حكم بيع وشراء وتربية القطط

تربية القطط في المنزل
Share on facebook
Share on email
Share on whatsapp
Share on pinterest

تعتبر القطط من أشهر الحيوانات الأليفة في الخليج والسعودية ، خاصة أنها حيوانات جميلة وهادئة للعب لذلك حكم تربية القطط مهم جدا لاقتناء القطط و التعامل معها، وهي حيوانات مسلية ولا تسبب الكثير من القذارة ، ولكن يبقى الاختلاف في حكم تربية القطط والقطط. الكلاب وبيع هذه الحيوانات ، وفيما يلي نتحدث عن حكم تربية القطط ، وحكم البيع والشراء.

حكم تربية القطط

احكام-تربية-القطط
حكم تربية القطط في البيت

حكم تربية القطط. يجوز للإنسان شرعا أن يكتسب المباح الذي لم يسبقه أحد ، مثل أخذ حطب الصحراء أو حطب الغابات ، وكذلك أخذ القطط وتربيتها.

أن يكون حائزاً على الجائز بوضع اليد والاستيلاء عليها فعلاً إلا إذا كانت ملكاً لأحد.

وبناء على ما سبق يقال: لا حرج في اقتناء القطط التي ليست في حوزة أحد بشرط أن يطعمها الإنسان ولا يعذبها إلا إذا ثبت ضررها ، كمرضها أو وجودها. الخوف من نقل بعض الأمراض. إذا ثبت ذلك فلا يجوز الاحتفاظ بها لأنه “لا ضرر ولا ضرر.

من تضرر من وجودها لا يحفظها ، ومن عجز عن إطعامها فليأكلها من خشخاش الأرض ولا يقصرها على ما ثبت في البخاري ومسلم.

قال عبد الله بن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “عُذِّبَتْ امْرَأَةٌ فِي هِرَّةٍ سَجَنَتْهَا حَتَّى مَاتَتْ فَدَخَلَتْ فِيهَا النَّارَ لَا هِيَ أَطْعَمَتْهَا وَلَا سَقَتْهَا إِذْ حَبَسَتْهَا وَلا هِيَ تَرَكَتْهَا تَأْكُلُ مِنْ خَشَاشِ الْأَرْض

وأما القطط في تناول الطعام أو شرب الماء فلا تنجسها.

كما ورد في سنن أبي داود وغيره أن امرأة أرسلت بحيرش إلى عائشة رضي الله عنها ووجدت الدعاء أن تشير إلى أن تضعهم قطة فأكلتهم عندما غادرت وأكلت فيها كس ، فقالت:

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

إِنَّهَا لَيْسَتْ بِنَجَسٍ إِنَّمَا هِيَ مِنْ الطَّوَّافِينَ عَلَيْكُمْ وَقَدْ رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَتَوَضَّأُ بِفَضْلِهَا.

إذا كانت القطة تشرب من وعاء أو تأكل من الطعام فإنها لا تتنجس ولصاحبها الخيار. وإن كان سعيدا أو محتاجا لذلك يأكل أو يشرب لأنه طاهر ، إلا إذا تبين أنه مضر ، فإن لم يعالج نفسه بالأكل والشرب منه تركه.

العادات السيئة عند تربية القطط

هناك بعض الناس الذين يهتمون كثيرا بالقطط ، فهم يبالغون كثيرا في تزيين القطط والإنفاق عليها ببذخ مما يدل على ضعف العقل وورقة الدين والمبالغة في الترف ، مع العلم أن هناك ملايين المسلمين المحتاجين في شرق وغرب الأرض ، بالإضافة إلى أننا كمسلمين لدينا همومنا الكبيرة التي تأخذ وقتنا ، وتملأها بالمفيدة والمفيدة.

بعيداً عن هذه العبثية التي تسربت من الغرب الكافر الذي ينفق من أفراده على القطط والكلاب أكثر مما ينفق على أولاده وبناته وكذلك الفقراء والمحتاجين.

بل ربما أقاموها في فنادق فخمة ووروثوا لها مبالغ طائلة ، والحمد لله الذي كرمنا بالإسلام وميزنا به على سائر الأمم.

حكم بيع وشراء القطط

بيع وشراء القطط

بعد أن تعرفنا على حكم تربية القطط جائز وليس إكراه ، نتعرف الآن على حكم بيع وشراء القطط.

اختلف علماء الإسلام في حكم بيع القطط وتربيتها ، فمنهم من عارضها ورحمها ، وأجاز آخرون ذلك.

وقد خلص بعض العلماء إلى تحريم بيع القطط ، بحجة أن الرسول نهى عن بيع القطط والقطط ، ومن أصحاب هذا المبدأ الإمام أحمد.

توصل العلماء فيها إلى إمكانية بيع وشراء القطط ، ولكن في الأمر كراهية ، لذلك اعتبرها البعض اشتباهًا ، وكثير منا يتجنب الشبهات ، ولكن قيل إن بيع وشراء القطط جائز ، لكن في بعض الحالات وللضرورة لا أكثر ، فالبعض يحتاج إلى القطط في عملهم ، فيجوز ، إذ يحتاج البعض الآخر إلى شراء قطة ليصطاد الفئران في بيته فيجوز له ذلك. وأما من يشتري قططًا من الترفيه ، فهذا مكروه.

شروط تربية القطط

الشروط التي تشترط على الراغبين في تربيتها ، فإن لم يتوفر منها شيء ، تحرم تربيتهم ، وهذه الشروط هي:

  • أن يكون من يريد تربيتها أن يكون قادرًا على إطعامها والاعتناء بها ، وإن لم يكن قادرًا على ذلك ، فعليه أن يتركها حرة ، وأن تأكل ما يرضي الله.
  • عدم إيذائها أو تعذيبها.
  • عدم المبالغة أو المبالغة في تربية القطط والإنفاق عليها لأن ذلك ترف وإهدار.
  • لا ينبغي أن تكون النفقة التي ينفقها في تربية القطط ورعايتها على نفقته الشخصية الضرورية ، أو على حساب زوجته وأولاده ، أو من يلزمهم النفقة عليهم.
  • للتأكد من أن القطط التي يريد تربيتها آمنة وخالية من الأمراض.

المزيد من مقالات عالم الحيوان

تربية القطط في المنزل
الحيوانات الاليفة

حكم بيع وشراء وتربية القطط

تعتبر القطط من أشهر الحيوانات الأليفة في الخليج والسعودية ، خاصة أنها حيوانات جميلة وهادئة للعب لذلك حكم تربية القطط مهم جدا لاقتناء القطط و

الحيوانات الاليفة

معلومات مفصلة عن عالم القطط الجميل

القطط حيوانات أليفة محبوبة عند بعض الناس وهي حيوانات ذكية بطبيعتها تعتمد على نفسها ومولعة باللعب والترفيه وتتميز بالألفة والصدق عند بعض الناس. تعيش معظم

محبي عالم الحيوانات اضغط نعم لتصلك اشعارات عالم الحيوانات لا نعم