فراشات

انواع الفراشات واسمائها

الفراشات

في بعض مواقع المنطقة الاستوائية الغزيرة بالأمطار، مثل غابات الأمازون وحوض نهر الكونغو وشبه جزيرة الملايو ، يعيش ما لا يقل عن ألف نوع مختلف من الفراشات فى مساحة تمثل مساحة عمّان ودول الخليج، وظروف الحياة فى هذه المناطق تعد مناسبة بوجه خاص لهذه الأنواع المختلفة ، لا سيما فى أطوار حياتها الباكرة حيث تحتاج وهى في طور اليرقة إلى مضغ أوراق الأشجر الخضراء بسرعة فائقة، ولا تخرج اليرقات عن كونها آلات آكلة ، وإن كانت كثيرة الاختيار والتدقيق فيما تريد أن تأكله.

ومعظم اليرقات لا تأكل إلا نوعاً واحداً أو أنواعاً قليلة من النبات، ولكن وفرة النباتات فى المناطق الاستوائية تتيح للكثير من الفصائل العيش جنباً إلى جنب، کما آن المناخ الثابت لا یشکل آي تهدید لبقاء هذه الفصائل علی قید الحياة، وعلى النقيض من ذلك نجد أن المناخ الجاف شديد الحرارة مثلاً فى منطقة الخليج العربي، يعتبر شديد القسوة على الفراشة.

فلا يقتصر الأمر على ندرة الأمطار فحسب ، وإنما يستحيل التكهن بمواعيد سقوطها أيضاً ومع ذلك يتعين على الفراشة أن تستكمل دورة حياتها من البيضة الدقيقة الهشة إلى اليرقة الشرهة التي لا بد أن تموت إذا افتقرت طويلا إلى أوراق الشجر الخضراء. هناك ما لا يقل عن 15000 نوع من الفراشات في العالم الفراشات تتشارك مع العث في أنّهما يملكان أربعة أجنحة، وفي هذا الموضوع سوف تتعرف معنا عن بعض أنواع الفراشات وعن أسمائها والتي لم تكن تعرفها من قبل.

 

أنواع الفراشات

فراشة صقر الفيل

فراشة صقر الفيل

تتواجد في الأماكن القاحلة وحتى في قلب المدن، تأكل اعشاب المروج وأزهار الفوشية، تتناقص ثخانة اليرقة عند نهاية الرأس لتصبح كخرطوم الفيل، تمتد أجنحتها الى 65 ملم.

الفراشة المبخرة

الفراشة المبخرة

هذه الفراشة منتشرة في أرجاء بريطانيا، حيث تتواجد الاشجار الكثيرة، للأنثى أصول أجنحة وهي لا تستطيع الطيران، امتداد الأجنحة عند هذا النوع من الفراشات يصل إلى 35 ملم.

الفراشة الحمراء

الفراشة الحمراء

تطير غالبا في النهار ولكنها تطير طيراناً ضعيفاً، وتتغذى اليرقة المخططة على نبات زهرة الشيخ، كثيرة في الأراضي القذرة وعند أطراف السكك الحديدية، تمتد أجنحتها ما بين 40 الى 45 ملم.

فراشة الجناح الأصفر الكبيرة

فراشة الجناح الأصفر الكبيرة

تطير أحيانا الى المنازل ليلاً، وتستقر على نبات اللبلاب وعلى الجدران في النهار، تأكل اليرقة الأعشاب وغيرها من النباتات الصغيرة، منتشرة في كل مكان، وتمتد أجنحتها مابين 45 الى 60 ملم.

السيدة الملونة

السيدة الملونة

تصل في الربيع من البحر الأبيض المتوسط، لا تستطيع البالغة منها النجاة في شتاء بريطانيا، قد تطير نحو جهة الجنوب خريفاً، تمتد أجنحتها مابين 62 الى 65 ملم.

أميرة الفراشة الحمراء

أميرة الفراشة الحمراء

كثيرة في الأماكن القاحلة وعلى أزهار اللؤلؤية الصغرى، تهاجر إلى بريطانيا من البحر الأبيض المتوسط وتتغذى اليرقة على القرّاص، وتمتد أجنحتها مابين 66 الى 68 ملم.

صدفة السلحفاة الصغيرة

صدفة السلحفاة الصغيرة

يرجع سبب التسمية إلى شكل الأجنحة، تزور العديد من الأزهار وهي منتشرة في جميع أنحاء بريطانيا، وتضع البيوض مرتين سنويا، تتغذى اليرقة على القراص، تمتد أجنحتها ما بين 48 الى 52 ملم.

الفراشة البيضاء

الفراشة البيضاء

تظهر في أبريل ومايو وغشت، تضع بيضة واحدة على الملفوف، وهي منتشرة في الأماكن القذرة والحدائق العامة والخاصة، تمتد أجنحتها ما بين 48 الى 50 ملم.

فراشة الطاووس

فراشة الطاووس

منتشرة في الأراضي القاحلة، تسْبتُ في الأشجار الجوفاء وبين الأوراق المتساقطة، تضع البيوض على الشوك، وتنسخ اليرقة بيوتا، تمتد أجنحتها ما بين 62 الى 68 ملم، وجدت في الصين وآسيا والشرق الأقصى .

الملكة أليكساندرا

الملكة أليكساندرا

سميت هذه الفراشة بهذا الإسم نسبة إلى زوجة أدوارد السابع الذي كان ملكا للمملكة المتحدة. ويقدر طول جناحيها إلى 31 سم أما وزنها فيصل إلى 12 جرام هذا بالنسبة للأنثى، أما بالنسبة للذكر فهو أصغر منها بحوالي 10 او 12 سم.

فراشة البومة الضخمة

فراشة البومة الضخمة

يوجد منها 20 نوعاً، والتي سميت بهذا الإسم بسبب العيون الموجودة على أجنحتها، كانت تعيش في غابات المكسيك وأميركا الوسطى والجنوبية، وهذه الفراشة تتراوح أجنحتها وهي مفتوحة إلى 20 سنتيمترا. وبسبب هذا الطول لا تستطيع الطيران لمسافة بعيدة مما يؤدي الى افتراسها بسرعة.

تابعتم معنا بعض أنواع الفراشات من خلال موقع عالم الحيوانات لتتعرفو أكثر عن الحيوانات لا تنسو زيارة قسم الحيوانات الأليفة للمزيد من المعلومات عنها.

2 تعليقان

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *