التخطي إلى المحتوى
حيوان السينثينوسيراس

السينثينوسيراس

يبرز من بين حيوانات ما قبل التاريخ حيوان ثديي ذو جسم انسيابي رشيق لكنه غريب الشكل فيما عدا ذلك. إنه حيوان السينثينوسيراس الذي عاش في شمال أمريكا خلال العصر البليوسيني. إن شكله اللطيف وأرجله الرشيقة وحركاته اللينة كل ذلك يذكرنا بالغزال الذي يعد هذا الحيوان من أسلافه القدامی، ولسوء الحظ لم يفلت هذا الجمال الملكي من لمسة من لمسات ما قبل الطوفان. إن رأسه التي كانت تعلوها نتوءات غريبة متنوعة، كانت تشبه قاعدة القبعة فقد كان يعلوها قرنان في قمتها كما كان يوجد قرن ثالث مزدوج الطرف قرب نهاية فيه ولا بد أن هذا الأخير كان سلاحا فتاکا وظيفته الدفاع .

هل تعلم أن ؟

عندما انقرض هذا الحيوان في نهاية العصر البليوسيني انقرض أيضاً حيوان البروتوسيراس وكذلك حيوان الكالوبس .

نرشح لك:

حقائق عن السينثينوسيراس

  • منظر عائلی ترضع الأم صغيرها بينما بقي الأب بعيدا للمراقبة ولم يكن الاناث وصغار هذا الحيوان قرون .
  • كانت كلاب الاستيوبورس التي تشبه الضباع والتي كان لها فكوك قوية كانت من ألد أعداء هذا الحيوان وعندما كانت تهاجمة هذه الكلاب لم يكن أمامه إلا اللجوء إلى الفرار .
  • خلال موسم التزاوج كانت الذكور تتصارع فيما بينها بشراسة من أجل الاناث كما تفعل الغزلان اليوم ومن المؤكد أن القرون الغريبة التي كانت لهذا الحيوان قرب نهاية فيه كانت تسبب جروحا خطيرة للخصم لقد كانت هذه القرون وسيلتها الوحيدة للدفاع ضد أعدائها الكثيرين .
  • عاش أقدم سلف لهذا الحيوان خلال العصر الاليغوسيني وكان يسمى بروتوسيراس، لقد كان حجمه قريبا من حجم كلب الصيد كما كانت له ثمانية قرون بسيطة على رأسه أما سلف السنديوسبراس الذي عاش في العصر الميوسيني فقد كان في حجم الغزالة. أما حيوان الكراينوسيراس الذي عاش في العصرين الميوسيني والبلوسيني فقد كان منحدرا من أحد الفروع الموازية لتلك الحيوانات وكان له قرن طويل بارز من مؤخرة عنقه .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *