التخطي إلى المحتوى

الأسماك

الأسماك من الحيوانات الفقارية المائية ، أي أن لأجسامها هياكل، ويوجد بعض الأسماك لديها هياكل متكونة من العظام، ويعتبر هذا النوع من السمك الأكثر انتشارا، يوجد أيضا نوع أخر من الأسماك يتكون هيكلها من مادة أكثر ليونة تدعى الغضروف، وعلى هذا صنف العلماء الأسماك الى نصفين: أسماك عظمية و أسماك غروفية، في عالم الحيوانات كما في عالم الأسماك، يوجد عدد لا يحصى من أنواع الأسماك فقد خلق الله منها عدد لايحصى وزود كل مخلوقاته بما يحفظ نوعها ويحصل به على غذائه .

أنواع السمك وأسماؤها

أسماك برسيفورم

تعتبر أنواع الأسماك في رتبة البرسيفورم من الأنواع المهمة .وتحتوي هذه الرتبة على بضعة الاف من الأنواع معظمها تعيش في البحر، ومع ذالك يوجد كثير من الأنواع تعيش في المياه العذبة، خاصة في المناطق الاستوائية.يتفاوت حجم أسماك البرسيفورم من أسماك أبو سيف الضخمة والتونة إلى أسماك (جوبي) الصغيرة الموجودة في الفلبين، ويصل طولها إلى ½ بوصة فقط وهي أصغر سمكة في العالم.

أسماك الفراش

في مياه المناطق الدافئة وبين الصخور المرجانية تعيش أسماك الفراش، وهي من أجمل الأسماك ولها ألوان زاهية، ومما تتميز به في التخفي الطبيعي خط أسود يمر بالعين يساعد على إخفائها تقريبا، وعند ذيلها توجد بقعة لونية سوداء تظنها الأسماك المفترسة هي العين الحقيقية، وعندنا تتربص بسمكة الفراش تتوقع أن تتحرك للأمام (في اتجاه العين المزيفة) ، ولكن تسبح السمكة عكس هذا الاتجاه طبعا وتنجو بحياتها .

سمك القط البحري

انواع السمك

يقوم الذكر بدور الأم نحو صغاره، فبعد أن تضع الأنثى البيض يأخذه ويضعه في فمه ويحمله حوالي شهر . وبعد أن يفقس البيض تستمر الصغار في فمه لمدة أسبوعين أخرين، وطبعا لوجود نحو 50 بيضة أو صغيرا في فمه فإنه لا يستطيع أن يأكل، فهو يصوم طوال هذه الأسابيع الستة.

سمك نطاط الطين

انواع السمك

تعيش أسماك نطاط الطين الصغيرة في مستنقعات المناطق الحارة، ونطاط الطين يزحف ويقفز إلى الطين المكشوف ويمضي معظم وقته خارج الماء، وأطرافه الأمامية متحورة فتمكنه من استخدامها مثل الأرجل، وله عضو تنفس هواء جوى بالإضافة للخياشيم.

سمكة العيون الأربع

انواع السمك

يوجد نوع من الأسماك يسمى (انابلبس) يعيش في المناطق الحارة من أمركة الجنوبية، تنقسم كل عين إلى نصف علوي ونصف سفلي، عدسة النصف العلوي مهيأة للرؤية في الهواء، بينما عدسة النصف السفلي مهيأة للرؤية تحت الماء . وعادة تسبح السمكة عند سطح الماء، وبذالك يمكنها تجنب أعدائها من خارج الماء مثل الطيور أكلة السمك الموجودة في الهواء، وأيضا تتجنب الأسماك المفترسة الموجودة في الماء.

وعادة وتسبح السمكة عند سطح الماء، وبذلك يمكنها تجنب أعدائها من خارج الماء مثل الطيور اكلة السمك الموجودة في الهواء، وأيضا تتجنب الأسماك المفترسة الموجودة في الماء، وهي تحافظ على عيونها العليا مبتلة بأن تحنى رأسها في الماء بين الحين والأخر، كما أنها تغوص للبحث عن الطعام

سمك رامي السهام

أنواع الأسماك وأسماؤها

يعيش سمك رامي السهام في المناطق الحارة في الشرق الأقصى في منابع الأنهار، وله طريقة غريبة في صيد فرائيه، فهو يسبح عند سطح الماء يبحث عن حشرة تقف فوق أوراق النبات، وعند عثوره على واحدة يبصق نحوها قطرات مائية متتابعة بسرعة فتصيب الحشرة وتسقط في الماء، فيلتقطها ويلتهمها .

سمك الميج

لهذه الاسماك صفائح عظمية تدعم الرأس، زالزعانف الصدرية الثلاث الأشعة الأمامية فيها منفصلة ، وتستخدمها في المشي على قاع البحر .

سمك الميج الطائر

لهذه السمكة زعانف صدرية كبيرة جدا مثل زعانف الأسماك الطائرة المعروفة ، وليس من المعروف استخدام هذه السمكة لها في الطيران خارج الماء .

سمكة ذئب الأنقاض

سمكة كبيرة يصل طولها إلى مترين، تعيش في المياه الدافئة على جانبى المحيط الأطلنطي بأعداد كبيرة، وسميت ذئب الأنقاض لأنها تألف الحياة داخل السفن الغارقة وحولها .

كركي البحر

سمكة كبيرة مفترسة ومخيفة، تعيش في مياه المناطق الاستوائية وتتغذى على الأسماك الأخرى، ويصل طولها إلى مترين .

سمك فراشة البحر

هناك أنواع كثيرة من أسماك فراشة البحر .. وهي تفضل العيش حول الصخرة المرجانية في مياه المناطق الحارة.
وهي أسماك جميلة جدا ولها ألوان مختلفة وأشكال متعددة.

سمكة فراشة بليني

تعيش أسماك فراشة بليني بالقرب من شواطئ البحر، وهي سمكة لها شكل جميل، ولها جلد لزج، بعضها له قشور صغيرة جدا والبعض عديمة القشور .

أسماك الويجر الأعظم

انواع السمك

لهذه السمكة أشوك سامة وخطيرة في زعانفها الظهرية تساعدها في الدفاع عن نفسها.. وإذا جرحت هذه الأشواك إنسانا تسبب له الاما شدشد.

أبو حناء البحر المدرع

هذه السمكة مغطاة بالكامل بدرع من صفائح عظمية، وتنتمي لأسماك الميج، ولكنها تعيش في أعماق بعيدة تحت سطح البحر .

سمك الأسد

نوع من أسماك العقرب، يعيش في مياه المناطق الحارة وله أشواك سامة جدا .

سمك جوبي الأسود

معظم أسماك جوبي صغيرة الحجم جدا وتعيش بالقرب من الشواطئ وفي البرك الصخرية .

سمك العقرب البرتقالي

تعيش أسماك العقرب في مياه المناطق الدافئة ولها أشواك حادة وسامة .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *