دودة الارض

معلومات عن دودة الارض

الديدان :

تتمز الديدان بجسم مستطيل رخو بلا هيكل، الخرطون أو دودة الأرض هو دودةٌ حلقية بشكل قسطلٍ برأس وجدع وذنب، جسمها المؤلف من حلقات تسمى قطعا يتضمن أعضاءها، وهو مغطى بالزجاج، هي كلايبُ تسمح صغيرة تسمح لها بالتقدم، يعيش الخرطون في التراب لأنه يخاف النور، أما الدودة البيضاء فهي يسروعث الجُعَلِ من فصيلة الجعران، هي ضارة جدا لأنها تقتات بجدور النبات.

دودة الأرض :

دودة الأرض

إن دودة الأرض أو الخرطون هي عديمة الفقار، دورها في الطبيعة مهم جدا لأنها تهوّي التربة بالسراديب التي تحفرها وتنشّط تحول المواد النباتية إلى دبال وهو التربة السوداء الخصبة، عندما تهضمها.

توجد مخدّة من اللحم على جسم دودة الأرض ، هنا يصنع الشرنقة التي ستضم البيض له كذلك ميزة التجدد ، كل قطعة من دودة الأرض قطعت إلى جزأين لها القدرة على أن تشكل من جديد الجزء المفقود سواء كان رأسا أو ذنبا، يخرج الخرطون من الأرض عندما تمطر كيلا يغرق في سردابه، يخرج كذلك ليلا ليأكل الأوراق والعشب.

دودة الأرض

دودة الأرض حيوان حفار، أي أنه ينغرز في التراب، هكذا يتقي الشمس، يقتات بالنباتات المخلة بالتربة، يلتهمها بكميات كبيرة ويهضمها ويطرحها فتولات (شكل مفتول).

الدودة البيضاء :

الدودة البيضاء

في الشتاء، تنغرز الدودة البيضاء في التراب انغرازا أعمق لتتقي البرد والرطوبة، في أثناء فترات حيويّتها من أبريل إلى نوفمبر، تصعد إلى جدور النباتات لتقضمها.

هذا اليسروع الأبيض منحن مغضّنٌ مع بقعة صفراء على الرأس، تظلّ الدودة البيضاء على هذه الحال مدة سنتين قبل أن تتحول إلى جعلٍ.

تابعتم معنا معلومات عن دودة الأرض من خلال موقعنا عالم الحيوانات، ولتتعرف على المزيد من الديدان ماعليكم سوى زيارة قسم الحشرات.

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *