حيوان زيبو

معلومات عن حيوان زيبو

الدرباني الزيبو او حيوان زيبو هي السلالات الأكثر شيوعاً للماشية المستأنسة في شبه القارة الهندية، لعبت تقليدياً دور الحيوان العامل أو الركوب.

 

التوزّع الجغرافي للدرباني

خصائص الدرباني

الخصائص الفيزيائية حقائق حول الزيبو التصنيف العلمي للزيبو
اللون: بني، أسود، أبيض حقيقة ممتعة: هناك حوالي 75 نوع مختلف! المملكة: الحيوان
يغطي جسم الدرباني: جلد متوسط عدد الجراء:1 الشعبة: الحبليات
فترة الحياة: 12_16سنة الطعام: العشب، بذور، زهور التصنيف:الثديات
الوزن: 150_200كيلوغرام الموطن: الغابات الإستوائية والسهول المفنوحة الترتيب: Artiodactyla
السرعة: 25mph التهديدات: البشر، الدببة، وايلد كاتس العائلة: Bovidae
الطعام المفضل: الأعشاب الجنس: Bos
النظام الغذائي: آكل الأعشاب الاسم العلمي: Bos taurus indicus
حالة الحفظ: غير مثير للقلق
الموقع: أفريقيا أسيا
الدربانيzebu

 

حقائق مُدهشة عن الزيبو

  • الزيبو حيوان تطور من نوع بري منقرض من الماشية يدعى الأرخُص، تشير التقديرات إلى أنها ظهرت لأول مرة قبل أكثر من 8000 سنة في مكان ما في جنوب آسيا.
  • انتشر الزيبو ببطء ووصل إلى مصر قبل حوالي 4000 سنة، وكان في الواقع أول نوع من الماشية المستأنسة تنشأ، وشكّل الدرباني في وقت لاحق سلالة منفصلة وأدى إلى ظهور جميع الماشية المستأنسة الأخرى، التوراين.
  • السلالات الشعبية تشمل gyr أو (gir)، كانكريج، والبراهمان الأمريكية، وتم إدخال الزيبو لأول مرة إلى الأمريكتين في القرن التاسع عشر.
  • تم تهجينها مع العديد من الأبقار التورانية الأخرى، بما في ذلك شارولي (الذي أدى إلى تشاربري) وأنجوس (الذي أنتج Brangus)، وعندما وصلت الى شواطئ اميركا الجنوبية، ابتكر المربون الزيبو الهندي -البرازيلي المشهور اليوم.
  • معدل التكاثر محدود فقط بقدرة الإنسان على خلقها، ويطلق على الزيبو في بعض الأحيان اسم الماشية المحدبة أو الماشية الهلامية، ربما يكون إنديكاينس هو شكل بديل لاسم السلالة إنديكاس.
  • الزيبو حيوان ألهم الفن والثقافة البشرية لآلاف السنين، وقد ظهر على العملات المعدنية والعمارة والتماثيل.

الاسم العلمي للزيبو

الاسم العلمي للزيبو هو بوس توروس إنديكوس، البوس هو اسم هذا الجنس (الذي يشمل كل من الماشية البرية والأسيجة) وهو مشتق ببساطة من الكلمة اللاتينية التي تعني ثور أو ماشية، اسم النوع taurus (الذي يعني في الواقع الثور في اللاتينية) يشمل كل أنواع الماشية المستأنسة على هذا الكوكب.
تقليديا يشير هذا الاسم أيضاً إلى العلامة الفلكية الشبيهة بالثور والشخصية الأسطورية اليونانية. إنديكس المصطلح اليوناني للهند، يشير فقط إلى سلالات زيبو، ويعتبر هذا الحيوان مختلفا بما فيه الكفاية عن السلالات الأخرى من الماشية (التي تسمى Bos taurus taurus) لتبرير تسمية السلالات منفصلة.

مثل جميع الأبقار المستأنسة، يرتبط الزيبو ارتباطاً وثيقًا بالبيسون، الجاموس، الأغنام، الماعز، والظباء في عائلة البوفيداي.

ينتمي جميع أفراد هذه العائلة إلى رتبة أرتييوداكتيلا، أو الحافريات ثنائية الأصابع، والسمة المادية الوحيدة التي تجمع بين جميع أفراد هذه الرتبة هي وجود حوافر على القدمين يمكن أن تحمل الوزن بالتساوي على اثنين من أصابع القدم؛ ومن هنا جاء الاسم.

العديد من الحافرات (وليس كلها) هي مجترات تهضم النباتات عن طريق تخميرها في المعدة متعددة الحجرات.

حيوان الدرباني zebu

مظهر الزيبو

بالمقارنة مع ماشية التوراين القياسية التي يعرفها معظم الناس، فإن الزيبو لديه العديد من الاختلافات الجسدية التي تشهد على أصله المنفصل.
تتميز الأكتاف البارزة المحدبة، الآذان المتدلية، الجلد الرخو (يسمى dewlap) حول الرقبة، والقرون التي تنحني إلى أعلى وإلى الخلف.

اللون الرمادي هو اللون السائد على طول النصف العلوي من الجسم والحوافر (تصبح سوداء بالقرب من الكتفين)، في حين أن اللون الأبيض هو السائد حول البطن والساقين، وتشمل الألوان الشائعة الأخرى البني أو الأحمر، والتي تحدث في بعض الأحيان في نمط مرقط.

أكبر سلالة هي سيبي بهاجناري، والتي يبلغ طولها 84 بوصة ويصل وزنها إلى 3500 رطل،ومع ذلك بشكل عام سلالة الزيبو النموذجية أقل من 1000 رطل.
الزيبو المصغر (وهو في الواقع سلالة طبيعية، لا يخلقها البشر) هو أصغر سلالة زيبو على الإطلاق، ولا يزن أكثر من 400 أو 500 رطل.

تُظهر الزيبو مستويات عالية من مثنوية الشكل الجنسي (وهذا يعني اختلافات كبيرة بين الجنسين)، وغالباً ما يطلق على ذكر الزيبو الناضج جنسياً اسم الثور. الأنثى البالغة، مع ذلك، تعرف فقط بالبقرة بعد أن تلد العجل الأول. حتى ذلك الحين، انها تعرف باسم البقرة. الذكور تميل إلى أن تكون أكبر من الإناث في المتوسط، ولكن كلا الجنسين تنمو القرون طوال حياتهم.

وكباقي الابقار، يتخصص حيوان زيبو في الرعي على مهل حيث يمضغ ويهضم النباتات الصعبة التي يصعب جدا على معظم الانواع الاخرى، تبدأ هذه العملية عندما يطحن الزيبو العشب بشكل دائري بأسنانه السفلية المتخصصة.

بمجرد ابتلاعها، تمر المادة النباتية من خلال الجزء الأول من المعدة المكونة من أربع حجرات، الكرش، حيث تختلط مع البكتيريا لتحليلها.

على فترات مختلفة، يتم قئ المادة النباتية ومضغها كمادة تسمى جبارد، وفي الحجرات الاخيرة، تكسر البروتينات المتخصصة المواد المغذية وتمتصها في مجرى الدم، يمكن أن تستغرق الماشية حوالي 70 إلى 100 ساعة لتجهيز الطعام فقط.

حيوان الدرباني zebu

 

سلوك الزيبو

الزيبو نوع اجتماعي يتجمع في قطعان كبيرة طوال العام، ويقود المجموعات البرية ثور واحد وتحتوي على الإناث وذريتها على حد سواء.

للقطيع تنظيم هرمي، ويجب على كل فرد من أفراد القطيع أن يذعن للشخص الذي فوقه وإلا واجه عمليات انتقامية وهجمات، تعتمد هذه الهرمية عادة على عوامل مثل العمر والجنس والهيمنة، وتولد العجول عادة بنفس وضع الأم.

عادة ما يكون التسلسل الهرمي مستقراً تماماً، مما يعمل على تقليل الصراعات، ولكن يمكن أن يفقد الذكور المهيمنون مكانتهم عندما يتم خلعهم من قبل ذكر آخر، وتتواصل الماشية مع بعضها البعض عن طريق اللمس، الصوت، الاشارات البصرية، والاشارات الكيميائية.

بإمكان الماشية، إلى جانب معرفتها الممتازة، أن تتعرف بسهولة على أفراد القطيع الآخرين وأن تشكل روابط قوية بشكل خاص مع أمهاتها.

لكي يتجسس حيوان زيبو على الحيوانات المفترسة القادمة، يضع عينيه على جانب رأسه مع حدقتين أفقيتين ليتمكن من رؤية مجال رؤية هائل حوله.

تتكيف الزيبس بشكل جيد للبقاء على قيد الحياة في المناخات الأكثر حرارة وجفافا في الهند (ولديها أيضا قدرة عالية على تحمل الجفاف والمجاعات) وذلك بفضل اثنين من التكيفات المحددة.
أولا: يحتوي الزيبس على غدد عرقية في جسمه اكثر من اي نوع آخر من الماشية.

ثانيا: مثل الجمال، تعمل سنام الزيبو كمخزن مفيد للمواد المغذية التي يمكن الوصول اليها عندما يكون الطعام شحيحا.

الزيبوس هي أيضا مقاومة جدا للفيروسات والأمراض والطفيليات، وهذا يجعلها النوع المفضل من الماشية في العديد من المناطق الجنوبية أو الاستوائية من العالم.

حيوان الدرباني zebu

مساكن زيبو

كان الزيبو مستأنسًا في جنوب آسيا وأصبح الشكل السائد للماشية المستأنسة في الهند، ومن هناك انتشر في معظم أنحاء جنوب العالم، بما في ذلك الشرق الأوسط وأفريقيا وأمريكا الجنوبية، وأجزاء من أوروبا وأمريكا الشمالية، حيث عبرها الناس مع الماشية المحلية لخلق سلالات فريدة من نوعها. يفضل زيبوس المراعي المفتوحة والسهول حيث الغذاء هو الأكثر وفرة.

نظام الزيبو الغذائي

يتألف نظام الزيبو الغذائي بكامله من الاعشاب، البرسيم، السيقان، الازهار، ومواد نباتية اخرى، ومن أجل إعالة نفسها، يمكن أن يستهلك الزيبو حوالي 150 رطلاً من النباتات يوميًا (اعتمادًا على وزن السلالة)، يرعى ما يصل إلى ثماني ساعات ويقضي بقية وقته في الراحة ومضغ الجود.

زيبو: المفترسون والتهديدات

بسبب حجمها ونمط حياتها القائم على القطعان، لا يوجد لدى الزيبو مفترسات طبيعية باستثناء الذئب والأسد والدب وعدد قليل من آكلات اللحوم الأخرى، وغالبا ما تفضل هذه الحيوانات المفترسة ان تهاجم صغارا، كبارا، مريضا، او معزولا، عوض ان تهاجم راشدا مكتمل النمو يحمي القطيع.

وإذا هُدد هذا الحيوان مباشرة، يمكنه الهرب بسرعة تصل إلى 25 ميلاً في الساعة أو الوقوف على الأرض والقتال بقرنيها، ومن الواضح أن الماشية الدجينة تذبح بأعداد كبيرة من قبل البشر، ولكن بسبب تربية الكثير منها كل عام، فإنها واحدة من أكثر أنواع الثدييات انتشارا في العالم.

بسبب التنظيم الهرمي للزيبو، يحتفظ الذكر المهيمن في القطيع بحقوق التكاثر الحصرية لجميع الإناث، ولديه القدرة على التكاثر طوال العام بدلاً من موسم واحد محدد، وبمجرد أن تحمل الأنثى عجلا واحدا لمدة تسعة أشهر تقريبا في المرة الواحدة.
وبسبب التحديات التي تواجهها عملية الولادة، نادرا ما تنجب توأم.

على الرغم من قدرته على الوقوف والمسير عند الولادة، إلا أن العجل يعتمد بشكل كبير على أمه، التي يشترك معها في رابطة وثيقة للغاية، ترضع البقرة العجل في الأشهر الستة الأولى من حياتها، في حين يلعب القطيع بأكمله دورا مهما في حمايته وتدريبه حتى يحقق العجل استقلاليته.

يصل الزيبو إلى مرحلة النضج الجنسي ما بين سنة وسنتين، ويبلغ متوسط العمر المتوقع النموذجي حوالي 20 عامًا، وهو نفس طول الماشية الأخرى تقريبا.

عدد حيوانات الدرباني

تشير التقديرات إلى أن هناك أكثر من 200 مليون زيبو تعيش حاليًا على هذا الكوكب، لا تزال معظم سلالات zebu هذه مقيمة في الهند ، ولكن هناك ملايين أخرى منتشرة في جميع أنحاء العالم ، خاصة في إفريقيا وجنوب شرق آسيا، وتعتبر بعض السلالات أكثر قيمة أو مرغوبة من غيرها، لذلك يمكن أن تختلف أعداد السكان قليلاً حسب السلالة.

حيوان الدرباني zebu

الزيبو في حدائق الحيوانات

يُعد صغير zebu معرضاً شائعاً للغاية في جميع أنحاء الولايات المتحدة بسبب مزاجه الودود، وبالنسبة للأشخاص في المنطقة، يمكن العثور عليها في قسم الأطفال في حديقة حيوان سانت لويس وقسم الفناء في حديقة حيوان نيو إنجلاند.

كما أنه معرض بارز في حديقة حيوان غروب الشمس في مانهاتن، كانساس، وحديقة حيوان هاتيسبيرج في ميسيسيبي، وحديقة حيوان إيري في بنسلفانيا، وحديقة حيوان فرجينيا في نورفولك، وحديقة حيوان هابي هولو في سان خوسيه، وحديقة حيوان فانكوفر الكبرى في كندا.

بالإضافة إلى حيوان زيبو الصغير، تحتفظ حديقة حيوانات بيوريا في إلينوي بواحد من أكبر سلالات الزيبو.

حيوان الدرباني zebu

 

الأسئلة الشائعة حول الزيبو

  • ما هو الزيبو؟

الزيبو (بالإنجليزية: Zebu) هو نوع فرعي من الأبقار المستأنسة التي تعرف أيضًا باسم الأبقار المحدبة أو الهلالية، يتميز بحدبة كبيرة، أذنين متدلية، رفرفة من جلد الرقبة مترهل، ولون رمادي أو أبيض.

الزيبو كتميز بما فيه الكفاية عن السلالات الأخرى من الماشية، التوراين، للحصول على تصنيفها الخاص، لكنه أيضا قريب بما فيه الكفاية أنها يمكن أن تتزاوج مع بعضها البعض.

  • ماذا تعني (زيبو)؟

تم تكييف زيبو إلى اللغة الإنجليزية من نفس الكلمة الفرنسية، ويعتقد أن الكلمة قد تكون جاءت من أصل تبتي لنوع معين من الثور.

صغير الزيبو أصغر من أن يكون حيوانا نافعا والعديد من الناس يحتفظون به كرفيق وحيوان أليف، لكنّ هذه السلالة ليست حيوانا أليفا داخليا مهما تخيّل المرء، ويتطلب مساحة كبيرة من الأرض للتجول كالمزرعة أو أي نوع آخر من المراعي ضرورية.

 

  • هل ثيران (زيبو) عدوانية؟

يمكن لثيران زيبو أن تكون عدوانية للغاية في حماية أراضيها وحقوق التربية، لا ينبغي ان يصارع هذا الحيوان بسبب حجمه المادي وقرونه الكبيرة، إلا إذا كنت راعياً أو مزارعاً محترفاً، فمن الأفضل أن تتركهم وشأنهم.

  • كم من الوقت تعيش زيبو؟

يبلغ متوسط العمر المتوقع للزيبو حوالي 20 عاما في البرية، ولكن اذا ذُبح الزيبو من اجل الطعام، فغالبا ما يكون عمره قصيرا جدا.

 

  • هل زيبوس من آكلات العشب، آكلات اللحوم، أو القوارت؟ زيبوس هي من آكلات الأعشاب، وهذا يعني أنها تأكل النباتات.
  • لأي مملكة تنتمي الِزَبْسُسَ؟ زيبوس تنتمي إلى مملكة الحيوانات.
  • إلى أي صنف تنتمي زيبوس؟ تنتمي زيبوس إلى فئة الثدييات.
  • إلى أي شعبة ينتمي زيبوس؟ زيبوس ينتمي إلى شعبة الحبليات.
  • إلى أي عائلة تنتمي زيبوس؟ زيبوس تنتمي إلى عائلة بوفيداي.
  • إلى أي رتبة ينتمي زيبوس؟ تنتمي زيبوس إلى رتبة أرتييوداكتيلا.
  • ما هو نوع التغطية لجسم الزيبوس؟ زيبوس مغطى بالجلد الجلدي.
  • إلى أي جنس ينتمي زيبوس؟ ينتمي زيبوس إلى جنس بوس.
  • في أي نوع من المساكن يعيش زيبوس؟ يعيش زيبوس في الغابات الاستوائية والسهول المفتوحة.
  • ماهي الفريسة الرئيسية لزيبوس؟ زيبوس يأكل العشب والبذور والزهور.
  • ما هي بعض مفترسي زيبوس؟ وتشمل الحيوانات المفترسة لزيبوس البشر والدببة والقطط البرية.
  • كم عدد الصغار الذين ينجبهم زيبوس؟ ومتوسط عدد الأطفال الذين ينجبهم زيبو هو طفل واحد
  • ما هي الحقيقة المثيرة للاهتمام حول زيبوس؟ هناك حوالي 75 نوع مختلف من زيبو!
  • ما هو الاسم العلمي لزيبو؟ الاسم العلمي لزيبو هو بوس توروس إنديكوس.
  • ما هو عمر زيبو؟ زيبوس يمكن أن يعيش لمدة 12 إلى 16 سنة.
  • ما سرعة زيبو؟ ويمكن لزيبو أن يسافر بسرعة تصل إلى 25 ميلا في الساعة.

Leave A Comment

All fields marked with an asterisk (*) are required