أنواع الحشرات وأسماؤها

الحشرات

الحشرات هي كائنات صغيرة مقارنة مع الكائنات الأخرى، إلا أنها تتواجد بأعداد هائلة، بحث تعادل معدل الحيوانات الأخرى، وتصل هذه الحشرات إلى ما يقارب 30 مليون فصيلة تختلف فيما بينها، وهي كذلك تعيش في جميع البيئات المختلفة أي أنها تتحمل جميع الظروف المناخية .

لتستفيد أكثر إليك هذا الموضوع : معلومات عن الحشرات

التكاثر عند الحشرات

تتكاثر الحشرات بالبيض، وهي تبيض عددا كبيرا منه في المحيط الذي تعيش فيه، عادة على الأوراق و الأعشاب او داخل الأشجار ثم تتحول البيضة إلى يرقة، ثم إلى شرنقة و أخيرا تأخذ شكل الحشرة التام.

 

أنواع الحشرات وأسماؤها

توجد في الطبيعة حشرات كثيرة مختلفة، تختلف في أحجامها وألوانها وأشكالها، هذه بعض الحشرات المختلفة الموجودة في الطيسعة :

الفراشات

هي حشرات غیر فقارية متحولة غير مؤذية، ضعيفة وهي أنواع متعددة، تتصف كل واحدة بلونها وحجمها، تمتاز بزوجين من الأجنحة مغطاة بغبار ملون يزول عنها بسهولة، ولهذه الحشرة فم دقيق يشبه الخرطوم تدفعه في الزهرة لتمتص رحيقها وتنقل اللقاح بواسطة قوائمها من زهرة إلى زهرة .

الفراش فصیلتان : واحدة ليلية ولا تطير إلا أثناء الليل، والأخرى نهارية ولا ترى إلا أثناء النهار، وتكون عادة زاهية الألوان تتصف كل منها بقرنين دقيقين.

الفراش من الحشرات المتحولة يضع كل نوع منه بيوضه على نوع من النبات فيخرج منه ديدان صغيرة نهمة تأكل ورق النبات التي تعيش عليه وتحدث أضرارا جسيمة بالمزروعات، ثم تتطور وتصبح عذراء في شرنقة تخرج منها فراشة تامة النمو.

الجراد

يعتبر الجراد من أكثر أنواع الحشرات ضررا وتخريبا، يتراوح طول الجرادة ما بين 7,5 و 10 سنتيمترات، وعرض
جناحيها عند امتدادهما 15 سنتيمترا، ويطير الجراد على شكل أسراب هائلة قد تغطي أحيانا مساحة 2000 ميل مربع، وغالبا ماتغطي مساحة 500 ميل مربع، فتبدو كغيوم قاتمة تحجب نور الشمس وقد يصل عددها في بعض الأحيان إلى 500 ألف مليون حشرة.

وتحلق أسراب الجراد أحيانا على مسافات بعيدة فوق البحار، وقد تمت رؤيتها على بعد 1000 میل من البر، وفي إحدى المرات دفعت الرياح القوية سربا ضخما من الجراد فوق جنوب افريقيا إلى البحر وأغرقته، وحملت الأمواج جثث الجراد إلى الشواطئ وتركت شريطا من الجراد الميت يتراوح ارتفاعه بين 3 و4 أقدام على مسافة 50 میلا، وصلت رائحتها إلى مدن تبعد عن الشاطئ 150 میلا.

يعيش الجراد عادة على شكل أفراد منعزلة بعضها عن بعض، غير أنه ولأسباب لا تزال مجهولة، تتجمع منه عشرات الملايين، بل والمليارات في بعض السنين، وتتنقل زحفا أو طيرانا بأسراب تحجب أشعة الشمس، وعندما يحط الجراد على البراري والحقول، يأتي على كل ما فيها من نبات .

الخنافس

توجد في كل مكان على سطح الأرض ، تقريبا، ويوجد منها نحو 250000 نوع، ومنها ما يعيش على الحيوان الحي، ومن الخنافس ما يعيش هو ويرقاته على النبات، ومنها ما يعيش على الورق، ومن الخنافس ما يعيش على الجيف وهي تحوم دائما حول المزابل، ومن الخنافس ما يعيش في ماء البحر، منها ما يلازم سطحه، ومنها ما يغوص فيه، ولكنه يعود إليه ليتزود بالهواء.

والسوس هو أيضا خنفساء صغيرة، ولا يوجد نبات خال من أنواع السوس وهي كثيرة تبلغ نحو 35000 نوع، تتميز بأن رأسها له زائدة تشبه خرطوم الفيل وفيه فمها، وقد اشتهر السوس بوجوده في مخازن الحبوب، والخنافس مختلفة الأشكال والأحجام مختلفة الألوان أيضا، وهي ليست كلها سوداء، كما يظن الكثير من الناس .

النمل

النمل حشرات مؤذية لأنه يقضم الأزهار والأثمار ويسطو على غذاء الإنسان وهو حشرة مفيدة لأنه يخلص الإنسان من قسم كبير من الديدان المضرة، يعيش النمل جماعات في شقوق الأشجار والبيوت وفي جحور عميقة تحت الأرض ترتبها غالبا حسب هندسة حكيمة.

النمل رتب متفاوتة : الملكة التي تبيض والعاملات والجنود والذكور المجنحون، تبيض الملكة فتأتي العاملات ويستولين على البيض ويراقبنه ويحمينه ويهتممن بالدويدات التي تفقس منه حتى تصبح حشرات كاملة، عندما يتكاثر عدد النمل في مستعمرة يرحل بعض الذكور وقسم من الإناث وتؤسس مستعمرة جديدة .

مسکن النمل غريب الصنع ويكون عادة تحت الأرض بشكل سراديب كثيرة تؤلف عدة طوابق تسكنها أو تحفظ فيها مؤونتها بعيدا عن الرطوبة .

يعتبر عش النمل الأبيض من عجائب الطبيعة، إذ يحدث أحيانا، أن يصل ارتفاعه إلى خمسة وعشرين قدما، ويتكون هذا العش من قطع طين صغيرة، يبللها النمل بلعابه الذي يقوم مقام الغراء أو الإسمنت، ثم يضعها في مكانها المطلوب بواسطة فمه، إلا أن بعض الأنواع تستخدم الخشب مادة للبناء، بدلا من الطين.

الذباب

يتكاثر الذباب على الأقذار والأوساخ وخاصة أيام الربيع والصيف، وهو أنواع كثيرة، منه البيتي وذباب «تسي تسي» الذي يعيش في افريقيا خاصة وينقل إلى الإنسان مرض النوم الذي ينتهي بالمصاب به إلى الموت المحتم .

تحمل الذبابة الجراثيم على قوائمها وتتركها على الأجسام التي تحط عليها کالأطعمة واللحوم، وهكذا توجد جراثیم الأمراض الفتاكة بالإنسان كالزحار والحميات المختلفة.

تضع الذبابة بيوضها على الأقذار، فيخرج منها ديدان صغيرة تتحول إلى عذاري فإلى حشرات کاملة، يتخلص من الذباب بتنظيف جوار البيوت ورشها بمادة «الد.د.ت» المضاد للحشرات.

البعوض

حشرة غیر فقارية دقيقة الجسم صغيرة الحجم شديدة الضرر، أنواعها كثيرة وأشدها خطرا «الأنوفيليس» الذي ينقل مرض الملاريا من جسم المصاب إلى جسم الصحيح، يتمتع البعوض بلسان قاس يدفع به في جسم الانسان ليمتص من دمائه فيلوثه بجراثيم الملاريا.

يعيش البعوض ويتكاثر خاصة في المياه الراكدة والبرك الآسنة المياه. وتختار أنثى البعوض هذه الأمكنة لتترك على سطحها بيوضها، وتفقس هذه البيوض في مدى يومين، وتخرج منها يرقات صغيرة تتطور إلى عذارى فإلى بعوض کامل النمو.

القمل

القمل حشرة طفيلية عديمة الأجنحة في رأسها أنبوب يمتص الدم من الثدييات، منه أنواع مختلفة تلازم الانسان وتسبب له أمراضا كثيرة إن لم يتخلص من هذه الحشرة بالاغتسال والنظافة الدائمة.

هناك قمل الشعر وهو أسود، وقمل الجسم وهو أبيض، وقملة الدواجن قارصة، وقملة الثدييات ماصة، تضع القملة نحو عشر بيضات في اليوم الواحد .

البق

حشرة طفيلية تكون أجزاء الفم فيها ثاقبة ماصة السوائل التي يتكون منها غذاؤها، فمنها ما يمتص دم أجسام الحيوانات، ومنها ما يمتص عصير النباتات وبعض البق يستطيع الطيران، وهناك كذلك بق مائي.

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *