انواع العقاب

انواع طيور العقاب

العقاب

طائر العقاب من الجوارح الأقوى في الصيد وهو أكبر من النسور، ولطائر العقاب 61 نوعا يعيش أغلبها في افريقيا واسيا، هناك نوعين يتواجدان خارج الولايات المتحدة وكندا وهما العقاب الذهبي والأصلع، وفي أواسط أمريكا الجنوبية يوجد هناك فقط تسعة أنواع، وفي هذا الموضوع ستتعرف على بعض أنواع طائر العقاب.

انواع العقاب :

العقاب الامبراطوري :

انواع طيور العقاب

هو کاسر مهیب، قریب من النسر الملکي، یمکن التعرف إلیه بذیله المربّع الواسع، نجذه في جنوب شرق أوروبا حتى آسيا الوسطى، يقتات النسر الإمبراطوري بالقواضم والأرانب وكذلك بالزواحف والعصافير وجيف الحيوانات، يصل طول هذا الطائر إلى 85 سم، وبسطة جناحيه إلى 2.15 م.

في أثناء الطيران يبدو جناحا العقاب الإمبراطوري مستطلين.

صقر أوروبا :

انواع طيور العقاب

 

الذکر أصغر کثيرا من الأنثی، ینتشر هذا الطائر في غابات أوروبا، إنه عادة منفرد، وأحيانا مع شريك، وهو على الأرجح صامت إلا في مراحل التناسل، هناك أنواع كثيرة من الصقور التي تعيش على عدة قارات.

تقنية الصيد التي يفضلها صقر أوروبا تقوم على المفاجأة يقطع منطقته على ارتفاع منخفض ويستفسد من الحواجز ليختبئ ويباغت طريدته.

العقاب البهلوان :

انواع طيور العقاب

إن العقاب البهلوان الذي يتردّد إلى السهول الكبيرة والأدغال الشائكة من السبسب الأفريقي، من السّهل التعرف إليه، لأن فيه من الألوان ما يكفى، يقتات بـ الثدييات الصغيرة والمتوسطة، ولا سیما بجیف الحیوانات ، هذا الطائر یعمر حتی الأربعین، لا یتناسل قبل سنّ السابعة.

سقاوة ھاريس :

انواع طيور العقاب

إنّ سقاوة هاریس التي تعیش في أمیرکا الوسطی والجنوبیة، تشیه الصقر بمظهرها، تعيش وتتصيّد زمراً، تربية الصغار نفسها عمل جماعي، يتعاون الأهل مع طيور أخرى، قد تتزاوج الأنثی أحیانا مع شریکین، فيساعدانها عندئذ على تربية الصغار.

سقوات هريس تبني أعشاشها في الأشجار على ارتفاع حول خمسة أمتار.

الحدأة الملكية (أبو الخطاف) :

انواع طيور العقاب

يعرف هذا الطائر بريشه الأسمر الأصهب، الحدأة الملكية متكيفة جدًا لأنها تقتات بـ الثدييات الصغيرة والقواضم والعصافير والأسماك، تستغل عند الحاجة جيف الحيوانات، تعيش الحدأة في أوروبا، منها نحو خمسة أجناس منها.

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *