حرشفيات

العظايات والحيّات مي زواحف أكثر ما برّي جسمها مستطيل مغطى بحراشف. ليس للحيات قوائم في حين أن لأكثر العظايات تقريبا قوائم أربعة. وأضاف علماء الحيوان إلى الفئة نفسها فئة الحرشفيات.

فصيلة العظايات: العظائيّات

تستيقظُ العظايات نهاراً وتتغذى بالحشرات والديدان. وهي جميعها بريّة باستثناء إغوانة بحر غلاباغوس، لها ذنب طويل على شيء من الهشاشة. ولها بشكل عام، 4 قوائم تنتهي بأظافر، غير أن بعضها ليس له سوى اثنتين وأخرى مثل حية الزجاج ليس لها أية قائمة، أجفانها متحرّكة، وعند النسول ينسلخ جلدها قطعاً، أكثر العظايات تضعُ

لتتعرف أكثر عن هذا الصنف نقترح عليك : العظايات

بيوضاً (إنها بيوض)، غير أن بعض الأنواع هي سرولود: تلد الإناث صغاراً مكتملة النمو، ظهرت أولى العظايات منذ 180 مليون سنة، يعرف منها اليوم 000 3 نوع تتوزع على عدّة فصائل: العظايات الحقيقية التي تعيش في أوروبا وآسيا وأفريقيا، الحرابي التي توجد في أفريقيا والإغوانات المنتشرة على القارة الأميركية.

للعظايات الحقيقية، مثل العظاية الخضراء، جسم مستطيل وقوائم كبيرة تتيح لها الانتقال بكثير من الخفة ومن خصائصها أنها تستطيع قطع ذنبها بنفسها للتخلص من الأعداء. تبدل الحرابي لونها للتمويه. ذنبها أخاذ، لاقط أي أنها تستطيع أن تلقه حول الأغصان لكي يكون لها نقطة ارتكاز.
للإغوانة، التي تشبه تنّيناً صغيراً، عرفت على ظهرها. ذنبها غالباً أطول من جسمها، وأصابعها الطويلة تنتهي بأظافر.

تصنيف الحيّات

تخلع الأفاعي جلدها دفعة واحدة، ليس لعيونها أجفان. وهي صمّاء لأنه ليس لآذانها طبلة. غير أنها تستطيع التقاط الأصوات الحادّة والارتجاجات بفضل عظام صغيرة داخل رأسها، وهكذا تكتشف طرائدها. يتصل فكها بجمجمتها اتصالاً مرناً فينفتح واسعاً، ما يتيح لها أن تزدرد (دون أن تمضع أبداً!) حيوانات أكبر منها. ظهرت الحيات الأولى على الأرض منذُ 130 مليون سنة، وكانت مزودة بأربع قوائم ورئتين. نعرف منها اليوم 000 3 نوع موزعة على فئتين: فئة الحيات البدائية التي احتفظت برئتيها والتي تحمل آثار قوائم أسلافها؛ فئة الحياة المتطورة ليس لها سوی رئة واحدة ولا تحمل آثار قوائم.

لننعرف أكثر عن هذا الصنف نقترح عليك قراءة موضوع : الأفاعي والحنش

الحيّات البدائية: الأصلة والبواء

للأصلة والبواء اللتين هما حيتان بدائيتان مميّزتان، نقاط كثيرة مشتركة، تعيشان على الأشجار وتصطادان بارتمائهما على طرائدهما فتخنقانها بالتفافهما حولها. والأصلة هي الوحيدة التي لها قوائم خلفية صغيرة (2 سم لحية طولها 4 أمتار) ولا توجد سوى في أفريقيا في حين أن البواء موجودة في العالم أجمع. أكثر أنواع البواء شهرة هي الأناكندة التي يبلغ طولها 10 أمتار وهي موجودة في حوض الأمازون، في أميركا الجنوبية.

أحفاث وثعابين سامة

الأحفاث غير السامة والثعابين السامة (الأفاعي والجلجليات والكوبرا) التي تمتلك أنيابا خاصة مجوّفة متّصلة بدة سمية، هي جميعها حيات متطورة.

تتغذى الأحنائ خاصة بالقوارض. الحنش المطوق (طوله مران) الذي نجده في كل مكان من العالم ما عدا أميركا، يعيش في الأماكن الرطبة؛ وهو قادر على السباحة ويصطاد الضفادع والسمك. توجد الأفاعي في أوروبا وفي آسيا وفي أفريقيا، أشهرها الذكينة والصّل. الجلجليّات (الحيات ذات الأجراس) تعيش في أميركا وغالباً في المناطق الصحراوية، على رأسها عضو حسّاس يتبع لها تحديد مكان طردتها دون أن تراها وذلك بواسطة اكتشاف الحرارة التي تبعثها الطريدة. تتالف جلاجلها من حلقات قرنية ترتج عندما تحرك الجلجلية ذنبها علامة الهجوم.

توجد الكوبرا مثل الصل (النجا) المخيف أو الحية ذات النظارات بكثرة في آسيا وأفريقيا. إنها أخطر جميع الأفاعي السامة.

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *