التخطي إلى المحتوى
انواع مفصليات الارجل

العنكبوتيات، أم أربع وأربعين، القشريات الحشرات وكل ما يمثل فئة مفصليات الأرجل تحمل هيكلها العظمي في الخارج على شكل درع، تصنف استنادا إلى عدد قوائمها وبانياتها.

إن أقدم مفصليات الأرجل المعروفة كانت تسكن البحار منذ 600 مليون سنة، حفظت مفصليات الأرجل الحالية (أكثر من مليون نوع!) من أسلافها صفة أساسية هي أن أجسادها مغطاة بدرع خارجية، هذه الدرع المتباينة السماكة منفصلة عند مستوى القوائم، ولكي يتسنى لهذه المفصليات أن تنمو، عليها أن تتخلص من هذه الدرع لتصنع درعاً أكبر، هذا الإبدال يدعی التسول، يقسم جسم مفصليات الأرجل إلى سلسلة من الأجزاء، يتفرع من كل جزء زوج زوائد (زبانيان، قائمتان أو فكّان) منفصلة متحركة، تصنف مفصليات الأرجل في أربع فئات استنادا إلى نوع زوائدها وعددها : العنكبوتيات كثيرات الأرجل، القشريات والحشرات .

انواع مفصليات الارجل

تشمل العنكبوتيات العناكب والعقارب والقراديات، وتضم كثيراث الأرجل أم أربع وأربعين ودخّال الأذن والليثوب.

العنكبوتيات

العناكب هي من العنكبوتيات، جميع الحيوانات التي تمثل هذه المجموعة تملك في مقدمة فمها زوائد على شكل ملاقط، هي القرون التي تستخدمها للقبض على فرائسها، ولكنها بخلاف سائر مفصليات الأرجل لا تملك زبانيات، يقسم جسمها إلى قسمين، قسم أمامي هو الصدر الرأسي ويحمل العينين (حتى 4 أزواج) وقرنين وقائمتين وفكين و4 أزواج من قوائم المشي.

القسم الخلفي وفيه العيون وهي التي تخرج منها خيوط الحرير، الكثير من العناكب مثل السّك التاجي ينسج شباك ليصطاد الحشرات في فخّ، ومنها الصيادة مثل الرتيلاء التي تتربص بفرائسها في جحر مقفل بغطاء من حرير، والمرثينية (العنكبوت السرطان) تصيد في كمائن تنصبها على الأزهار التي تتخذ لونها للتمويه .

العنكبوتيات هي من الحيوانات اللاحمة التي تتغذى بالحشرات، تشل حركتها بفضل السم الذي يقتل الطرائد الصغيرة والذي تحتويه غدة تتصل بالقرون، تضع الإناث بيوضاً تخبئها في شرنقة من حرير، تفقس هذه البيوض عن صغار شبيهة بالكبار.

العقارب

العقارب هي أيضا من العنكبوتيات، من السهل التعرف إليها بفضل ملاقطها وذنبها الذي ينتهی بحمة متصلة بغدتي السمّ، إن لدغة بعض العقارب الاستوائية تؤدي إلى الوفاة، أما لدغة العقرب الصفراء في جنوبي أوروبا والعقرب الأفريقية فلا تتعدى حدود الإيلام، أكثر العقارب يعيش في البلدان الحارة، تختبىء نهارا في الأماكن الرطبة وتخرج ليلا لتصطاد الجنادب والعناكب وبعض العقارب، بعد الجماع تفترس الأنثى الذكر غالباً .

القراديات

تعيش أكثر هذه العنكبوتيات الصغيرة (أكبرها القرادة. طولها 1 سم) في التراب أو في غبار المنازل أو على الأشجار، وهي طفيلية غالباً، يمتص القراد دم الحيوانات وقد ينقل الأمراض، ينسل بق و الخريف (أو القمل الملي) تحت الجلبي ويسبب الحكة.

الكثيرات الأرجل

جميع حيوانات هذه الفئة تتميز بكثرة عدد أرجلها، فللحريش أو أم أربع وأربعين 180 رجلا، تعيش كثيرات الأرجل عادة في التراب لأنها تسعى إلى الأماكن الرطبة، يتغذى بعضها بالحشرات والديدان والبعض الآخر ببقايا النباتات أكثرها غير ضار، لكن الحريش المسلح بزائدتين مجهزين بغدد سمية يستطيع أن يسبب عضات مؤلمة، ودخال الأذن الذي يلتف على نفسه عندما يلمس ليس خطرا، باستثناء بعض الأنواع في المناطق الإستوائية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *