العلند

حيوان العلند

العلند

العلند والأيل هما من الفصيلة نفسها، ولكنّه أكبر وأضخم، وكتفاه محدودبتان، يعيش غالبا في مناطق باردة ومستنقعية، لأنه يهوي البقاء في الماء، إنّه سبّاح ممتاز بإمكانه أن يغطس ويبقى لفترة تحت سطح الماء، يحمل قرون رائعة وطويلة، تسقط في ديسمبر ولا تنمو من جديد إلاّ في الربيع، إنه مهيب في الخريف بقرنه الكبير، ويصبح بشعًا في أواخر الشتاء، عندما يكون قد خسر كلّ قرونه وصار هزيلاً.

العلند

قرون العلند ثقيلة جدا تزن نحو 45 كيلو غرام، تسقط كلّ سنة وتنبث من جديد خلال أربعة أو خمسة أشهر، وهي نتيجة رائعة.

العلند

العنلد يعيش في أمريكا الشمالية، وهو أكبر الأيّليات، الفصيلة التي ينتمي إليها الأيل والأيل الأسمر، الذكر وحده يحمل قرونا رائعة ولحية تحت الدقن إنه حيوان انعزاليّ.

ولادة الصغار

العلند

تلد الأم صغيرا أو صغيرين تخبئُهما وسط الأعشاب العالية في المستنقعات لتبعدهما عن الذئاب وعن الدببة التي قد تهاجمهما، ترضع كلّ صغير لعدّة أشهر.

غذاء العلند

العلند

يتغذى العلند بنوع خاص وهو الأعشاب المائية، يهوي سيقان النينوفر وجذوره في الشتاء، عندما يجلد كلّ شئ، يجد صعوبة في التغذية، فيرعى من وقت إلى أخر إبر التنّوب (الصنوبر البرّيّ ).

أعداء العلند

إن حيوان العلند في أكثر الأحيان فريسة الذئاب، التي تهاجهعندما يكون منعزلا، يدافع عن نفسه بضربات من الحافر أو من القرن، لا تكون الذئاب دائما هي الرابحة، لكن في الشتاء عندما يفقد قرونه لا تعود له القوة لمحاربة أمثال هذا الصيّاد الرهيب.

تابعتم معنا حيوان العلند من خلال موقع عالم الحيوان، وللمزيد من المعلومات عن الحيوانات ما عليكم سوى زيارة قسم حيوانات الغابة .

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *