التخطي إلى المحتوى
بحث عن الرخويات

بحث عن الرخويات

يوجد عدد لا نهائي من الحيوانات في العالم بعضها بحري والأخر بري، ولقد قام العلماء بتقسيم هذا العدد الكبير إلى مجموعتين رئيسيتين هما حيوانات فقارية وهي التي تحتوي على عمود فقري مثل القطط والأسماك،  وحيوانات لافقارية وهي التي لا يحتوي جسدها على عمود فقري، وتُعد الرخويات من أشهر الحيوانات اللافقارية وتتميز بجسم لين ورخو قابل للالتواء ومنها من يمتلك صدفة صلبة من الخارج، ويوجد عدد هائل من أنواع الرخويات المختلفة قد يصل إلى خمسين ألف نوع.

وتفضل الرخويات العيش في المناطق المائية؛ لذلك نجدُها تتواجد بكميات كبيرة في البحار والمحيطات والأنهار وتمتلك هذه الأنواع خياشيم تُساعدها في عملية التنفس، ومنها من يعيش على اليابس أو في الصحراء ويتمتع هذا النوع بغلاف خارجي صلب كما أنها تحتوي على رئتين تستطيع التنفس من خلالهما مثل القواقع والمحار، وبالنسبة لغذاء هذه الحيوانات فيختلف باختلاف نوعها فمنها من يتغذى على الحيوانات البحرية الصغيرة والعوالق البحرية وهي الأنواع التي تعيش في الماء مثل الأخطبوط والمحار، ونجد بعضها يتغذى على الحشائش والأعشاب الخضراء وهي التي تعيش على سطح الأرض، وإليك أهم المعلومات عن الرخويات وأهم أنواعها.

التركيب العام للرخويات

تتشابه معظم الرخويات في تركيبها الخارجي فهي تحتوي على رأس وأقدام وفم وذلك لإتمام عملية الغذاء بالإضافة إلى احتوائها على قلب نابض وكليتين تقوم بإخراج الفضالات من خلالهم، وتمتلك بعض أنواع الرخويات مجموعة من الأسنان الحادة تساعدها في تقطيع الطعام بشكل سهل ويسير.

حجم الرخويات

تُعد الرخويات كباقي الحيوانات الأخرى حيث يوجد منها أحجام مختلفة، فمنها الضخم الذي يصل طولها إلى عدة أمتار مثل الحبار الذي يبلغ طوله حوالي عشرين متر، ومنها الصغير الذي  لا يتجاوز طوله ملي مترات.

أماكن عيش الرخويات

تتميز الرخويات بالقدرة على التكيف والعيش في البيئات المختلفة، فمنها من يعيش على الأرض ومنها من يعيش في الماء ومنها من يعيش في الصحاري، ولكن لا تستطيع الرخويات العيش في الهواء.

مدى وفرة الرخويات 

 تنتشر الرخويات بشكل كبير في جميع أنحاء العالم، وقد أجرى العلماء العديد من الأبحاث لمعرفة السبب، وقد وجدُ أن السبب الرئيسي هو توافر الغذاء المناسب لها وبكميات كبيرة، وتتواجد الرخويات بشكل كبير في المناطق المائية.

أنواع الرخويات

يوجد العديد من أنواع الرخويات التي تختلف في الحجم والشكل الخارجي،  ولقد قام العلماء بتقسيم الرخويات إلى عشرة أنواع رئيسية ويشمل كل نوع العديد من الأنواع الفرعية، ونحن سوف نعرض لك بعض الأنواع وظروف البيئة التي تعيش فيها.

  • القواقع

تتميز القواقع بغلاف صلب يحتويها بداخله، وتتمتع القواقع بحجم كبير وقد صنفها بعض الباحثين بأنها أكبر أنواع الرخويات، بالإضافة إلى امتلاكها أقدام كبيرة، ويوجد هذا النوع بكثرة في المناطق المائية ويقل تواجدهُ في الصحراء أو سطح الأرض، ويُعتبر الحلزون البحري من أشهر أنواع القواقع الموجودة حول العالم

  • الرأسقدميات

يُعد هذا النوع من الرخويات المفترسة التي تهاجم الحيوانات الأخرى، ويُعتبر الأخطبوط من أشهر أنواعها، وقد تحتوي الرأسقدميات على غلاف خارجي صلب.

  • المحاريات

هي رخويات تتواجد في البحار المالحة، وتحتوي على صدفة من الخارج، وبالنسبة لغذائها فهيا تتغذى على الماء المحتوي علي مخلفات الكائنات البحرية.

  • alkytvn

يفضل الكيتون العيش في الصخور الموجودة في الماء، ويتميز بشكلهُ البيضاوي، ويمتلك صدفة ولكنها من نوع خاص حيث تحتوي على مجموعة من الفتحات التي يستطيع غلقها عند محاولة التخفي من الأعداء.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *