سمكة أربيمة الوصف والصورة والنظام الغذائي وحقائق مثيرة للاهتمام

سمكة أربيمة
Share on facebook
Share on email
Share on whatsapp
Share on pinterest

سمكة أربيمة هي أسماك المياه العذبة موطنها أمريكا الجنوبية ويمكن أن تنمو لأحجام هائلة. يشير سكان أمريكا الجنوبية الأصليون أحيانًا إلى هذه الأسماك باسم “pirarucu” أو “paiche”.

سمكة أربيمة إنها بعض من أكبر أنواع أسماك المياه العذبة في العالم ، وأكبر فرد تم تسجيله على الإطلاق يبلغ طوله 15 قدمًا و 440 رطلاً! هناك أربعة أنواع معترف بها من arapaima ، وقد يكون هناك أيضًا نوع خامس منفصل. تابع القراءة لمعرفة المزيد عن سمكة أربيمة.

سمكة أربيمة
سمكة أربيمة

وصف سمكة أربيمة

على الرغم من أن هذه الأسماك قادرة على النمو لأطوال كبيرة ، إلا أنها نادرًا ما تصل إلى حجمها الأكبر. كان أكبر عدد تم تسجيله على الإطلاق يبلغ طوله 15 قدمًا ، ولكن بسبب الصيد الجائر ، فمن غير المرجح أن تصادف أفرادًا أطول من 6 أقدام في البرية.

سمكة أربيمة
سمكة أربيمة

وهي تشبه شكل الطوربيد ، ولها رؤوس ضيقة وأجسام طويلة. تقع الزعانف الظهرية والشرجية بعيدًا في الخلف على الجسم ، مما يمنح الطرف الخلفي للحيوان مظهرًا كبيرًا ومسطّحًا. ومضات من الأحمر والأخضر تسلط الضوء على قشور الظلام بالقرب من الذيل والزعانف.

حقائق مثيرة للاهتمام حول سمكة أربيمة

تم العثور على هذه المخلوقات الضخمة في المياه العكرة لنهر الأمازون. هذا يجعل من الصعب على العلماء دراستها في بيئتها الطبيعية. إليك ما نعرفه عن هذه الأسماك الرائعة.

  • استراحة الفم – في حين أن معظم الأسماك تستخدم الخياشيم لاستخراج الأكسجين من بيئتها المائية ، فإن أرابيما تتخذ نهجًا مختلفًا قليلاً. كل 5 – 15 دقيقة تطفو هذه الأسماك وتبتلع كمية من الهواء. على الرغم من أنهم يفتقرون إلى الرئتين الحقيقيتين اللازمتين للحياة الأرضية ، إلا أن لديهم عضوًا يشبه الرئة يسمى المتاهة. المتاهة مبطنة بالأوعية الدموية لتلقي الأكسجين الذي يتم استنشاقه من خلال الفم.
  • الأكسجين المحروم – هذه الأسماك محظوظة لأن لديها مثل هذا التكيف الفريد ، لأنها تعيش في مياه منخفضة جدًا في كثير من الأحيان في الأكسجين. المياه الغامضة بطيئة الحركة في أعماق نهر الأمازون تحتوي على نسبة منخفضة للغاية من الأكسجين. هذا يجعل من الصعب على الأسماك التقليدية ، التي تعتمد على الخياشيم ، البقاء على قيد الحياة.
  • الأفضل – هذا لا يعني عدم وجود أسماك أخرى في هذه المناطق المحرومة من الأكسجين. في بعض المناطق ذات مستويات الأكسجين المنخفضة للغاية ، تتجنب الأسماك مع توقع انخفاض وجود الحيوانات المفترسة. هذا يسمح للأرابيما أن يكون المفترس الأعلى في موطنه. الأسماك الأخرى بطيئة وضعيفة في هذه البيئات ، مما يجعلها فريسة سهلة.
  • حاضن الفم – يختار هؤلاء الآباء المخلصون طريقة فريدة لحماية ذريتهم. سيحمل الذكور البيض والصغار فيه فمنعم فمه! لا يأكلها ، لكنه يحميها من الحيوانات المفترسة الأخرى التي قد تجعل منها وجبة سريعة. والدتهما لا تفلت من السكتات الدماغية أيضًا ، فهي تحيط بالذكر بشكل وقائي بينما يكون عاجزًا مع نسلها.
سمكة أربيمة
سمكة أربيمة

موطن سمكة أربيمة

تعيش هذه الأسماك في مجموعة واسعة من الموائل المائية داخل حوض الأمازون. نظرًا لقدرتها على الحصول على الأكسجين من السطح ، فإنها لا تقتصر على تنقية المياه مثل بعض الأنواع الأخرى. يمكنهم أن يسكنوا السهول الفيضية والروافد والبحيرات والمستنقعات وغير ذلك. هذه الأسماك تذهب أينما تأخذها المياه!

توزيع سمكة أربيمة

تم العثور على أرابيما في جميع أنحاء حوض نهر الأمازون ، والذي يشمل النهر وروافده والبحيرات والمستنقعات القريبة التي غمرت خلال موسم الفيضانات. ليس من غير المألوف العثور على هذه الأسماك في البرازيل وبيرو وغيانا. تم إدخال بعض الأنواع أيضًا إلى مناطق خارج نطاقها الأصلي ، وتعتبر من الأنواع الغازية في تلك المواقع.

حماية سمكة أربيمة

بدلاً من الانتهازية ، ستتغذى هذه الأسماك على أي شيء تصادفه. إنها آكلة للحوم ، مما يعني أنها تهدأ في المقام الأول على اللحوم ونادرًا ما تأكل النباتات. تشمل بعض عناصر الفرائس الشائعة مجموعة متنوعة من الأسماك والقشريات والحشرات وأي حيوان بري صغير بما يكفي ليلائم فمه. عندما يكون الطعام نادرًا ، من المعروف أيضًا أنها تتغذى على الفاكهة والتوت التي تجدها في الماء.

سمكة أربيمة
سمكة أربيمة

سمكة أربيمة والتفاعل البشري

قام السكان الأصليون في حوض الأمازون بمطاردة هذه الأسماك لعدة قرون. في بداية صناعة الصيد التجاري ، انخفض عدد السكان. بين عامي 1918 و 1924 تم حصاد أكثر من 7000 طن كل سنة. جعلتها حاجتها إلى السطح للهواء أهدافًا سهلة للصيادين ، الذين يصطادونها من على السطح. في الوقت الحاضر ، الصيد القانوني الوحيد المسموح به هو صيد القوت من قبل السكان الأصليين وصيد الأسماك للرياضة.

تدجين سمكة أربيمة

تم تربية هذه الأسماك وتربيتها في الأسر في عمليات محدودة ، ولكن لم يحدث أي تدجين من أي نوع.

هل تكون سمكة أربيمة حيوانًا أليفًا ؟

في حين أن هذا ليس مستحيلًا ، إلا أنه من الصعب نسبيًا الحصول على أرابيما. تقع مزرعة التكاثر القانونية الوحيدة لتجارة الأحواض المائية في تايلاند ، مما يجعل من الصعب نسبيًا إنتاج أعداد كبيرة من الأسماك. نظرًا لأنها يمكن أن تنمو إلى مثل هذا الحجم الكبير ، فمن غير العملي أيضًا بالنسبة لمتوسط ​​الأحياء المائية توفير مساحة كافية لهم.

العناية بسمكة أربيمة

في بيئة علم الحيوان ، تتطلب هذه الأسماك أحواضًا كبيرة بها مساحة كبيرة للنمو. نظرًا لأنهم يتأقلمون مع المياه العكرة مع الكثير من النباتات ، فمن المهم تزويدهم بالكثير من أماكن الاختباء. إنهم ليسوا من الصعب إرضاءهم في الأكل ، لذلك يمكن توفير مجموعة متنوعة من الطعام ، مثل الأسماك والقشريات والثدييات الصغيرة. كحيوانات مفترسة ، لا ينصح بإيوائها مع الأسماك الصغيرة الأخرى ، لأنها قد تصبح غداء.

سلوك سمكة أربيمة

من المعروف أن هذه الأسماك من الحيوانات المفترسة العدوانية ، وستحاول التخلص من أي مصدر غذائي يصادفها. ويشتبه في أنهم مسؤولون عن بعض حالات الغرق لكن هذا غير مؤكد. ومن المعروف أيضًا أنها تهاجم أنواعها الخاصة ، مما يشير إلى أنها قد تكون إقليمية. خلال فترات الراحة ، سيجلسون على طول القاع أو يطفو بالقرب من سطح الماء.

استنساخ سمكة أربيمة

سيجد زوج تربية الأرابيما قاعًا رمليًا لطيفًا لحفر عشه. يحفرون ما يزيد قليلاً عن عمق القدم ، وترسب الأنثى البيض داخل العش. بعد أن تضع الأنثى البويضات ، يقوم الذكر بتلقيحها بالحيوانات المنوية. هذه العملية تسمى الإخصاب الخارجي لأنها تحدث خارج جسد الأنثى. سيحرس كلا الوالدين العش ، وفي بعض الأنواع يحمل الذكر البيض ويضع الصغار في فمه لحراستهم.

انضم الى مجموعة محبي الحيوانات البريدية

شارك ملايين الاعضاء في المجموعة البريدية لمحبي و داعمي الحيوانات

المزيد من مقالات عالم الحيوان

حيوانات صغيرة

معلومات ممتعة عن النمس بالصور

هل شاهدت يوما نمس ؟ هل لديك أية معلومات عن النمس ؟ هل تساءلت يومًا عن سبب لدغة الثعابين السامة للنمس دون أي تأثير عليه؟

معلومات عن القطط
الحيوانات الاليفة

معلومات عن القطط

معلومات عن القطط لمعرفة معلومات عن القطط خصصنا هذا الموضوع و هذه الحقائق البسيطة يمكن أن تعطي نظرة عامة أو فكرة لمربي القطط أو المربي

أسرع حيوان في العالم
هل تعلم عن الحيوانات

أسرع حيوان في العالم

محتويات1 أسرع الحيوانات2 الفهد هو أسرع حيوان بري في العالم3 أسرع حيوان بري بعد الفهد4 الصقر الشاهين هو أسرع طائر في العالم5 سمكة ابو شراع

محبي عالم الحيوانات اضغط نعم لتصلك اشعارات عالم الحيوانات لا نعم