الخفافيش

أنواع الخفافيش

الخفافيش

سوف نتطرق اليوم الى موضوع مفيد حول الخفايش و بعض انواعها، والذي قدمناه لكم من موقعنا عالم الحيوانات ونأمل ان ينال هذا المقال اعجابكم وللمزيد من العلومات عن الحيوانات ما عليكم سوى زيارة قسم الحيوانات المفترسة و عالم الطيور.

معلومات عن الخفافيش :

الخفاش هو حيوان من فصيلة الثدييات ، ومع ذلك فهو يطير مثله مثل الطيور وان کان يختلف عنها کل الاختلاف، اذ یکسو جسمه شعر قصیر یشبه الفراء الذی یکسو جسم الفأر، ولاتترکب اجنحته من عظام وریش كأجنحة الطيور، إنما تتركب من غشاء منبسط رقيق للغاية، ويمتد هذا الغشاء بين الأطراف الأمامية والخلفية ويرتكز على عظام الأصابع .

وعظام الساق عند الخفافيش أقصر وأصعب من عظام الذراع والأقدام ذات خمسة أصابع مزودة بمخالب، وتنفرد سيقان الخفافيش بوجود نتوء عظمی خارج من العقب تستطيع به أن تنتشر الجزء الممتد بين الذنب والسيقان من غشاء الطيران وعضلات الصدر فهى أقوى عضلات الجسم، وينفرد الخفاش بين الثدييات بوجود عضلة تمتد من الجمجمة الى الذراع لتساعد على نشر الغشاء الجلدى فى منطقة اليد، وعلى أنف الخفافيش أغشية جلدية غضروفية عجيبة لا توجد فى غيرها من الثدييات عادة.

الخفاش

ويغطى جسمها فراء ناعم غزير. والخفافيش تعتمد على قوة السمع فى صيد الحشرات أثناء الطیران، کما آنها ترسل صيحات عالية التردد لا تسمعها غيرها، فيرتد الصدى من الأجسام التى تعترض طريقها فتغیر آتجاهها و تتجنب الاصطدام و تتغذی الخفافیشی على الحشرات والثمار وأحيانا الحيوانات الصغيرة كما أن بعض الأنواع تتغذی خاصة با متصاص دماء الحيوانات ، وهي لذلك خطيرة للغاية.

أنواع الخفافيش :

الخفاش ذو الاذنان :

يتمیز هذا الخفاش بکبر الأذن التى تبلغ نصف طول الجسم تقريبا والصوان مقوس للخارج قليلا ويصل إلى منتصف الأذن التى يبينها تحت الجناح وقت الراحة، ويبلغ طول الجسم 8.5 سم مع الذّنب الذى يبلغ طوله 4 سم، والوجه مکسو بشعر طویل و له شوارب طویلة والفراء شعري مختلف اللون من الأعلى بني ومن الأسفل أفتح اللون.

الخفاش القزم :

تتميز هذه الخفافيش بأجنحة ضيقة طويلة، وبسرعة طيرانها وحركاتها في الجو، کما لها قدرة على الاستمرار في الطیران وقتا طويلاً، وله بوز مستدير والأذن أقصر من الرأس مثلثة الشكل ویکسو الشعر غشاء الطیران ويغلب على الفراء لون بنى داکن ، ولون البطن رمادي باهت، ويبلغ طول الجسم 4.2 سم والذّنب 3.5 سم .

خفاش مغطى الانف :

خفاش صغير لونه رمادی طول جسمه 5،5 سم وكذلك طول الذّنب،بينما يبلغ طول جناحيه المنتشرين 2O سم وتخرج هنده الخفافیش من أوکارها وقت الغروب لصيد الحشرات وقبل الشتاء تکتنز کمیة من الدهن عند قاعدة الذنب والفخذين تفوق وزن الجسم كله تستهلكها في فترة البيات الشتوي.

خفاش

الخفاش الماص :

عرفت هذه الخفافيش بأنها تعتدى علی الطيور والثدييات الصغيرة وتمتص دمها وربما تأکلها، ومن هذه الخفافيش جنس الوامبیر المشهور الذي يوجد فى البرازيل، وهو الخفاش الذي یتردد عنه القصص والخرافات لحبه الشديد لامتصاص الدماء وحتى دماء الإنسان.

خفاش أقنى :

يستوطن إفريقيا ، ويوجد منه في مصر، لون الجسم بني باهت من أعلى ومن أسفل أبيض والأجنحة بنية داكنة والأذن مدببة الطرف و حافتها الداخلية مقوسة وعلى الأنف ثنية جلدية أفقية.

و طواط مصري :

يستوطن هذا الوطواط. مصر کما یوجد فی الشام وقبرص له فراء ناعم، لونه بنی رمـادى باهمت والبطن اصفر ویکبر هذا الوطواط حيث توجد شجرة الجميز الذي یتغذی بها ، کما یتغذی بالبلح وغيره من الثمار وتولد الصغار وأجزاؤها العليا عارية والأجزاء السفلى منها یکسوها الشعر.

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *