تكاثر الاسفنجيات

الإسفنجيات

بالرغم من غرابة شكل الإسفنجيات فإن الإسفنجة هي حيوان : إنها مكونة من مجموعة خلايا قلما يختلف بعضها عن بعض ومن كيس أو عدة أكياس مثقوبة بثقوب صغيرة هي المسام.

وللعداريات الرئوية، التي تشبه المدوسة والمرجان والعداريات الرئوية وشقّار البحر، شكل کالكيس مثل الإسفنج.، حول جسمها مجسات تحمل خلايا مليئة بسائل سامّ، يسبح في هذا السائل خيط أو سلك هو خطاف صغير تقذفه هذه الحيوانات البدائية لتشلّ طرائدها وتقبض عليها، وللعُداريات أسلوبا حياة مختلفان، تنتقل المدوسة سباحة، يعيش الإسفنج والعداريات وشقار البحر مثبتة على سناد مثل الصخر : وتسمى المديخات.

الإسفنجيات حيوانات غاية في الغرابة لأنها عاجزة عن الحركة ولا تتفاعل عندما تُلْمس، تعيش في جميع البحار، الحارة والباردة، ملتصقة بالقعر أو بصخرة، يدخل تیار ماء مستمر عبر مسام الإسفنج فيدور في داخلها ثم يخرج من فتحة كبيرة هي الفوية، يوفّر هذا الماء للإسفنجة بقايا الحيوانات والنباتات التي تتغذى بها كما يوفر لها الأكسجين الضروري للتنفس.

تكاثر الإسفنجيات

تملك الإسفنجيات هيكلاً مؤلفاً من عناصر مستقلة ومن أشكال متنوعة هي الشوكات، ومن نظام عصبي بدائي ومن خلايا مولدة، تتكاثر إما بالإنقسام وإما بصنعها بيوضاً بواسطة التلقيح، تتحول البيضة إلى يرقانة قادرة على السباحة، يقذف التيار المائي هذه اليرقانة إلى خارج تجويف الإسفنجة المركزيّ، فتستقر على مسافة قصيرة وتعطي إسفنجة جديدة، تصنّف الإسفنجيّات استناداً إلى تركيب هيكلها، هناك إسفنجات كِلسيّة الهيكل وأخرى سيليسيةُ الهيكل، وأخيرا يتألف البعض منها من مادة أقل صلابة : إسفنجة الاستحمام التي نجدها في المحال التجارية هي هيكل إسفنجة من هذا النوع.

• اليرقانة أو الدعموص: شكل تتخذه بعض الحيوانات أثناء نموها قبل أن تبلغ نموها
الكامل.

• الفوية: فتحة خروج الماء من جسم الإسفنجة.

• البلنيولة: يرقانة المدوسة والإسفنج .

• المديخُ: حيوان بحري من فئة العُدارات الرئوية يعيش ملتصقا بسناد مثل المرجان والعداريات.

• الشوكة: إبرة صوانية أو كلسية تؤلف أحد عناصر هيكل الإسفنجة.

مرحبا متتبعي موقع عالم الحيوانات تابعتم معنا موضوع عن التكاثر عند الإسفنجيات، وللمزيد من المعلومات قومو بزيارة صنف البرمائيات والأسماك ….

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *