أنواع المفصليات

المفصليات

على غرار الحشرات، هذه الحيوانات هي مفصليات الأرجل التي تنتمي إلى أكبر شعبة حيوانية، لكل مفصليات الأرجل أوصال (أطراف) ذات مفاصل و لِمُعظمها غلاف مصفخ للجسم يطرحه الحيوان أو ينسخ منه بينما ينمو .

مئويات الأرجل وألفيات الأرجل شبيهة بـ الديدان ولها شفع (زوج) من الأطراف على كل قطعة من أجسامها تقريبا، وتعد القشريات (كالسلطعون وجراد البحر وقملة الخشب) أكثر من 30 ألف نوع، أما المجموعة الكبرى التي تضم أكثر من 50 ألف نوع فهي العنكبوتيات : العناكب، والعقارب، والقردان(جمع القُراد) .

دورة الحياة عند القريدس

تضع القشريات البحرية كالقريدس (الإربيان) بيوضا غالباص ما تحملها الأنثى إلأى أن تفقس فرخاً، تبدو اليرقانة(اليرقة) الصغيرة جدا شديدة الإتلاف عن القريدس البالغ، وهي تنجرف عبر المياه فتغير شكل جسمها تدريجياً إلى أن تنمو نمواً كاملاً .

أباء وأمهات راعية

القليل من المفصليات آباء وأمات راعية، والمفصليات التي تظهر الإهتمام الأكبر بصغارها هي تلك المعروفة بأسوأ سمعة كمخلوقات قاتلة : العناكب والعقارب، تلد العقرب الأنثى صغارها النشطة فتحملها على ظهرها حتى ما بعد انسلاخها الأول(أول تغيير لجلدها) .

أنواع المفصليات

ألفيات الأرجل

لألفيات الأرجل قوائم أكثر مما لمئويات الأرجل، إذ لها 375 زوجا من القوائم، وهي تعيش في التربة وبقايا الأوراق وتتغذى من النباتات (الغطاء النباتي) المتحلّلة .

سلطعون حدوة الرأس أو ملك السلاطعين أقرب إلى العناكب منه إلى السلاطعين الحقيقية، قد يصل طوله إلى 60 سنتمتراً وله درع صلب .

ليس لجميع مئويات الأرجل 100 قائمة، لبعضها قوائم لا يتعدى عددها ال30، ولبعضها الأخر ما يصل إلى 177، إنها جميعها صيّادة سريعة التحرك ذات فكوك سامة .

جراد البحرأثقل القشريات (قد يبلغ وزنه 20 كلغ)، يسافر جراد البحر الشوكي في أرتال عبر قاع البحر .

قملة الخشب

قملة الخشب، أو البقة الكروية، هي إحدى القشريات القليلة التي تعيش على البرّ، إنها مخلوق صغير مفلطح دو سبعة أزواج من القوائم، له القدرة عند استثارته على لفّ نفسه بإحكام حتّى إن جسمه المجزأ يغذو كأنه كرة مدرعة .

السلطعون

إن السلطعون السلاّب أكبر سلطعون (السرطان) بري (عرضه 30سم)، وهو سلطعون ناسك لايملك قوقعة خاصة به، يتسلق الأشجار ويأكل الفاكهة والجيف .

يحصر السلطعون الناسك جسمه الطري في صدفة حلزون فارغة، عندما يصبح حجم السلطعون أكبر من الصدفة، ينتقل إلى مأواه .

العناكب

العناكب خبيرة بالصيد، ينسج بعضها فخاخا من الشباك الحريرية، ويطارد بعضها الأخر طريدته أو يتربص بها في الجحور، تشل العناكب أنها طريدتها ببراثنها السامة، أما الأرملة السوداء فهي رغم مصدر خوف نادراً ما تقتل الناس، وقد يبلغ طول العنكبوت الآكل الطيور وهو نوع من العناكب الذئبية العملاقة 8،9 سم .

حقائق عن مفصليات الأرجل

• عاشت المفصليات (مفصليات الأرجل) الحقيقية الأولى في البحر، كانت تعرف بثلاثية الفصوص وقد انقرضت .

• تستعمل ألفيات الأرجل وسائل دفاع كميائية، إذ تفرز غدد للمواد المنتنة في أجسامها سما قادرا على قتل الحشرات أو إبعادها .

• معظم السلاطعين يعيش في المحيطات والبحار، لكن السلطعون السلاب متكيف على العيش على اليابسة حتى إنه يغرق إذا أبقي تحت الماء .

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *