الحلزون

الحلزون معلومات عنه وحقائق مثيرة

الحلزون :

الحلزون هو من الرخويات، يعني ذلك حيوانا ذا جسم رخوِِ، إنه محميٌّ بقوقعة صلبة، يختبئ في أعماقها لكي يظل طريّا، يحتاج إلى الرطوبة ويخرج بعد المطر ويتجنب الشمس التي تجففه، يقود الحلزون حاسّة الشمِّ عنده و مجسَّان صغیرانِ حسّاسان عند اللمس، عیناهه القائمتان في طرف المجسَّین، یریان رویةً سیئةً، الحلزون هو من معديّات الأرجل، ما يعني أن رأسه هو امتدادُ رجلهِ التي إن انعقدت سمحت له بالتقدّم ببطء ولكن بأمانٍ!

قوقعة الحلزون :

الحلزون لا ينسلخُ لأنه يضخِّم قوقعته بإفرازه المخاطَ الذي يتصلب وهو يجفُّ، تلتفُّ لولبيًّا وتضمُّ رئتيْه وأمعاهُ وقلبه، تحميه من تقلّبات الجوِّ ومن القنّاصة التي هي الثدييّاث والعصافير، ينام الحلزون ويسبت في داخل قوقعته (يقضي الشتاء بالسبات ).

بعد مرور الحلزون على ورقة يلاحظ أثر لمَّاع، يفرز الحلزون مخاطاً ينزلق عليه، واقيا جسمه من خشونة الممرات التي يجتازها، حتى إنه بإمكانه أن يزحف على شفرة حادة دون أن يجرح نفسه.

الحلزون

الحلزون هو خنثی، هذه الکلمة تعني أنه ذكر وأنثى في الوقت نفسه، هو بحاجةِِ مع ذلك إلى شريك للتناسل، عندما يلتقي حلزونان، يقومان باستعراضِِ عرسيٍّ فيتشامّان ويتداعبان ويتعاضّان.

عدوُّ البساتين :

الحلزون

في أبريل يكون الحلزون الهزيلُ مصدر ضرر البساتين حيث يجد كل أنواع النباتات التي یهواها: کالخس والنعناع… یلیِّن لعابه الاوراق القاسية، في فمه محكٌّ مؤلفٌ من آلاف الأسنان المتناهية الصغر ولكنها فعالة !

أشهر ثلاث أنواع الحلزون :

الحلزون
مشهد يوضح أشهر ثلاث حلزونات

1- حلزون البساتين له قوقعة من أصفرَ فاقعٍ مع شريط أسود، لا يقدِّره الذواقة كثيرا.
2- حلزون بورغونیا، المسمّی الأبیض الضخم، يقدّر كثيرًا لنعومة لحمهِ، قوقعتة ذات اللون الأصهب تصقل مع السنوات.
3- جلد الحلزون المحبَّب رماديّ، من هنا کان لقبه الرمادي الصغیر، یکبر بسرعة ويستهلك منذ السنة الأولى.

حسّاس کبیر :

بعض العوامل المناخية تغيّر تصرف الحلزون، المیاه الزائدة تجعله یخاف الإنتفاخ، أشعة الشمس الزائدة تجعله یخاف الجفاف، عند ما یزدادُ الحرّ كثيرًا يجتفُّ الحلزون، وإن إزداد البرد مات، في جميع الأحوال تكون ردّةُ الفعل عنده التراجع إلی داخل القوقعة.

إسبات طويل (قضاء الشتاء بالسبات) :

الحلزون

عندما يأتي أخر شهر سبتمبر ينغرز الحلزون في الأرض أو يختبئ في حائطٍ أو تحت دغلٍ، ينكمش في عمق قوقعته لكي يغلقها، يصنع غشاء صلبا من المخاط. ينكمش أيضا وينتج غشاء ثانيا لاتقاء البرد بصورة أفضل، إنه جاهز لليلٍ طويلٍ من ستة أشهر.

التوالد عند الحلزون :

الحلزون
مشهد يبين طريقة التوالد عند الحلزون
1- وضع البيض :

يحفر الحلزون في التراب ثقباً يبلغ عمقه من 5 إلى 10 سم ويضع فيه نحو 50 بيضة.

2- الحضانة :

يغطي الحلزون بیضه بالتراب، ویسطِّح الثری ویتركه یواجه قدره، بعد ثلاثة أسابيع، تخرج الصغار من البيض وتزحف وتصعد إلى وجه الأرض.

3- صغار نصف شفافة :

قوقعة الصغار دقیقة صفراء، جلدها رمادي صافي، إنها سریعة العطب بالنسبة إلى النور، لا تخرج إلا ليلاً بحثا عن الطعام.

تابعتم معنا معلومات عن الحلزون من خلال موقعنا عالم الحيوانات، وللمزيد من المعلومات زورو قسم الحيونات الصغيرة .

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *