التخطي إلى المحتوى
معلومات عن حيوان العلند

حيوان العلند أو الإلك

حيوان العلند والأيل هما من الفصيلة نفسها، ولكنّه أكبر وأضخم، وكتفاه محدودبتان، يعيش غالبا في مناطق باردة ومستنقعية، لأنه يهوي البقاء في الماء، إنّه سبّاح ممتاز بإمكانه أن يغطس ويبقى لفترة تحت سطح الماء، يحمل قرون رائعة وطويلة، تسقط في ديسمبر ولا تنمو من جديد إلاّ في الربيع، إنه مهيب في الخريف بقرنه الكبير، ويصبح بشعًا في أواخر الشتاء، عندما يكون قد خسر كلّ قرونه وصار هزيلاً.

العلند

يدعى في كندا ( أوريجنال ) . وهو أكبر من حيوان الأيل و حيوانات فصيلة الأيليات. لديه أذنين طويلتين ومنخران كبيران. لديه شفة كبيرة سفلية متدلية وسميكة . ذكر العلند أكبر من الأنثى مرتين من ناحية الحجم، لديه قرون مسطحة ، وتوجد تحت رقبته لحية كبيرة .

نراى العلند  في فصل الربيع قرب المستنقعات ياكل النباتات المائية. وفي اليابسة ، يذهب للشرب أو للرعي إذا كانت النباتات مناسبة له، ويقوم بالركوع عند تناول الطعام وذلك لأن أقدامه الأمامية أطول من الخلفية . وهو يجيد السباحة، ولديه قدرة على البقاء تحت الماء وحبس نفسه لمدة دقيقة واحدة .

قرون العلند ثقيلة جدا تزن نحو 45 كيلو غرام، تسقط كلّ سنة وتنبث من جديد خلال أربعة أو خمسة أشهر، وهي نتيجة رائعة.

العلند

العنلد يعيش في أمريكا الشمالية، وهو أكبر الأيّليات، الفصيلة التي ينتمي إليها الأيل والأيل الأسمر، الذكر وحده يحمل قرونا رائعة ولحية تحت الدقن إنه حيوان انعزاليّ.

صغار حيوان العلند

العلند

تلد الأم صغيرا أو صغيرين تخبئُهما وسط الأعشاب العالية في المستنقعات لتبعدهما عن الذئاب وعن الدببة التي قد تهاجمهما، ترضع كلّ صغير لعدّة أشهر.

غذاء حيوان العلند

العلند

يتغذى العلند بنوع خاص وهو الأعشاب المائية، يهوي سيقان النينوفر وجذوره في الشتاء، عندما يجلد كلّ شئ، يجد صعوبة في التغذية، فيرعى من وقت إلى أخر إبر التنّوب (الصنوبر البرّيّ ).

أعداء العلند

إن حيوان العلند في أكثر الأحيان فريسة الذئاب، التي تهاجهعندما يكون منعزلا، يدافع عن نفسه بضربات من الحافر أو من القرن، لا تكون الذئاب دائما هي الرابحة، لكن في الشتاء عندما يفقد قرونه لا تعود له القوة لمحاربة أمثال هذا الصيّاد الرهيب.

معلومات عامة

  • التوزع والموطن : يعيش في مناطق المستنقعات صيفاً و على ضفاف البحيرات. أما في الشتاء فيتواجد في غابات شمال امريكا  والشمال الأوراسي.
  • التصنيف : رتبة : مزدوجات الأصابع – فصيلة : الأيليات
  • الطول والوزن : يبلغ ارتفاعه 1.75 – 2.35 م عند الغارب ، ويقارب طوله 2.45 – 3.1 م ، يزن 420-850 كغ.
  • العمر:  يعيش تقريباً 16 سنة
  • التكاثر : النضج الجنسي : ما بين الشهر 15 والشهر 27.
  • التزاوج : من شهر أيلول (سبتمبر) إلى شهر تشرين الأول (أكتوبر).
  • الحمل والولادة : يدوم الحمل حوالي 7 أشهر. وتضع الأنثى في كل حمل صغيراً أو صغيرين.
  • طريقة العيش : النظام الغذائي : عاشب ، يتغذى ب السراخس و بأوراق الأشجار والطحالب على اليابسة ، بالاضافة الى زنابق الماء والقصب في المستنقعات .
  • القنص والتهديد : الحيوان الذي يصطاده هو الدب ، و في بعض الاحيان تهاجمه الذئاب.
  • البناء الاجتماعي : يعيش بمعزل عن الحيوانات أو في مجموعة صغيرة مؤلفة من عدة إناث وصغارها.
  • الحماية : ليس من الحيوانات المهدداً بالخطر . في ولاية ألاسكا يوجد منه 160000 حيوان علند. ولكن يقتل منها 11000 كل سنة .
  • معلومات أخرى: – السرعة : يستطيع الجري بسرعة أكثر من 60 كم/ساعة.

تابعتم معنا حيوان العلند من خلال موقع عالم الحيوان، وللمزيد من المعلومات عن الحيوانات ما عليكم سوى زيارة قسم حيوانات الغابة .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *