خلال أشهر الطقس البارد، ويستيقظ خلال فترات السبات فقط لتناول الطعام من حين لآخر.
يقال إن الهامستر المنعزل لا يجب وضعه في قفص مع الهامستر الآخر لأنه يمكن أن يعضه ويؤذيه، وفي بعض الحالات قد يقتله.
الحالة الوحيدة التي يكون فيها الهامستر صديقا بشكل خاص مع الأفراد الهامستر الآخرين عندما يكون صغيرا (أي عمره أقل من ثلاثة أشهر)، حتى أنهم قد يأكل صغاره إذا رغب في ذلك.

تربية الهامستر

ولكن يعتبر الهامستر القزم استثناء، فهو اجتماعي بشكل مدهش، ويستمتع بوجود العديد من الأصدقاء في عائلته.
أما في الأسر يمكن للهامستر في بعض الأحيان أن يتخبط ويكشر ويرفع يده تجاه أصدقائه، هذه الحركة البسيطة هي مؤشر على أنه قد يكون مستعدا للهجوم وكيف يشعر تجاه الفرد الذي يتسلل إلى مساحته الآمنة.

إذا كسب الإنسان ثقة الهامستر كحيوان أليف، فسوف يتحرك الحيوان برفق تجاه يده وحتى يزحف إليها، فهو حيوان يعبر عن مشاعره إلى حد ما، ولن يكون هناك شك في شعوره تجاه مالكه أو الحيوانات المحيطة به.

موطن الهامستر

تم العثور على أول هذه القوارض الصغيرة في سوريا، ومع ذلك توجد أيضا في بلجيكا وشمال الصين ورومانيا واليونان.
في البرية، يفضل الهامستر العيش في مناطق دافئة وجافة، فهو يحب العيش في السهوب وحواف الصحاري والكثبان الرملية.
أصبح الهامستر أيضا حيوانا أليفا شائعا بشكل لا يصدق، وهناك العديد من الألعاب والمخابئ التي يمكن إضافتها إلى منزله في الأسر لإعادة تكوين محيطه الطبيعي.

النظام الغذائي للهامستر

يشمل النظام الغذائي الأساسي للهامستر البذور والمكسرات والحبوب والفواكه والخضروات والذرة المكسرة. بصرف النظر عن ذلك، يأكل الهامستر أيضا الحشرات الصغيرة والسحالي وكذلك الحيوانات الصغيرة الأخرى.
ومن المثير للاهتمام، أن الهامستر لديه أكياس داخل خديه، ويحمل الطعام في هذه الأكياس لتخزينه وتناوله لاحقا.

مفترسات وتهديدات الهامستر

من المعروف أن الهامستر يدافع عن نفسه ضد الحيوانات المفترسة باستخدام قواطعه الكبيرة الحجم، وتحمل الهامستر الأم أيضاً صغارها إلى بر الأمان عن طريق وضعهم في أكياس موجودة داخل فمها.


تتعدد الحيوانات المفترسة لهذا الحيوان الصغير نظراً لصغر حجمه وسهولة التقاطه، ومع ذلك فهو سريع جداً ونشيط.

ما الذي يأكل الهامستر؟

تشمل الحيوانات المفترسة الشائعة للهامستر الثعابين والطيور والثدييات المفترسة الأخرى، هذا لا يعني أن الهامستر لن يخوض معركة جيدة، حيث أنه يستخدم قواطعه الطويلة بشكل طبيعي للعضّ، وإذا كانت أنثى الهامستر أماً جديدة، فسوف تحافظ على صغارها بأمان داخل أكياس موجودة في فمها.


ومن المثير للاهتمام، أن السبب الأكثر احتمالا لوفاة الهامستر هو ليس اصطياده، بل إنه مرض القلب.

ماذا يأكل الهامستر؟

يتغذى الهامستر على البذور والحبوب والفواكه والمكسرات والذرة المتشققة والحشرات الصغيرة، ويعتبر حيوان عاشب، لذلك لا يبحث عن أي حيوان آخر كفريسة.


الجدير بالذكر أنه يجب على الهامستر ألاّ يأكل الفاصوليا أو أوراق الطماطم أو المنتجات غير المغسولة، حيث تعتبر كل هذه المصادر الغذائية سامة بشكل لا يصدق.

الهامستر: التكاثر، الصغار، العمر

من المعروف أن كل من الذكر والأنثى سريعي النمو، فمن المعروف أن الهامستر لا يضيّع وقتاً في عملية التكاثر، وغالباً ما يقال أنّه إذا تم حبس الهامستر من جنسين منفصلين داخل قفص، يمكن للأنثى أن تحمل بسرعة كبيرة، وفترة الحمل تكون حوالي من 15 إلى 20 يوماً، حيث تولد مجموعة من الصغار بعد فترة وجيزة، ويكون صغير الهامستر أعمى منذ الولادة حتى حوالي أسبوعين بعد ولادته، ويجب فطامه عندما يبلغ من العمر ثلاثة إلى أربعة أسابيع، ومع ذلك يجب مراقبته بعناية بسبب الحيوانات المفترسة المحيطة.

الهامستر
الهامستر

يقال أن أنثى الهامستر تلد من 2 إلى 3 صغار هامستر سنوياً، ويبلغ عمر الهامستر حوالي عامين، ولكن في الأسر يمكنه البقاء على قيد الحياة لمدة تصل إلى ثلاث سنوات.

تعداد الهامستر

في حين أنه من غير المعروف عدد الهامستر الذي يعيش في البرية في جميع أنحاء العالم، فقد قيل أن العدد في الأسر يبلغ حوالي 57 مليونا، وهناك حوالي 11 مليون أسرة لديها الهامستر كحيوان أليف.

الهامستر في حديقة الحيوان

لا يُعرف سوى القليل عن الهامستر الذي يعيش في حدائق الحيوان، ومع ذلك يقال إنه يتكاثر بسرعة ويجد طريقه إلى المتنزهات وحدائق الحيوان، بالنسبة لأي شخص يرغب في معرفة المزيد عن الهامستر، فإن معظم متاجر الحيوانات الأليفة يوجد فيها على الأقل عدداً جيداً من الأنواع المختلفة.

الأسئلة الشائعة حول الهامستر

هل الهامستر من الحيوانات آكلة اللحوم أم العاشبة أم كلاهما؟
الهامستر من الحيوانات النهمة بطبيعته، حيث يأكل البذور والحبوب والفواكه والذرة المكسرة والخضروات، كما يتغذى أيضاً على السحالي والحشرات
كم تكلفة امتلاك الهامستر؟
يكلف الهامستر حوالي من 15 إلى 20 دولاراً فقط
هل الهامستر حيوان أليف جيد؟
يصلح الهامستر ليكون حيوان أليف عائلي رائع لأنه لا يحتاج إلى الكثير من الرعاية، وهناك الكثير من المتعة في اللعب معه
هل يعضّ الهامستر؟
يعضّ الهامستر عندما يكون خائفاً، وعندما ينقطع نومه
كم من الوقت يعيش الهامستر؟
يبلغ عمر الهامستر حوالي عام إلى عامين، ولكن في الأسر يمكنه البقاء على قيد الحياة لمدة تصل إلى ثلاث سنوات
ما هو حجم الهامستر؟
الهامستر القزم قارض صغير جداً، يبلغ طوله حوالي من 2 إلى 4 بوصات، ويبلغ طول الهامستر السوري المعروف أيضاً باسم الهامستر الدبدوب أو الهامستر الذهبي حوالي 6 بوصات (15.24 سم)
ويزن الهامستر في المتوسط حوالي 6.2 أوقية

ما هي بعض أنواع الهامستر؟

بعض أنواع الهامستر: الهامستر القزم، الهامستر السوري أو الدبدوب، والهامستر الذهبي
ما هو التصنيف الأدنى للهامستر؟
يشمل التصنيف الأدنى للهامستر الشعبة الفرعية وهي Vertebrata، وفي الوقت نفسه، فإن العائلة العليا هي Muroidea
ما هي بعض الأسماء الشعبية للهامستر؟
بعض الأسماء الشائعة للهامستر هي Cheeks و Chomper و Chewy و Harry و Fuzzy
إلى أي مملكة ينتمي الهامستر؟
ينتمي إلى مملكة الحيوان
إلى شعبة ينتمي الهامستر؟
ينتمي إلى شعبة الحبليات
إلى أي فئة ينتمي الهامستر؟
ينتمي إلى فئة الثدييات
إلى أي عائلة ينتمي الهامستر؟
ينتمي إلى عائلة Cricetidae
إلى أي ترتيب ينتمي الهامستر؟
ينتمي إلى ترتيب القوارض
ما نوع الغطاء الذي يمتلكه الهامستر؟
الهامستر مغطى بالفراء
في أي نوع من المواطن يعيش الهامستر؟
يعيش في الصحاري الجافة والكثبان الرملية
ما هي بعض الحيوانات المفترسة للهامستر؟ 
تشمل المفترسات البوم والصقور والثعابين
ماذا يأكل الهامستر؟
يأكل البذور والمكسرات والتوت
ما هو متوسط عدد مواليد أنثى الهامستر؟
متوسط عدد المواليد هو 8
ما هي الحقيقة المثيرة للاهتمام حول الهامستر؟
الهامستر قادر على الركض بسرعة للخلف مثل سرعته نحو الأمام
ما هي سرعة الهامستر؟
يستطيع الهامستر السفر بسرعة تصل إلى 4 أميال في الساعة

Leave A Comment

All fields marked with an asterisk (*) are required