حيوان الظربان الأمريكي

معلومات عن حيوان الظربان الأمريكي
Share on facebook
Share on email
Share on whatsapp
Share on pinterest

حيوان الظربان الأمريكي

– هو قريب (ابن عرس) اسمه العلمي باللغة الانجليزية (Skunks). من الحيوانات الفقارية, لديه في قاعدة ذيله غدتان تفرزان سائلا ذا رائحة كريهة. عندما يشعر الظربان بالخطر ، يدير ظهره إلى خصمه ويرفع ذيله ويرشة بهذا السائل الزيتي . هذا السائل ليس ذا رائحة كريهة فقط ، وإنما يسبب حروقاً في العيون ، وقد يسبب العمى المؤقت . إنما لحسن الحظ ، فهو لا يستعمل هذه الطريقة إلا عندما يضطر إلى ذلك في عالم الحيوانات. وإذا شعر الظربان بالخوف أو بالتهديد ، يبداً بالزمجرة والصفير ، ثم يقوم بضرب الأرض بضربات صغيرة من قدميه الأماميتين . وهو لا يخاف من الإنسان ، ولا يتردد في اختيار مسكنه بالقرب من بيت الإنسان .

حيوان الظربان الأمريكي في الغابة
حيوان الظربان الأمريكي في الغابة

سؤال و جواب

هل حيوان الظربان يفرز رائحة كريهة ؟

نعم ان حيوان الظربان الأمريكي بالتحديد يفرز رائحة كريهة عند تعرضه للخطر, للدفاع عن نفسه. بشكل عام ان رائحة ذيل الظربان تكون ذات طبيعة كريهة وهذا الحيوان لا يهاجم الانسان بل هو يتودد الى الانسان و يسارع الى التقرب اليه.

الظربان الأمريكي يستعد للدفاع عن نفسه
الظربان الأمريكي يستعد للدفاع عن نفسه

 

هل الظربان حيوان خطير ؟

يمكن أن تكون حيوانات الظربان خطرة ، يمكن للظربان أن يحمل داء الكلب ، لذا إذا تعرضت أنت أو حيوان أليف للخدش أو اللدغة منه فيجب عليك طلب رعاية طبية فورية.

ماذا يأكل حيوان الظربان ؟

يعتبر الظربان من حيوانات آكلة المواد النباتية والحيوانية ويتغير نظامه الغذائي مع تغير الفصول. قد يأكل الحشرات ، اليرقات ، ديدان الأرض ، اليرقات ، القوارض ، السحالي ، السمندل ، الضفادع ، الثعابين ، الطيور ، الشامات ، والبيض. كما أن حيوانات الظربان يأكلون عادة التوت والجذور والأوراق والأعشاب و الفطريات والمكسرات.

ما فائدة الظربان؟

تشتهر الظربان بقدرتها على رش سائل ذو رائحة قوية لدرء الحيوانات المفترسة. على الرغم من أن الظربان أحيانًا يُنظر إليها على أنها مصدر إزعاج ، إلا أنها في الواقع مفيدة للمزارعين والبستانيين وملاك الأراضي لأنها تتغذى على عدد كبير من الآفات الزراعية وحدائق الحدائق.

هل يهاجم حيوان الظربان بدون سبب ؟

في الواقع لا يريد الظربان مهاجمتك او ارسال رائحة كريهة عليك بدون سبب! يتم إنشاء رذاذ الظربان في الغدد الشرجية للحيوان ، وليس لدى الظربان امكانية انتاج الرائة بشكل غير محدود. بخلاف الرذاذ ، فإن الظربان لديها دفاعات قليلة ، لذلك يفضل الظربان الحفاظ على موارده كلما أمكن ذلك.

هل يمكن تربية الظربان في المنزل ؟

تم تطبيق معظم القوانين التي تحظر ملكية الظربان بسبب الخوف من أن الظربان عرضة لداء الكلب. نظامهم الغذائي الطبيعي انتقائي للغاية. يمكن لحيوان الظربان أكل أي شيء من البرية مثل الحشرات والثعابين إلى الفواكه والخضروات.

هل يمكن لحيوانات الظربان أن يكونوا ودودين؟

ذلك حسب سلوك الظربان ومزاجه، يمكن لبعض سمات شخصية الظربان، مثل العناد والعناد، أن تجعل من العيش معًا تحديًا. هم ليسوا حيوانات أليفة بل هم حيوانات برية. لحسن الحظ ، فإن حيوان الظربان هي أيضًا صديقة ومحبة ومسلية للغاية ومرحة لكن تربيتها غير شرعية و خطرة في المنازل.

التوزع والموطن

الظربان العادي هو الأكثر انتشارا وهو يعيش في الغابات والمروج والأدغال ومنتزهات المدن. ويتواجد في جنوب كندا وحتى شمال المكسيك.

ظربان الأمريكي
ظربان الأمريكي

معلومات عامة

  • التصنيف : رتبة : الحيوانات اللاحمة – فصيلة : السموريات .
  • الطول : طوله حوالي 50 سم ( 20 سم منها للذيل ) .
  • العمر : يعيش الظربان 10 سنوات تقريباً .
  • التكاثر : – النضج الجنسي :10-11 شهراً.
  • التزاوج : في نهاية شهر شباط ( فبراير ) أو في شهر آذار ( مارس ) .
  • الحمل والولادة : 6-9 أسابع . وتضع الأنثى في الحمل الواحد 4 أو 6 صغار في الغالب.
  • طريقة العيش : – النظام الغذائي : حيوان قارت ، ياًكل ليلا ، حيث ينقب في الأرض بحثاً عن الحشرات واليرقات ، ويقتات أيضاً بالنباتات والفاكهة والبذور ، أو بالحيوانات الصغيرة ( الخلد والفأر ) . كما يأكل العصافير الصغيرة والبيض والضفادع .
  • القنص والتهديد : أعداؤه الأساسيون هم البوم الكبير والذئب والوشق والكوجر .
  • البناء الاجتماعي : يكون معتزلأ في الغالب ، ويمكن أن يعيش في مجموعة صغيرة مؤلفة من 2 – 5 ظرابين.
  • السبات : في نهاية الخريف . ويكون حينها الظربان قد اكتنز كمية كبيرة من الدهون تحت جلده ، فيختار جحراً عميقاً يقضي فيه الشتاء .
  • الحماية : يصطاد الإنسان الظربان من أجل فرائه الناعم واللامع . ويأسر الصيادون في كندا 6000-7000 ظربان في العام. ومع ذلك، لا يشكل هذا العدد أي تهديد على بقاء هذا الحيوان. و لكن الخطر الأكبر الذي يهدد هذا الحيوان هو دهسه بالسيارات .
  • معلومات اًخرى : – الصوت : الظربان يصفر ويزمج ويصرخ بطريقة حادة ، كما أنه يهدل بشكل خفيف .
صغير الظربان الأمريكي
صغير الظربان الأمريكي

المزيد من مقالات عالم الحيوان

تربية القطط في المنزل
الحيوانات الاليفة

حكم بيع وشراء وتربية القطط

تعتبر القطط من أشهر الحيوانات الأليفة في الخليج والسعودية ، خاصة أنها حيوانات جميلة وهادئة للعب لذلك حكم تربية القطط مهم جدا لاقتناء القطط و

الحيوانات الاليفة

معلومات مفصلة عن عالم القطط الجميل

القطط حيوانات أليفة محبوبة عند بعض الناس وهي حيوانات ذكية بطبيعتها تعتمد على نفسها ومولعة باللعب والترفيه وتتميز بالألفة والصدق عند بعض الناس. تعيش معظم

محبي عالم الحيوانات اضغط نعم لتصلك اشعارات عالم الحيوانات لا نعم