معلومات و حقائق عن دولفين الأمازون طرق حياته و صوره و نظامه الغذائي

دولفين الامازون
Share on facebook
Share on email
Share on whatsapp
Share on pinterest

يعرف السكان المحليون دلافين الأمازون بأسماء عديدة ، بما في ذلك دولفين نهر الأمازون ، ودلفين النهر الوردي ، وبوتو ، وبوفيو ، على سبيل المثال لا الحصر. حصلت هذه الثدييات البحرية على اسمها من لونها الوردي الفريد ، والذي يظهر بشكل أكبر عند الذكور.

كدلافين الأنهار ، تعيش فقط في المسطحات المائية العذبة ، وخاصة الأنهار والروافد. هم أكبر أنواع الدلافين النهرية في العالم. تابع القراءة للتعرف على دولفين الأمازون.

دولفين الأمازون
دولفين الأمازون

وصف Amazon Dolphin

يصل وزن هذا النوع إلى 408 رطلاً. ويصل طوله إلى 8.4 قدم ، والذكور أطول وأثقل من الإناث. هذه الثدييات البحرية الكبيرة ذات لون وردي فاتح ، وبعض الأفراد لديهم بقع رمادية. ذكور دلافين الأمازون لها لون وردي أكثر تميزًا من الإناث. لديهم أيضًا زعنفة ظهرية منخفضة إلى حد ما ، وهي قصيرة وعريضة للغاية ، مما يمنحها مظهرًا مشابهًا لعارضة القارب.

الدوفين النهري
الدوفين النهري

حقائق مثيرة للاهتمام حول دولفين الأمازون

هذه الدلافين فريدة بشكل لا يصدق من حيث الشكل والسلوك. إنها كائنات غريبة المظهر ، مع عدد من الخصائص الفريدة التي تجعلها مختلفة عن العديد من أنواع الدلافين الأخرى.

  • ازدواج الشكل الجنسي – مثل العديد من أنواع الحيوانات الأخرى ، تتمتع دلافين الأمازون بمستوى معين من إزدواج الشكل الجنسي ، مما يعني أنه يمكنك التمييز بين الذكور والإناث من خلال المظهر. الذكور أكبر وأثقل من الإناث ، ولونها وردي أكثر إشراقًا.
  • الدلافين الكبار – هذه الدلافين فريدة من نوعها بين الحيتانيات (الحيتان والدلافين) لأن الذكور عادة ما تكون أكبر من الإناث. في الدلافين الأخرى ، تميل الإناث لأن تكون أكبر من الذكور!
  • الإيماء  – على عكس نظرائهم الذين يسبحون في المحيط ، لا تحتوي هذه الدلافين على فقرات عنق الرحم المدمجة. ببساطة ، العظام في أعناقهم مرنة ويمكن أن تتحرك بحرية. هذا يسمح لهم بتحويل رؤوسهم جنبًا إلى جنب. تشترك حيتان بيلوجا أيضًا في هذه السمة الفريدة.
  • السباحون الضحلون – إلى جانب أعناقهم المرنة ، تحتوي هذه الدلافين أيضًا على زعانف صدرية كبيرة جدًا. كلتا السمتين تمنحهم القدرة على القيام بالمناورات الضيقة والمناورة بسهولة أكبر. هذا مفيد للغاية عند التنقل عبر الغابات التي غمرتها الفيضانات ومناطق أخرى من النباتات الكثيفة.

موطن دولفين الأمازون

تعيش دلافين نهر الأمازون في عدد من موائل المياه العذبة عبر حوض نهر الأمازون. يمكن العثور عليها في الأنهار (بالطبع) ، ولكن أيضًا في أحواض الأنهار والقنوات والبحيرات والروافد ونهايات المنحدرات والشلالات.

دولفين
دولفين

 

عندما يحل موسم الأمطار ، سوف يسبحون أيضًا في الجداول الصغيرة والسهول الفيضية وحتى في الغابات التي غمرتها الفيضانات. تبقى الإناث في هذه المناطق التي غمرتها المياه مع أطفالها لفترة أطول من الذكور ، لأنهم أكثر حماية من الحيوانات المفترسة في هذه المناطق.

توزيع دولفين أمازون

يمكن العثور على هذه الدلافين في جميع أنحاء الغالبية العظمى من حوض نهر الأمازون. بعض البلدان التي يسكنونها تشمل فنزويلا وبوليفيا وبيرو والبرازيل والإكوادور وكولومبيا.

دلفين الامازون
دلفين الامازون

 

سوف يسافرون إلى أي مكان يمكن أن تأخذهم فيه المياه ، بما في ذلك الغابات التي غمرتها الفيضانات والمناطق المرتفعة والجافة عادةً. يهاجرون بين الأنهار الأعمق في موسم الجفاف والمياه الضحلة في موسم الأمطار. في المتوسط ، يسافرون تسعة أميال في اليوم ، لكن هذا يختلف حسب الموسم.

طعام دولفين الأمازون

من بين جميع أنواع الدلافين ، تمتلك دلافين الأمازون بعض الأنظمة الغذائية الأكثر تنوعًا. ربما لأنها تتغذى في مناطق لا تستطيع معظم الحيتان والدلافين الوصول إليها. تتغذى على ما لا يقل عن 53 نوعًا مختلفًا من الأسماك ، بما في ذلك أسماك الفرخ ، وأسماك الضاري المفترسة ، والتترا ، و الأنقليس ، وأكثر من ذلك.

بعض أسنانهم مصممة بشكل فريد للتكسير ، مما يسمح لهم بالتغذي على سرطان البحر والقشريات الأخرى ، وكذلك السلاحف. ومن المعروف أيضًا أنهم يصطادون بالتعاون مع ثعالب الماء العملاقة ودلافين توكسي.

الدولفين و البشر

كما هو الحال مع العديد من سكان الغابات المطيرة ، تتعارض هذه الدلافين مع البشر بشكل متكرر نسبيًا. سوف يفرط الصيادون في صيد الأنواع المتوفرة في الأنهار ، ويرون الدلافين كمنافسين لكسب عيشهم.

يتم أيضًا التقاط الدلافين عن طريق الخطأ (وبشكل مقصود ، للسبب المذكور أعلاه) في شباك الصيادين. كما يؤثر تدهور موائل الغابات المطيرة وتلوث المجاري المائية سلبًا على هذه الدلافين. بسبب كل هذه التهديدات، لذلك تعتبر هذه الأنواع على أنها مهددة بالانقراض.

تدجين الدولفين

لم يقم البشر بتدجين هذه الدلافين بأي شكل من الأشكال.

هل يمكن أن يصبح دولفين الأمازون حيوانًا أليفا ؟

لا ، دلافين الأمازون لا يمكن ان تكون حيوانات أليفة جيدة. مثل جميع الثدييات البحرية ، فإن قانون حماية الثدييات البحرية يجعل إيذاء هذه الحيوانات أو قتلها أو امتلاكها أو التحرش بها غير قانوني.

العناية بدولفين الامازون

يصعب الاحتفاظ بهذه الدلافين في بيئة حيوانات أو أحواض مائية. يوجد اليوم ثلاثة فقط من دلافين الأمازون في أحواض السمك. إنهم يعيشون في Acuario de Valencia في فنزويلا ، وحديقة حيوان Duisburg في ألمانيا ، و Zoologico de Guistochoca في بيرو. نظرًا لوجود عدد قليل جدًا في حدائق عالم الحيوان ، فمن الصعب إجراء البحوث وتحسين رعايتهم.

سلوك دولفين الأمازون

بالنسبة للجزء الأكبر ، تنشط هذه الدلافين ليلًا ونهارًا ، وتنام لفترات قصيرة. ومع ذلك ، فإن معظم نشاطهم وصيدهم يحدث عند الفجر وغروب الشمس ، مما يجعلها شفقية في المقام الأول. على عكس العديد من الأنواع الأخرى من الحيتان ، ليس من غير المألوف رؤية الدلافين أو الأزواج المنفردة. على الرغم من أن بعض الباحثين قد رصدوها في قرون أكبر ، إلا أن هذا غير عادي.

تكاثر دولفين الأمازون

تتكاثر دلافين الأمازون خلال موسم تكاثرها في مايو ويونيو. يتكاثرون في هذا الوقت لضمان ولادة الدلافين الصغيرة ، المسماة “العجول” ، خلال موسم الفيضانات. يقال إن الذكور يحملون أشياءً أثناء موسم التكاثر ، لكن من غير المعروف الغرض من ذلك في التكاثر.

بعد التزاوج ، تبلغ فترة حمل الإناث حوالي 11 شهرًا. تلد عجلاً واحداً ، وترضعه لمدة عام قبل فطامها من حليب الأم. يبقى العجل مع أمه حتى يبلغ من العمر سنتين أو ثلاث سنوات.

المعتقدات والخرافات حول دولفين الأمازون

تحكي أساطير نهر الأمازون أن دلافين الأمازون تستطيع تغير شكلها، وخرجت من الماء متخفية في زي رجال أو نساء جميلين. ثم تحاول ذكر الدلافين التي تتنكر في هيئة رجال أن تجذب الإناث من البشر ، بينما تحاول إناث الدلافين التي تتظاهر بأنها نساء جذب الرجال. عادة ما تنتهي نتائج هذه التفاعلات بولادة طفل كما تشير الاساطير.

يعتقد الباحثون أن هذه الحكايات ربما نشأت لتفسير زواج الأقارب أو الأطفال الذين ولدوا من الزواج في القرى الصغيرة على ضفاف النهر. يجب أن يذهب هذا دون قول ، لكن دلافين الأمازون لا يمكنها تغير شكلها كما تقول الاساطير !

انضم الى مجموعة محبي الحيوانات البريدية

شارك ملايين الاعضاء في المجموعة البريدية لمحبي و داعمي الحيوانات

المزيد من مقالات عالم الحيوان

حيوانات صغيرة

معلومات ممتعة عن النمس بالصور

هل شاهدت يوما نمس ؟ هل لديك أية معلومات عن النمس ؟ هل تساءلت يومًا عن سبب لدغة الثعابين السامة للنمس دون أي تأثير عليه؟

معلومات عن القطط
الحيوانات الاليفة

معلومات عن القطط

معلومات عن القطط لمعرفة معلومات عن القطط خصصنا هذا الموضوع و هذه الحقائق البسيطة يمكن أن تعطي نظرة عامة أو فكرة لمربي القطط أو المربي

أسرع حيوان في العالم
هل تعلم عن الحيوانات

أسرع حيوان في العالم

محتويات1 أسرع الحيوانات2 الفهد هو أسرع حيوان بري في العالم3 أسرع حيوان بري بعد الفهد4 الصقر الشاهين هو أسرع طائر في العالم5 سمكة ابو شراع

محبي عالم الحيوانات اضغط نعم لتصلك اشعارات عالم الحيوانات لا نعم