انواع الحمام

جميع أنواع الحمام بالصور

الحمام

يحب الكثير منا الحمام، ويميل دائمًا إلى شرائه وتربيته في المنزل، فتلك الطيور تعطي للمكان جو من الجمال والرفاهية، وتمتاز بتنوع مزاياها وألوانها وأشكالها، وهناك نوع من الحمام يسمى حمام الشوارع، ذلك النوع الذي يربيه الأشخاص على أسطح المنازل، وهو من أكثر أنواع الحمام المحببة لديهم، حيث يقومون بتخصيص أقفاص كبيرة مضلعة حتى تتعرض للشمس على تلك الأسطح، واحضار ريش وسعف نخيل وأعواد قش لإعداد لها أعشاش نظيفة ثم وضعها في أقفاصها، مع توفير المياه لها والتغذية المناسبة والمتمثلة في الخبز المطحون والقمح والشعير والذرة وهناك أيضًا نوع آخر من الحمام وهو يسمى حمام الزينة والحمام البري وحمام السباق.

كيف يمكن التمييز بين الذكر والأنثى من الحمام؟

يمكن التمييز بينهما بكل سهولة، فإذا تقاربت الشوكتين الموجودتين تحت فتحة الشرج، كان هذا ذكر، وإذا تباعدت كانت أنثى، ومع الاعتياد على تربية تلك الطيور ودراسة طبيعتها يستطيع أي إنسان التمييز بين هذين الجنسين، كما يتميز الذكر عن الأنثى في بعض الأمور، حيث لديه عنق طويل وجسد قوي وحجم كبير وله قدرة على مد الذيل ونفش الريش.

كيف تتكاثر طيور الحمام؟

  • يعتبر الحمام من الطيور التي تعيش مع أزواجها فالأب والأم منذ التزاوج يعيشان معًا ويراعا صغارهما، وتبيض الأنثى بيضتين، ليخرج منهما فرخان من الحمام.
  • وتترواح فترة الحضانة للبيضتين من يوم 16 إلى 19 يوم ، وبعد ذلك يخرج الفراخ منهما، ويقوم الأبوين بالاهتمام بهما جيداً حتى تكون لهما قدرة على الطيران .

ما مدى سرعة الحمام في الطيران؟

يختلف كل نوع من الحمام عن الأخر في قدرته وسرعته على الطيران كما يتوقف ذلك أيضًا على العمر أحياناً .

أنواع الحمام المعروفة

يوجد العديد من أنواع الحمام التي تنتشر على مستوى العالم ومنها:

الحمام الملك

انواع الحمام

يمتاز بنقاء لونه الأبيض ولديه مناقير ذات لون وردي، وغالباً يموت في الحياة البريّة لعدم قدرته على الطيران في ظل الظروف الغير المهيأة له في تلك الحياة، وبالتالي الاستمرار في الحياة.

الحمام الزاجل

انواع الحمام

يمتاز بتعدد ألوانه ولكن يوجد أنواع كثيرة منه ذات لون أبيض وأزرق، كما أنه معروف عنه طائر قوي يستطيع العودة إلى أعشاشه ويدخل في سباقات وكان العرب يستخدمونه في إرسال الخطابات والرسائل إلى الملوك والأشخاص.

حمام الزينة

انواع الحمام

يقتنيه الكثير من الناس على سبيل الهواية والتربية، حيث يستخدم في العروض والمسابقات، فضلًا عن تربيته في المنازل كأي حيوان أليف.

الحمام الوحشي

انواع الحمام

يسكن هذا النوع من الحمام المناطق والأبنية السكنيّة ويأكل الطعام من الطرقات والساحات العامّة.

الحمام ذو الذيل المخطط

انواع الحمام

يعيش هذا النوع من الحمام ضمن مجموعات الحمام البريّة، وتعتبر ساحل المحيط الهاديّ وأمريكا الشماليّة هما موطنه الأصليّ ، ويمتاز بطول ذيله ذا اللون الرمادي وله يقعة دائرية في أخر العنق وحزامًا أبيض اللون.

حمام ريحاني

انواع الحمام

يمتاز برقبته ذات اللون الذهبي ولونه أسود، وهناك أنواع منه ذات لون أصفر وفضي، ويوجد خط أسود كالدائرة يفصل رقبته عن رأسه، ولديه أنف صغير ورأس مستديرة، ولون عيونه ياقوتي فاتح وتمتاز أيضًا بأنها واسعة، كما لديه أرجل وأظافر قصيرة، وأجنحته أطول من ذيله وله جفن أبيض.

حمام العقعق

انواع الحمام

يمتاز بأن له جسم مسطح ونحيل، ولديه منقار أحمر مدبب وطويل، وتتنوع ألوانه ما بين اللون الفضي والأسود والأصفر والأزرق، ويسمى في إنجلترا باسم ملك الحمام.

حمام بخاري

انواع الحمام

يمتاز بجماله وجاذبيته، ويعتبر من ضمن حمام الزينة، وتعتبر مدينة بخارى بآسيا الوسطى هي موطنه الأصلي، ولديه رقبة قصيرة متجهة لأسفل وحجم كبير وجسد طويل.

حمام القلاب التركي

انواع الحمام

يمتاز برشاقته ولياقته، فلديه قدرة على التحليق في السماء لمسافات عالية لمدة مستمرة وطويله تصل إلى خمس ساعات، ويقوم ببعض الحركات البهلوانية في الهواء، وتتعدد أنواعه مثل التركي الليموني والتركي الأحمر والتركي الحرمي، كما يمتاز بطول منقاره وعيونه ذات اللون الأبيض والأصفر والأسود.

الحمام الباكستاني

انواع الحمام

يمتاز بلونه الأبيض المخلط باللون الأزرق أو البني، وله القدرة على التحليق في الهواء حتى عشر ساعات باستمرار، وتمتاز عيونه بلونها الأحمر والأبيض والبرتقالي، وتتنوع أنواعه مثل الرامبوري والدوباز والبانكا والزارد النيلي.

الحمام الهندي

انواع الحمام

يمتاز بجسده القوي وارتفاع صدره وله عرف في أعلى رأسه، وتعتبر دولة الهند هي موطنه الأصلي، وله ذيل يشبه المروحة ورجله مغطاة بالريش، وألوانه هي الأسود والأبيض.

حمام الكينج

انواع الحمام

يتم تهجينه من الحمام الرنت والحمام المالطي، وتعتبر أمريكا هي موطنه الأصلي، ويمتاز بجمال ريشه وقوة جسده القصير ورشاقته، وهو من النوع اللاحم المناسب للأكل، كما يمتاز برأسه الغليظ ومنقاره الأسود، وعيونه الواسعة الصفراء، وليس لديه ريش وسيقانه طويلة، ومن اشهر أنواعه المغربي والأوكراني والفرنسي، و والروماني والنمساوي، والزاجل.

كيف تكون أصوات الحمام؟

يصدر الحمام أصواتاً جميلة تسمى الهديل ، وتختلف تلك الأصوات من نوع حمام لآخر حسب عمره، ويصدر ذكر الحمام أصواتًا أكثر من الأنثى.

معلومات هامة عن الحمام

توجد بعض الحقائق والمعلومات عن الحمام يمكن إيجازها في الآتي:

  • يمكن أن يتزاوج الحمام لمرات كثيرة تصل إلى أكثر من 21 مرّة .
  • تعتمد رحلته في الانتقال على المغناطيس الأرضيّ.
  • تضع أنثى الحمام دائماً على الأقل بيضتان في الغالب يوجد بهما ذكراً وأنثى.
  • يمكن أن يعيش الحمام حتى 30 عامًا فأكثر، ويطلق عليه اسم فئران السماء.
  • يعتبر من أنواع الطيور الغزوية، فعندما تغزو مكان ويزداد عددها تهاجر الطيور الصغيرة منه.
  • يمكن أن ينقل الحمام مرض السالمونيلاز والسل للإنسان.
  • يبلغ ريش الحمامة الواحدة حوالي عشرة آلاف ريشة.

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *