التخطي إلى المحتوى
بحث عن تصنيف الحيوانات

الحيوانات

من أعماق البحار إلى رؤوس الجبال الشاهقة، ومن الهضات الصحراوية الحارة إلى المناطق الجليدية القطبية، يتوزع أكثر من مليون نوع من الحيوانات على كوكبنا هذا. كم من الفوارق بين الخروف ونجمة البحر! إلا أن بينهما مع ذلك قواسم مشتركة، يكفي أنهما ينتميان إلى العالم الحيواني. هكذا نرى أن بين كل الحيوانات نقاطا مشتركة.

غذاء الحيوانات

تتغذى بعض الحيوانات من مواد عضوية وتدعى آكلة اللحوم، بينما تتغذى أخرى من الأعشاب وتدعى آكلة الأعشاب. على طول سلسلة غذائية تنتقل المواد العضوية من النباتات إلى آكلة الأعشاب، ومن آكلة الأعشاب إلى آكلة اللحوم، وتتلقى في كل مرة تحولات كيميائية، مثلا:

أعشاب

أرنب

ثعلب
(السهم يعني: يأكلها أو يأكله ….)

تحدد الحيوانات نوع غذائها، ورفاقها وأعداءها، بواسطة لاقطات حسية تلتقط أصواتاً وروائح وأضواء، فتتراوح تحركاتها في مواجهة هذه الإثارات بين الاقتراب والهرب.. وبذلك تعمل تقلصات العضلات على إحداث أنواع متعددة من الحركة.

أنواع العلاقات بين الحيوانات

داخل النوع نفسه، تستطيع الحيوانات أن تعرف صغارها وشريكها التناسلي. كل ذلك وغيره يخلق بينها علاقات معينة وربما حديثاً حقيقياً يؤدي إلى إقامة علاقة اتصال.

بين الأنواع المختلفة: تكون العلاقات في هذا الإطار متنوعة ومعقدة: قنص، علاقة طفيلية، راشنية (نعت للحشرات التي تعيش مع غيرها وتعيش منها)، تكافل.

تصنيف الحيوانات وأنواعها :

قام العلماء بجمع الحيوانات التي تتشابه وفقا لعدة معايير:

  • بدراسة المستوى التنظيمي للحيوان البالغ (هيكل عظمي، شكل ومركز الجهاز العصبي).
  • بمراقبة ومقارنة ال ADN لمختلف الأنواع الحيوانية، ووضع المعايير الجنسية.
  • باعتماد المنجزات القديمة منها، وذلك استناداً إلى المعايير الأحاثية (Paleonotologiues) .
  • يعتبر الإسفنج والتوتياء والفأرة من مملكة الحيوانات، إحدى المجموعات الحية في العالم.

هذا الجدول من الرسوم، غير الكامل، يعطينا فكرة عن التنوع العجيب لهذه المملكة.

تشكل اللافقريات 1,2 مليون نوع، وكل نوع يتميز من غيره، وهي غير مزودة بهيكل عظمي، يحتمي العديد منها في صدفة أو درع، أو كالحيوانات ضمن قشرة، بينما الأوليات تبقى مستقلة لأنها مكونة من خلية واحدة.

نرشح لك أيضا: تصنيف الحيوانات .

تعد الفقريات نحو 50000 نوع، تحمل بشكل مشترك هيكلاً وعموداً فقرياً، حاول العلماء تصنيف هذه الحيوانات بواسطة صلات القربي، فوضعوا فروعاً مشتقة من المجموعات الكبرى كالإسفنجات ومفصليات الأرجل… وداخل هذه الفروعاً وضعوا فروعاً جزئية كالقشريات، والحشرات والثدييات…
داخل كل صف من صفوف التصنيف تأتي الرتب والعائلات والأنواع..

العصافير:

فقريات. دمها ساخن، جسمها مغطى بالريش، لها أربعة أطراف؛ جناحان ورجلان. تطير بفعل جناحيها، تتحلى بمنقار، قمها خال من أسنان، وتتنفس بالرئتين، تضع البيوض، منها حوالي 8600 نوع.

الثدييات:

فقريات، دمها ساخن، يغطي جلدها الوبر أو الشعر، تتنقل بفضل أطرافها الأربعة، ما عدا الثدييات البحرية والإنسان. تضع صغارها وهي في حالة نضج تام، ترضع الأنثى صغارها من ثديها. تتنفس بالرئتين. يوجد منها نحو 5000 نوع، أكبرها الحوت الأزرق.

الحشرات:

لافقريات صغيرة. يتكون جسمها من ثلاثة أقسام: الرأس والصدر والبطن. لها ستة أرجل وأجنحة، تتنفس بواسطة قصبات. تضع البيوض التي يخرج منها برقة تتحول إلى حشرة كاملة، نعرف منها أكثر من مليون نوع.

والإنسان؟

لا شك في أنّه يشكل جزءاً من المملكة الحيوانيّة، وهو يأتي تحت فصيلة الفقريات، وفي صف الثدييات رتبة الرئيسات، مثل السعدان من نوع الأومو ( Homo ) ، وصولاً إلى نوع الأموسابیان (Hommosapiens) (أي الإنسان العاقل).

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *