لماذا تغرد الطيور وتصدر أصواتا

 

تغردة الطيور

تستخدم الطيور خاصية الصوت أكثر من أي حيوان آخر، فهي تصدر نوعين أساسيين من الأصوات، وهما الصيحة القصيرة نسبيا والبسيطة، مثل الصوت “تيك”، ويكون عادة لها غرض واحد وهو التحذير من الخطر، أما النوع الآخر، فهو الأناشيد، وهو أكثر لحنا وتنوعا.

لماذا تغرد الطيور وتصدر أصواتا؟

تتشابه الصيحات الموجزة مثل إشارة التنبيه كثيرا بين العديد من أنواع الطيور؛ لهذا فإنه إذا اكتشف أحد الطيور وجود حيوان مفترس مثل القط مثلا، وأطلق إشارة تنبيه، فإن جميع طيور المنطقة تدرك الغرض من هذه الإشارة، وتأخذ حذرها من الخطر.

تتنوع الأناشيد بين الأنواع المختلفة من الطيور، بل تختلف بين أفراد النوع الواحد، هناك عدة أنواع من الأناشيد تستخدم لأغراض مختلفة، مثل جذب انتباه الزوج أثناء فترة التزاوج، أو عند المنافسة على الزوج أو الإقليم.

تغريد الطيور ليلا ونهاراً

تغرّد كثير من الطيور  في أغلب الأحيان بصوت أعلى بعد بزوغ الفجر، وتعد هذه الطيور أيضا قبل ظلمة الليل في وقت الغسق، وفي العادة، يتم إطلاق هذه الأغاريد للإعلان عن أن سرباً من الطيور قد احتل إقليما ما أو شغله، والإقليم هو البقعة أو المكان الذي يعيش الطائر فيه ويتغدى ويتناسل، وبما أن الإقليم من الأمور الحيوية للبقاء على قيد الحياة، فإن الطائر يدافع عنه، ويطرد الحيوانات المتطفلة بعيدا عنه عن طريق أشكال الاستعراض، مثل الأجنحة المرفرفة، والصيحات الحادة العدوانية.

أسراب الطيور

في الغالب تصدر عن الطيور التي تعيش في مجموعات مثل الإوز صيحات هادئة ومنتظمة إلى حد ما، حتى يتعرف أفراد السرب الواحد على المكان الذي يمكث فيه الآخرون.

تغريد طائر الخضيري

يعرف طائر الخضيري مثل هذا التحضيري ذي الجرس بتغريد الأناشيد العالية والمستمرة وخاصة أثناء فترة التزاوج.

تغريد طائر العندليب ليلاً

التغريد طائر العندليب المشهور عدة تنويعات في النغمة، وجهارة الصوت واللحن أو حجمهما، ودائما ينشد أغانيه ليلاً.

صوت طائر الطيهوج

الطائر الطيهوج کيس من الجلد على شكل بالون على الذقن أو الحنجرة، ينفخ هذا الكيس ويصدر صوتا ويهتز كي يجعل صيحة الطائر المنخفضة الخفية أعلى مما هي عليه.

طائر الغرنوق جهوري الصوت

إن نصف صيحات الطيور وأناشيدها يمكن مقارنتها بالآلات الموسيقية، فطيور الغرنوق مثل الغرنوق الأزرق يميل صوتها لأن يكون جهوريا كصوت البوق.

عضو الصوت في الطيور

يوجد صندوق الصّوت لدينا نحن البشر أو ما تطلق عليه الحنجرة في العنق، أما صندوق الصوت الخاص بالطائر والذي يعرف بعضو الصوت في الطيور، فيوجد في الصدر عند قاعدة القصبة الهوائية، تبدل العضلات شكلها کي تغير درجة الصوت ونغمته، أي الصوت الذي يصنعه الهواء الخارج من الرئتين.

تقليد الطيور للبشر

إن طيور القيثارة وطيور الببغاء الأسترالية وطائر المية والببغاء، كل هذه الطيور تقلد أو تحاكي الأصوات، مثل كلامنا وموسيقانا وآلاتنا نحن البشر، والسبب في ذلك غير معلوم حتى الآن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *