التخطي إلى المحتوى
جميع أنواع القطط وأسماؤها

القطط

القطط من أبرز الحيوانات الأليفة المفضلة عند الأشخاص، بالرغم من كونها تنتمي لقائمة الحيوانات المفترسة منذ قديم الزمن، وذلك لامتلاكها الأسنان المسننة القوية، وقوة المعدة وإمكانية هضم اللحوم، وأيضًا يمكنها الرؤية خلال فترة الليل، وهي من ذوات حاستي السمع والشم القوية والمتقدمة.

تمتاز القطط بحبها الشديد للجو الدافئ، فهي تستطيع تحمل درجات الحرارة المرتفعة بل وتستمع بالنوم تحت أشعة الشمس، ويمكنها النوم فترات طويلة لمد تتعدى 12 ساعة خلال اليوم.

جميع أنواع القطط وأسماؤها

هناك العديد من أنواع القطط المختلفة والمتنوعة الأشكال، وتتفاوت أنواعها حسب طبيعة المناخ المتواجدة فيها، وقدرة تأقلمها مع الظروف المحيطة بها، ومنها المناسب لاقتنائه كحيوان أليف وغيرها مما لا يصلح لذلك، ولذلك نود التطرق لأشهر أنواع القطط ونرجو أن تنال إعجابكم :-

القطط المحلية

القطط المنزلية أو المحلية وهي الأنواع التي يمكن اقتنائها للتربية داخل المنزل، وهي المنتشرة منذ القدم، ويتوافر منها الكثير من الأشكال والفصائل المتعددة، وتتفاوت في الأحجام والنسب مما يجعل منها الأكثر تداولًا بين الأشخاص، حيث تتأقلم بشكل سريع مع طبيعة المنزل وآدابه، ويمكن تدريباها على العادات المنزلية.

القطط الاسكتلندية

يمتاز القط الاسكتلندي بأذنه مميزة الشكل، حيث أنها تكون ذات شكل مستقيم مثل الأنواع الأخرى، الإ أنه يمكن تميزها عندما تبلغ عمر 3 أشهر من الولادة، حيث يتغير الشكل بالكامل وتصبح مطوية بشكل مختلف، وذلك ما يزيد من قدرة حاسة السمع لديها، ويوجد العديد من الأشكال ذات الفراء الناعم منها.

القطط الدّخيلة

سُميت بهذا الاسم حيث أنها من الأنواع المهجنة، والتي تضم صفات السلالات المتعددة، حيث أنها تمتاز بالفراء الناعم القصير نِسبة إلى القط الفارسي السلالة، ولكنها أكثر هدوءًا وحميمية منها، ويمكن عدم الاعتناء بالفرو لمدة كبيرة حيث أنه أقل كثافة، وهي من الأنواع الأكثر تداولًا نظرًا لصفتها المتميزة.

القطط البريطانية

وهي من الأنواع البريطانية الأصل وكانت تنتشر بكثرة منذ قديم الزمان، وهي تمتاز بلون الفراء الناعم أزرق اللون، ولكنها ليست من القطط المحبة للهو واللعب الكثير، حيث أنها متوسطة النشاط ولا تحب الحركة المستمرة، ويتواجد أنواع أخرى ذات سلالات مختلفة منها ولا تقتصر على لون واحد فقط.

قطط الهيمالايا

وهي من أنواع القطط المهجنة والتي يتم فيها تزويج نوعين مختلفين من سلالة القطط، والتي ينتج من خلالها نوع جديد يمتلك صفات ومزيج من ألوان النوعين، وفي هذا التهجين تم تزويج نوع القط السيامي مع نوع القط الفارسي، وهو من الأنواع المحببة نظرًا لشكلها ذات الألوان الممزوجة والفراء الناعم.

القطط الفرعونية

وهي من أبرز أنواع القطط التي لها تاريخ فرعوني قديم، فهي أحد مقتنيات الملوك الفراعنة القدماء والتي تم ذكرها في العديد من الرموز القديمة، وهي تتصف بعدم امتلاكها أي موع من الفراء أو الفرو الخارجي، بل جسمها بالكامل ناعم الملمس وهي من ذوات العيون المتوسطة الحجم قوية الرؤية.

قطط ديفون ريكس

وهي من الأنواع التي تمتاز بنشاطها الكبير، حيث تحب اللهو واللعب مع الأشخاص ومن السهل تأقلمها داخل المنزل، وتتميز بكونها ذات الشعر القصير المموج، ولكنها نحيلة الجسم ذات ملمس ناعم جدًا، وتمكنها عينيها الكبيرة والمستديرة من الرؤية بوضوح حتى خلال الليل، وفي الأماكن المظلمة.

القطط الحبشية

يمتاز القط الحبشي بفرائه الناعم والنادر من الأنواع الأخرى، حيث تتدرج الألوان من جذر الشعرة وحتى الحافة، حيث يظهر من بعيد كأنه لون أحمر داكن مائل للون البرتقالي، وهي تُعرف بهذه الألوان الزاهية ولكن هناك منها بألوان أخرى متغيرة مثل الأزرق أو الأصفر الداكن، ولا يتوفر منها ذات اللون الأبيض.

القطط السيامية

يعتبر القط السيامي من أكثر الأنواع تداولًا والمفضلة لدى الكثيرين، نظرًا لشكلها الأخاذ والملفت، إذ تمتاز بلون فرائها الأبيض الناعم ذات العلامات التي تميزها بلون مخالف، مثل العلامات على الأطراف الخارجية للأذن والذيل والأطراف أحيانًا، وأيضًا لها رأس مستدير شبيه بثمرة التفاح، مع الجسم السمين بعض الشيء ومنها سلالات تكون هزيلة ونحيفة الجسم، يميزها الذيل المنعقد، ولكن هناك منها المختلفة الشكل تمامًا عن الوصف السابق.

قطط ماين كون

وهي من الأنواع ذات الفراء الكثيف والناعم والغليظ، وتكون عادة ذات حجم كبير ويكون فرائها مزيج ما بين درجات اللون البني ذات الخطوط المستقيمة، ولكن من أبرز ما يميز هذا النوع إذ تحتوي أطرافها على إصبع واحد إضافي تستعمله للصيد في أوقات البرد الشديد حيث الثلوج المتساقطة، وهي من الأنواع الأكثر شعبية وانتشارًا.

القطط البنغالية

يُطلق عليها هذا الاسم حيث أنه من الأنواع المهجنة بين فصيلتين مختلفتين تمامًا، وهما النمر البنغالي الآسيوي والقط المحلي أو المنزلي، ولكنها لم تكتسب الصفات المفترسة للنمر البنغالي، بل أنها تنتمي لفصائل القطط الأليفة والتي لا خطر من اقتنائها، ولكنها ذات شكل خارجي يميل للبرية مع وجود النقط المرقطة التي تزيد من هذا الطابع البري.

القطط البالينيزية

يعد هذا النوع الأكثر شعبية في الولايات الأمريكية المتحدة، والتي يمكن تهجينها مع القطط السيامية، وإنتاج سلالة يغلب عليها صفات القط السيامي، وهو يمتاز بالفراء الكثيف المتوسط الطول من المنطقة الخلفية، والأطول في منطقة الرأس والكتف، وهو ذات عينين واسعتين باللون الأزرق الفاتح، ويعتبر خفيف الوزن ذات عضلات بارزة وطول ذيله نسبيًا عن الأنواع الأخرى.

القطط السيبيرية

وهي من الأنواع ذات الأصول الروسية وبالأخص من سيبريا، وتتميز بأشكالها المتعددة والألوان ذات الرونق المختلف، إذا تمتلك عينين واسعتين ذات الألوان الذهبي أو الأخضر الداكن، والفراء الخارجي الناعم الملمس ذات الألوان الزاهية مثل الأحمر الفاتح أو الفضي اللامع أو درجات اللون البني، والجدير بالذكر كونها تفضل البقاء بصحبة مالكها بصفة مستمرة.

القط الشيرازي

يمتاز هذا النوع بالفراء الناعم الممزوج ما بين الطويل والقصير، وهو من الأنواع الودودة جدًا ولكنه من الأنواع التي تفضل الاسترخاء، والنوم لساعات طويلة، وهو كثيف الشعر متميز الشكل والطباع، لذلك هو المفضل لدى العديد من الأشخاص.

قطط الماو

وهو من أنواع القطط ذات الأصول المصرية، وما يُعرف عنه من شدة الذكاء وسرعة التعلم والإتقان، ويتميز بشكله ذات الحجم المناسب وهو خفيف الحركة ذات ألوان وأشكال متنوعة، ولكنه يتصف بوجود علامة فحمية على جسده’ ويمتلك أعين بيضاوية الشكل باللون الأخضر الفاتح.

قطط بومباي

تم اكتشاف هذه السلالة بفترة ليست بعيدة، وإنما هو من أحدث الأنواع المكتشفة، ويمتاز بكونه من الحيوانات الأليفة التي يمكن اقتنائها بالرغم من كونه يعيش على تناول اللحوم، ولكنه يفضل العيش داخل المنزل، وهو يتصف بالرأس المستديرة الشكل، واللون الخارجي الأسود الداكن، والعينين ذات الشكل الدائري الواسعة صفراء اللون، وعادة ما يكون متوسط الحجم.

قطط الفان التركية

يمتاز هذا النوع بفروه الناعم الأبيض اللون،  مع مزيج من الألوان المتعددة مثل الأحمر واللون الوردي  لأطراف الأذن والذيل، ويمتلك عينين بيضاوية الشكل ذات اللون الأصفر، وله أنف كبيرة بشكل ملحوظ، ذيل ذات كثافة الفرو عن باقي أجزاء الجسم، وهو من الأنواع ذات القدرة علي السباحة بمهارة مرتفعة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *