التخطي إلى المحتوى
دودة البلاناريا

دودة البلاناريا

إنها دودة صغيرة جسمها مفلطح غير مقسم الى حلقات تشبه في شكلها ورقة نبات وتسمى كذلك بالمستورقة، إذا كنتم قرب مساحة من الماء الراكد حاولوا ازاحة تلك الحجارة البارز نصفها عن السطح وسوف تتعرفون اذاك على هذه الدودة الغربية .

ثم اذا كان بحوزتكم قطع من اللحم ارموا بها في الماء والبثوا هناك للملاحظة. فإذا بمائة من هذه الديدان البركية، لا يدري أحد من أین هي قادمة، تنزلق مسرعة على سطح الماء للبحث عن هذا الطبق الشهي. أثناء السباحة تهز البلاناريا رأسها هزا غريبا كأنه مستلهم من ايقاع رقاص الساعة (البندول) إن هذه الدودة تتحمل جيدا تقلبات درجة الحرارة وتستطيع البقاء دون غذاء وقتا طويلا جداً.

وهي فضلا عن ذلك مفعمة بالحيوية إلى درجة أنها إذا قطعت عدة إرب أحدثت بقدرها کائنات مستقلة متكاثرة على هذا النحو تكاثراً يكاد يكون معجزا رغم ذلك تدرك المستوردات إنها لا تملك وسائل دفاعية نعالة وربما كان هذا هو سبب لجوئها إلى الإختباء تحت الحجارة أو بين الاعشاب المائية في المستنقع، هذه الديدان حیوانات بدائية شاءت الحكمة الالهية منحها قلة من الاعضاء الحسية بحيث لا تستطيع غير الشعور بالاهتزازات الممكن ادراكها في العنصر السائل .

إن عيني البلاناریا غیر تامتي النمو ولا تكاد تميز إلا الفرق بين الضوء والظل، ولكن الضوء الذي يعد مصدر حياة بالنسبة للبشر، لا يحضی بالكثير من التقدير لدى هذه الحيوانات التي جبلت على العيش في غيابة المستنقع المظلمة والتي أدمنت لعبة الغميضة .

هل كنتم تعلمون ؟

أن البلاناریا قادرة على الإمساك عن الطعام لمدة ستة شهور دون أن تموت .. وأن طول جسدها في نهاية هذا الصيام المنهك ينقص كثيراً حتى يصبح ثلاثة مليمترات بعد أن كان عشرين مليمترا .

حقائق عن دودة البلاناريا

  • تتغذى ديدان البلاناریا بکائنات مجهرية وبمواد متعفنة يقع فمها في منتصف بدنها ومنه يخرج البلعوم وهو عبارة عن أنبوب عضلي يتم بواسطته امتصاص الطعام .
  • تهوى البلاناریا الانزلاق تحت سطح الماء ، عندما تقوم بهذه الحركة تساعدها الاهداب، أي تلك الزغابة التي ترونها ملونة بالأحمر في قطاع جسمها المبين بالدائرة اعلاه .
  • تستطيع البلاناريا التوالد لاجنسيا إذ تلصق ذنبها جيدا بحجرة ثم تجر جسدها بشدة حتى يتمزق الى جزءين سوف يعوض كل منهما الأجزاء المفقودة .
  • ها هي عائلة من المستورقات بتمامها وكمالها. إن الكويرات المتدلية من الصخر تمثل البيضات التي تفقس من احداها الوليدات الأولى ، بهذه المناسبة السارة جاءت احدی بنات العمومة ، (الدودة السباحة)، في زيارة لقريباتها .
  • إنه أمر لا يصدق ولكنه حقيقي ! هاكم مثالا تصويريا على كيفية تحول شتی ارب بلاناريا مقطعة الى ديدان كاملة ، مما تجدر ملاحظته أن القطعة الأقرب من الرأس تتطور الى دودة لها راس من كلا الطرفين .
  • وزيادة على ما تقدم اذا اقمنا في جسد احدى هذه الديدان العجبية قطعة من راس دودة اخرى لراينا راسا جديدا ينمو رويدا رويدا . اتريدون اخیرا بلاناريا ذات راسين ، ليس عليكم الا قطع راس احدى هذه اللافقاريات الى شطرين .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *