التخطي إلى المحتوى
بحث عن طيور لا تطير

الطيور الأرضية

الطيور الأرضية (أو عديمة الطيران) flightless birds هي طيور فقدت قدرتها على الطيران، ولكنها مع ذلك تبقى طيوراً سريعة العدو أو ماهرة في السباحة، وقد نشأت هذه الطيور من الطيور الطائرة، ويعتقد العلماء أنها فقدت قدرتها على الطيران لأنها عاشت في أماكن لا يوجد فيها من الضواري ما يهدد بقاءها، وبالتالي لم تكن مضطرة للطيران.

أصناف الطيور الأرضية

يوجد حوالي 40 صنفاً من الطيور الأرضية في العالم، وتشمل هذه الأصناف الطيور مسطحة القص (عظم الصدر) ratites كالنعام والريّة، والغطاس والغاق عدیم الطيران والبطريق وبعض أنواع البط والحذف والتّفلق ودجاج الماء والكاكاب والديك الرومي.

نقترح عليك قراءة : طيور لا تطير .

طيور لا تطير

النّعام

ينتمي النعام ostrich إلى مجموعة من الطيور تدعى بالطيور مسطحة القص وتشمل أيضا الأمُو والريّة، والنعام أكبر وأثقل وأعلى الطيور الحية قامةً، يمكن للظليم (الذكر) البالغ أن يصل وزنه حتى 150 كغ وارتفاعه بين 180-210 سم، يعيش النعام في أفريقيا وهو سريع العدو إذ يصل طول خطوته بين 50-70 سم، وأن يعدو بسرعة 50-80 كم/ساعة لمدة 30 دقيقة.

الكيوي

الكيوي kiwi طائر عدیم الطيران يعيش في نيوزيلندا، ويوجد ثلاثة أصناف من الكيوي هي البني والمبرقش الكبير والمبرقش الصغير، يبلغ ارتفاع الكيوي 30 سم وتغطي جسمه المكتنز أرياش بنية خشنة، للكيوي منقار طويل مدبب ينتهي بمنخرين يساعدانه علی شم الحشرات والتقاطها.

الريّة

الريّة rhea طائر شبيه بالنعام يعيش في أميركا الجنوبية بدءا من بوليفيا والبرازيل وحتى وسط الأرجنتين، وهو أصغر من النعام، ويختلف عنه في أن رأسه ورقبته مغطيان بالريش، وهو غذاء سريع، ويوجد منه نوعان : الرية الصغير والرية الكبير.

البطريق

البطريق penguin طائر ماهر في السباحة والغوص، للبطريق أقدام كفية وزعانف على شكل مجاذيف تساعده في السباحة والغطس في الماء.

الكاغو

الكاغو kagu هو طائر شبه عديم الطيران ويوجد في الغابات الجبلية والحراج في كاليدونيا الجديدة، يعيش الكاغو على أرض الغابة حيث يصنع أعشاشه بين العيدان، يصل طوله عند البلوغ حوالي 55 سم اي بحجم دجاجة وله ريش أبيض أو رمادي شاحب مما أطلق عليه اسم شبح الغابة، كانت أعداد الكاغو آخذة في التناقص خلال العقود الماضية، وهو الآن على شفا الانقراض.

الأمو

يعيش الأمو emu في أراضي أستراليا المشجرة، وهو أكبر طائر في أستراليا، وللأمو ساقان طويلتان مما يجعله عداء سريعة كالنعام، والأمو من أكثر الطيور سيراً، فهو يهاجر مسافات بعيدة سيرا على قدميه.

التكاهيو

تاكاهيو takahe طائر يعيش في نيوزيلندا، إنه طائر ذات ريش أزرق وأخضر ومنقار أحمر وقوائم كبيرة، ينمو طائر تاكاهيو ليصل طوله 62 سم ويزن 3 كجم، وهو طائر لا يستطيع الطيران، كما أنه مهددة بالانقراض، تبقى منه فقط 200 طائر حي في العالم.

الكاكابو

الكاكابو kakapo طائر كبير من عائلة الببغاء، يعيش في نيوزيلاندا يختبئ في النهار ويخرج في الليل، وهو واحدة من أثقل الببغاوات وزناً، يتميز هذا الطائر بريشه الأخضر المصفر ومنقاره الرمادي الكبير وقوائم قصيرة وأرجل كبيرة وأجنحة وذيل قصير، وهذا الطائر لايستطيع الطيران ما جعله مهدداً بالانقراض ، ولم يتبق سوى 125 طائراً على قيد الحياة في العالم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *