التخطي إلى المحتوى
حقائق و معلومات عن الخيول

حقائق و معلومات عن الخيول

تربية الخيول من الهوايات الممتعة للبعض وخاصة الخيول العربية الأصلية، فهي تحظى على اهتمام الأثرياء من العرب، فتقام المسابقات الدولية بين الخيول بجميع أنواعها في مختلف الدول، عادة يكون الفوز حليف الخيول العربية مما جعل مالكي هذه الخيول يهتمون بإنتاج سلالات نقية من الخيول العربية في هذه المقالة سوف نتحدث عن كيفية تكاثر الخيول ومدة الحمل والعمر السني للخيول.

كيف تتزاوج الخيول؟

الحياة في البرية تختلف عن تربية الخيول بمفردها في الإسطبلات الخاصة بها، يعيش ذكور وإناث القطيع خارج نطاق التزاوج، فالخيول لهم اسلوب مختلف عن غيرهم من الحيوانات الأخرى فإناث القطيع الواحد لا يحدث بينها وبين الذكور زواج أبدًا، بل يبحث الذكر عن إناث تنتمي لقطيع آخر حتى يتزاوجوا.

عادة يحدث عراك بين الذكور فيما بينها في موسم التزاوج والخيول الخاسرة تغادر القطيع، تختلف إناث الخيول عن الثديات الأخرى فهي تحتاج لثلاث أسابيع حتى تحدث إباضة قبل نهاية مرحلة الشبق، في نهاية هذه الفترة الأنثى مستعدة للتخصيب وحدوث حمل، لم يحدث إلا نادرًا أن تلد الأنثى مهرين معًا.

متى يحدث التكاثر بين الخيول؟

التزاوج يكون طوال العام بين الذكر والأنثى لكن تفضل الخيول التزاوج في فترة الصيف وخاصة من شهر إبريل حتى شهر يونيو؛ نظرًا لارتفاع درجة الحرارة عن الشتاء، تختلف مدة حمل الخيول عن الحيوانات الأخرى فمدة الحمل تتراوح بين تسع شهور إلى سنة، لذلك تلد إناث الخيول عادة في فصل الربيع أو فصل الخريف حسب مدة حملها تلتزم الخيول البرية برعاية صغار المهور في محيط القطيع.

يظل المهر في مرحلة الرضاع لمدة تتراوح بين 24 شهر ل36 شهر، ويكون ملازم للأم أينما تكون، الخيول تلد في الغالب مهر واحد كل عام يعيش مع الأم في القطيع لحمايته من الحيوانات المفترسة حتى يصل سنه لثلاث سنوات فيهجر القطيع وينعزل عنه.

معلومات عن ولادة الخيول

  • الخيول البرية تفضل أوقات معينة للولادة.
  • الأنثى تبحث عن المكان الهادئ ليلا لكي تضع صغيرها في أمان بعيدًا عن عيون الحيوانات المفترسة.
  • تحدث عملية الولادة غالبًا في الليل فتلد الأنثى مهر يبلغ وزنه في المتوسط أربعون كيلو جرام.
  • أهم ما يميز الرضيع أنه يقف بعد ولادته بساعة على أرجله كما يمكنه السير بعد مرور خمسة ساعات ويمكنه السير بجانب أمه تحتاج الأنثى فترة عشرة أيام لتستعيد صحتها وحيويتها بعد الولادة.
  • يرضع المهر من أمه عدة مرات في اليوم حتى يبلغ الشهر الثاني، يمكن المهر تناول الطعام بنفسه.
    الخيول البرية تختلف اختلافات نسبية مع الخيول المستأنسة فأنثى الخيول البرية تحتاج لفترة تتراوح من اسبوع إلى تسع أيام حتى تستعيد نشاطها بعد مرحلة الولادة، أما الخيول الأليفة فتختلف المدة فأقل مدة هي خمس أيام وأقصاها اثنى عشر يوما بعد الولادة.
  • الخيول الأليفة تصل مدة الفطام للمهر ست شهور فقط أما الخيول البرية تحتاج إلى سنتين حتى يحدث الفطام.

مراحل نمو المهر

تولد المهور بوزن أربعون كيلو وتستمر في النمو وزيادة الوزن حتى الشهر الأول، ثم يبدأ تدريجيًا وزنها يتناقص حتى تصل ذكور الخيول لمرحلة النضوج والبلوغ والتى يكون عمره قد تجاوز الست سنوات، أما إناث الخيول فلكي تصل للنضج تكون عمرها بين العامين إلى الخمس أعوام، الإختلاف بين سلالات الخيول يكون طفيف.

السن العمري للخيول

من المتعارف عليه ان فترة حياة الخيول قصيرة فمنذ الولادة تعيش الخيول في المتوسط عشرون سنه إلى خمسة وعشرون سنه وتموت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *