التخطي إلى المحتوى
ببغاوات استراليا

ببغاوات استراليا

ترا بستا کوریوم أو أرض الببغاوات هو الاسم الذي كان يطلق على استراليا في الخريطة القديمة وكان ذلك إسماً ملائماً تماماً حيث إن هذه القارة تضم عددا كبيرا من أنواع هذه الطيور الجميلة الألوان فاستراليا هي موطن الكوكاتوس الذي ينشر عرفه على شكل مروحة كما أنها موطن الببغاوات من كل الأحجام والألوان بما في ذلك الببغاء الذي لا يزيد حجمه عن حجم الفراشة وفي نيوزيلندا المجاورة لاستراليا توجد ببغاوات تختلف في طباعها عن باقي الببغاوات الأخرى فواحد منها هو الكيا يهاجم قطعان الماشية ونوع آخر فقد القدرة على الطيران. وباختصار فإن استراليا هي جنة الببغاوات، تلك المخلوقات الذكية التي يمكن اعتبارها أقرب الطيور شبها بالإنسان بسبب قدرتها على تقليد الأصوات .

هل تعلم أن؟

بعض الببغاوات تعيش في الأسر لأكثر من خمسين سنة. وأن ببغاوات استراليا تستخدم أقدامها مثل الأيدي عندما تأكل وكالإنسان تماما يستخدم بعضها الرجل اليمني أو الرجل اليسرى .

نرشح لك:

حقائق عن الببغوات

  • يحفر ببغاء الجنة نفقا بمنقاره القوي و برجله في رابية مبنية على الأرض بواسطة النمل الأبيض وفي نهاية النفق يبني غرفة عشه حيث تضع الأنثى أربع أو خمس بيضات .
  • ببغاوات لوریكت فوس فوح ذوات الريش الذي يبهر الأبصار ولعة برحيق الأزهار، هذه الببغاوات ذوات الألسنة على شكل الفرشاة تجمع الرحيق بهذه الألسنة المجهزة برماح صغيرة (انظر الصورة المستديرة) وأحيانا تطير إلى البساتين وتسبب خسائر فادحة .
  • بالإضافة إلى الإنسان الذي يستاء بسبب الخسائر التي يسببها (الجالاه) للمحاصيل فإن للجالاه عدوا آخر هو الجونا الذي يهاجم عشه في تجاويف الأشجار .
  • اسم الكوكاتو يطلق على الببغاوات الكبيرة وكلها ذات ألوان زاهية وأعراف مدهشة .
  • في غابات نيوجيانا كثير من الببغاوات الصغيرة التي تتغذى على الفواكه البرية وأحيانا تتسلق جذوع الأشجار بالاعتماد على أطراف أجنحتها .
  • بين الببغاوات طائر قوى هو الكيا (نستور نوتابلس) و يعيش في جزيرة نیوزیلندا ومعروف عنه أنه ينقض على ظهور الأغنام وينفذ منقاره في لحومها .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *