التخطي إلى المحتوى
أنواع أسماك القرش

أسماك القرش :

أسماك القرش قديمة العهد فهي تعيش في محيطات العالم منذ ما قبل التاريخ وهي أكبر انواع الأسماك حجما، ولها أجسام عضلية وسمع مرهف وحاسة شم قوية تكشف بها مواضيع الطعام.

يتكون هيكل سمك القرش من مادة غضروفية وليس من العظام، ويتميز بوجود خمس فتحات خيشومية منفصلة على جانبه خلف الرأس بخلاف الأسماك العظمية التي تشمل جميع أنواعها المعروفة ولها فتحة واحدة.

القرش

وجمجمة سمكة القرش غضروفية يرتبط بها الفك بواسطة عضلات بسيطة وجلد السمكة خشن جدا، وأسنان القرش تتجدد باستمرار إذا كسرت ، وهي مرتبة في صفوف متوازنة واحدة خلف الأخرى والصف الأمامي هو الذي يستعمل، فإذا تلفت هذه الأسنان فأن الغشاء الخلفي لها يتحرك وتغرس مكانها سنة جديدة في موضعها، والأسنان حادة وتستخدم في الإمساك بالفريسة.

انواع اسماك القرش

القرش الرملي :

القرش الرملي

القرش الرّمليّ سباح ماهر يندفع في مياه المحيط بسرعة كبيرة وهو إذ تتغير الفصول يرتحل مسافات واسعة، طلبا للطعام في بحار دافئة.

قرش النمر :

قرش النمر

القرش النمري يأخذ اسمه من نمط من نمط جلده الذهبي المرقط، وفي هذا تمويه جيد في قاع البحر حيث يبحث عن طعامه المفضل ألا وهو المحار، ويشتهر بجرأته وشراسته حتى إنه يهاجم القروش الأخرى.

القرش أبو مطرقة :

القرش أبو مطرقة

أطلق عليه هذا الإسم لأن رأسه له شكل يشبه المطرقة، يبلغ طوله 4,5 متر وهو ولود، تفقس البيضة داخل جسم الأم ويخرج الصغير كامل النمو، وللقرش المطرقي الرأس عين في كل جانب من رأسه العريض والغريب ، هذا يساعده على ازدياد مجال الرؤية ، تفضل اسماك القرش مطرقي الرأس أن تكون في أسراب يصل تعداد الواحد منها أحيانا إلى 100 سمكة .

القرش الأبيض :

القرش الأبيض

سمكة القرش الكبيرة البيضاء هي أكبر الأسماك اللاحمة حجما، ينظر إليها آكلة شرسة للبشر، ولهذا فقد تعرضت للصيد دائما،وهي الأن سمكة، نادرة في الواقع إن أسماك القرش البيضاء لا يروق لها لحم الإنسان وهي إذا نتشته تعود فتبصقه، ويبلغ طول القرش الأبيض أكثر من 12 مترا ويزن أكثر من طن، ويعد من أخطر أسماك القرش المفترسة التي تهاجم الإنسان.

القرش الطحان :

القرش الطحان

يبلغ طول القرش الطحان 1.5 متر ويعيش في المياه التي لها قاع طيني، ويشتهر بغزارة الإنجاب، وقد يلد ثلاثين صغيرا في المرة الواحدة.

القرش الأزرق :

القرش الأزرق

يبلغ طوله أكثر من 7.5 متر ويسبح بسرعة كبيرة تصل إلى 48 كلم في الساعة وهو قرش في غاية الشراهة، ويهاجم الإنسان ليفترسه، وهويتبع السفن الكبيرة في البحار ليلتقط ما يلقى منها من القمامة.

القرش الحوتي :

القرش الحوتي

يعد هذا النوع من القروش هو الأكبر على الإطلاق، ويصل طوله إلى 12 متر ، ونجد هذا النوع في المحيطات الإستوائية الدافئة، وهذا القرش رغم حجمه هذا إلا انه يتغذى على النباتات و العوالق.

القرش أبو منشار :

القرش أبو منشار

يتميز هاذا النوع من القروش بمتلاكه على أنف طويل مجهز بأسنان حادة تشبه المنشار، وغذائه المفضل هو الحبار و الأسماك.

تابعتم معنا هذا الموضوع الذي يتحدث حول أنواع أسماك القرش من خلال موقع عالم الحيوانات وللمزيد من المعلومات عن الأسماك زورو قسم أسماك وبرمائيات

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *