حقائق عن الكلاب

حقائق عن الكلاب

الكلاب

تُعد الكلاب أحدى الحيوانات الأليفة التي تعيش مع الإنسان؛ حيثُ استأنس بها مُنذ أكثر من أربعين ألف عام، وقد اتسم الكلب بوفائه  وحبهُ الشديد للإنسان، حتى وصل الأمر إلى القول بأن الكلب أوفى لصاحبهُ من صديقهِ الإنسان، ومن كثرة مُعاشرة الكلب للإنسان أصبح أكثر الحيوانات قُدرة على التكيف مع سلوك البشر، بل يستطيع تحمُل بعض العادات البشرية التي لا يستطيع أي حيوان آخر تحملها، وذلك مثل قُدرتهُ على تحمل وجبة طعام مليئة بالنشويات.

أما عن أصل الكلب، فالكثير يعتقد أنهُ من أصل الذئب الرمادي، ولكن انفصل عنهُ مُنذ زمن بعيد، ومع مرور الزمن تنوعت سُلالات الكلاب، وتعددت الأغراض التي تُستخدم من أجلها، وذلك مثل الاستخدام من أجل الصيد، أو الحراسة، أو الرعي وتأمين الماشية، وكذلك هُناك كلاب تُستخدم فقط في الزينة، ولكن بوجهِ عام تحتاج كافة سُلالات الكلاب إلى اهتمام ورعاية خاصة.

ويوجد كثير من الحقائق والمعلومات التي يجهلها الكثيرون عن الكلاب، لذلك قد أعددنا هذا المقال الذي يعرض بعض الحقائق حول الكلاب.

بعض الحقائق المثيرة حول الكلاب

1- تهتم دولة بريطانيا بشكل كبير بالكلاب، حتى أن الأمر وصل منتهاه في عام 2008م، حينما قامت الشرطة البريطانية بتوفير أحذية خاصة للكلاب البوليسية التي تستخدمها؛ حتى تتفادى إصابتها من فتات الزجاج المكسور في الشوارع، وتسخدم للكلاب أسماء خاصة، ويُعد اسم ماكس هو الأشهر هُناك للكلب الذكر، أما اسم الأنثى فالأشهر هو بيلا.

2- وصل الأمر مع الكلاب إلى الظهور على خشبة المسرح، وذلك عندما  ظهر  الكلب لورانس في أحدى المسرحيات، ويُعد ذلك الكلب هو الوحيد الذي أُتيحت له فرصة مثل ذلك على مر التاريخ.

3- يوجد الكثير من حالات عض الكلاب للإنسان، وبشكل خاص الأطفال، وعندما قام الباحثون البريطانيون  بدراسة الظاهرة، اتضح أن عض الكلاب للبشر، يكون بدرجة أكبر في أيام اكتمال القمر في السماء.

4- قام الكارتوني شارلز آدم بالتزوج من زوجتهُ الثالثة في أحدى مقابر الكلاب.

5- كان للإسكندر الأكبر كلب مُفضل، يحبهُ للغاية، يُدعى ” باريتس”  حتى وصل الأمر إلى إطلاق اسمهُ على مدينة في البلاد، حتى يظل ذكرى خالده

6- كان هُناك سلالة من الكلاب شرسة للغاية، تقود معارك حامية مع الأفيال والأسود، ومانت تُسمى سلالة ” مولوسين”، الإ إنها انقرضت مع مرور الزمن بشكل تام.

7- في قاموس أكسفورد يتم استخدام مصطلح ” كلب الماء“، ليدل على أحدى مستحضرات التجميل.

8- هُناك الكثير من الأقاويل التي تؤكد أن كلب ” سانت برنارد” قد ساهم في رحلة التخلص من اللصوص الذين كانوا في جبال الألب.

9- تمتلك كافة سُلالات الكلاب غُدد عرقية بين الكفوف.

10- يمتلك الكلب عينين، وتكون عيونهُ ذات جفن ثُلاثي.

11- كان لدى المصريين القدماء الكثير من الكلاب، والتي كانوا يبجلونها ويُعظمونها بدرجة قصوى، الإ أن الأمر وصل أنه في حالة وفاة كلب لديهم، يقوم أصحاب المنزل بعمل مراسم العزاء كاملة، فيقوموا بحلق حواجبهم كاملة، ويصرخون ويبكون لعدة أيام بصوت مرتفع.

12- تم العثور على الكثير من عظام الكلاب التي تعود إلى تاريخ طويل في العديد من الدول، والتي كان أبرزها دولة اليابان، ودولة الصين، وانجلترا.

13- عندما سقطت دولة روما، ظهر العديد من الأساطير حول ظهور ذئاب ضارية، وكذلك كلاب شريرة والتي كانت هاجرت مُنذ فترة، ثم عادت تتجول الشوارع، وهو ما اثار القلق والرعب بشكل كبير.

14- لقد اكتشف العُلماء عدد من التماثيل، الغربية الشكل إذا إنها تتكون من رأس كلب، وجسم إنسان، وأشهر تمثال في ذلك هو تمثال ” أنوبيس” والذي تم اكتشافهُ في مقبر توت عنخ آمون.

15- كثيرًا ما تحدث عمليات تزاوج بين أنثى الذئب، وذكر الكلب، فينتج نوع جيد يُطلق عليهِ ” كلب الذئب”، والذي يجمع بين قوة الذئب ووفاء الكلب.

16- تُعد الكلاب ذات عُمر متوسط، فهى تعيش فترة تتراوح بين 8 إلى 10 سنوات.

17- تتراوح فترة حمل الكلاب بين 56 إلى 70 يوم، ويتم التكاثر عن طريق عملية الاتصال الجنسي، إذا أنه يتم عملية اندماج بين حيوان منوي من ذكر الكلب، وبويضة من الأنثى، فيكون الناتج زيجوت يتحول إلى جنين.

18- هناك كلب البودل والذي يُعني كلب الرش، يعتقد المعظم أنهُ نشا في فرنسا، ولكن الحقيقة أنهُ ذو أصل ألماني، وذلك يتضح من اسمهُ، والمُشتق من اسم مدينة بودل الألمانية.

19- تُعد الكلبة الروسية ” لايكا” أول كلبة على سطح الأرض، تصعد في مركبة فضائية، وقد توفيت في الفضاء، وكان ذلك الحدث في عام 1957م.

20- كان عام 2001م عام مُميز جدًا بالنسبة للكلاب، حيثُ قام ستيفان هونيك مؤلف كتاب الأطفال الشهير ببناء أول كنيسة للكلاب، وكان ذلك على أرض سانت جونسبري فيرمونت، وذلك بعد أن ساعدت كلاب ستيفان في عمليه شفاءهُ من مرض خطير.

21- كثيرًا يتم الاستدلال على العُمر المتوقع للكلب من وجهِ، حيثُ أن الكلاب ذات الوجوه الحادة والتي تُشبهِ كثيرًا الذئاب تعيش فترة أطول، من تلك التي تمتلك وجهِ مُسطح مثل كلب البلدغ.

22- تعتبر دولة إيران عملية اقتناء كلب في المنزل عملية مُخالفة للقانون، ويتم توقيع العقاب عليها، ولا يسقط العقاب الإ إذا استطاع صاحب الكلب أن يُثبت أن عملية اقتناءهُ هذهِ تكون بهدف الحراسة.

23- هُناك الكثير من الآراء التي تقول أن الإسلام قد تحفظ على تربية الكلب في المنزل، حفاظًا على صحة المُسلمين وخاصة أن داء الكلب كان مُنتشر بشكل كبير للغاية في منطقة الشرق الأوسط.

24- قد شاركت الكلاب في الحرب العالمية الأولى، وذلك حينما قامت الحكومة الألمانية بعملية تدريب للكلاب، لتكون مُرشد لهؤلاء الجنود الذين فقدوا بصرهم في الحرب.

25- تُسبب عضات الكلاب خسائر كبيرة؛ إذا يُقدر حجم التكلفة المادية التي تسببها عضات الكلاب سنويًا حوالي مليار دولار؛ إذا إنها تقوم بعض حوالي 5 مليون شخص، معظمهم من الأطفال.

26- يستطيع الكلب فهم حوالي 150 إلى 200 كلمة، من كلمات الإنسان بما فيها من إشارات وحركات، وذلك لأن مُعدل الذكاء الخاص بها يُعادل مُعدل ذكاء طفل لديهِ ثلاث سنوات.

27- كل سلالة من الكلاب لها سمة خاصة ومُميزة، فنجد أن كلب البلدغ يتميز بامتلاك أنف قصيرة جدًا، لدرجة إنها من المُمكن أن تُسبب له الاختناق، بينما كلب تشيهواهوا يمتلك جماجم صغيرة الحجم، وهذا يُسبب له مشاكل خطيرة مثل تدفق السائل الشوكي، فيحدث استسقاء في الرأس وتورم الدماغ.

28- هُناك نسبة كبيرة من أصحاب الكلاب، يقومون بالتحدث إلى الكلب عبر الهاتف، بل قد يقومون بترك رسائل على آلة الرد أثناء وجودهم.

29- هُناك نوع من سُلالات الكلاب يُسمى أكيتا، يتم وصفهُ من قبل شركات التأمين بأنه كلب سيئ للغاية، لذلك فإن امتلاكهُ يُمثل تحدي حقيقي لصاحبهُ، كونهُ يرفع من تكاليف عملية التأمين.

30- في عام 2003، وبشكل أكثر تحديدًا في شهر يوليو، تم العثور على كلب كامل في بطن سمكة ضخمة الحجم، وكان ذلك الحدث في مدينة برلين.

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *