التخطي إلى المحتوى
سمكة الجريث

سمكة الجريث

تأتي أسماك الجريث إلى أوروبا من بحر السرغس باواسط المحيط الأطلسي وبذلك فإنها تعتبر من بطلات الهجرة البحرية، تولد هذه الاسماك المرحلة في المياه المالحة وبعبور يدوم سنتين تجيء لتقضي جزءا كبيرا من حياتها في المياه العذبة بأنهار القارة الأوروبية. إن يرقات الجريث في بداية هجرتها عبارة عن كائنات رفيعة شفافة ولكن لدى دخولها مصاب الانهار يكون مظهرها قد تغير متخذة الشكل النهائي الذي يظل عليه الجريت المكتمل النمو .

بعد اختيار المياه النهائية بالقاع الموحل تلبث هذه الأسماك هناك بين النباتات لمدة عشر سنوات حتى تدفعها غريزتها نحو البحر من جديد، إن هذه الكائنات المائية الغريبة ذات البدن الاسطواني المستطيل تتنقل ليلا بحثا عن الطعام بيد انها تبقی نائمة في الوحل نهارا، إن نموها بطيء اذا بلغت مبلغاً منه استجابت اسماك الجريث – بكل تأكيد – لغريرتها الترحالية فترجع الى البحر مستغلة التيارات النهرية . عندما تصل الى اليم تنقسم الى اسراب عديدة جدا مشتملة حتى على ملايين الاسماك وذلك من أجل اتمام الدورة التناسلية .

تشكل هذه السمكة لوناً لذيذا من الطعام على موائدنا، ومما لا ريب فيه انه لا يخطر على بال احدنا ۔ لحظة تنعمه باكل لحمها – إن هذه البطلة قد قطعت اکثر من أربعة آلاف میل سباحة لكي تصل الى طبقك .

هل كنتم تعلمون ؟ 

أن أسماك الجريث تقبل على التهام الديدان بشراهة بحيث اذا علقتم مجموعة منها بخيط ورميتموها في الماء قد يسعفكم الحظ بصيد اعداد وفيرة من هذه الاسماك .. اذا وقعتإحدى هذه الاسماك في شبكة ألقاها قارب صيد في البحر أحدثت مذبحة بين أسماك الرنكة والسردين الحبيسة معها في الشبكة .

نرشح لك:

حقائق عن سمكة الجريث

  • حياة الجريث، من البيض الدقيق (1) الذي يوضع في البحر تتكون اليرقات (2) التي تبدأ في الهجرة نحو میاه الأنهر العذبة، في أثناء هذه الرحلة الشجاعة التي تستغرق حوالي السنتين تأخذ أجسام هذه الحيوانات في النحافة شيئا فشيئا (3 – 4 – 5 – ) لدى بلوغها مصب الانهار لا تزال أسماك الجريث شفافة (6)، ولكنها تكون على الهيئة المميزة للسمكة الكاملة. اما نموها الاكمل فلا تبلغه الا بعد عشر سنين (7) .

  • مع حلول فصل الشتاء تغوص هذه الاسماك في الوحل حيث تصل ذنبها برأسها متخذة شكل الكعكة وحيث تظل في سبات عميق حتى تتحسن الأحوال الجوية على ظهر الأرض . ففي واقع الأمر ما إن يطل الربيع حتى تخرج من مضاجعها عائدة الى الانطلاق في الماء .
  • يطيق الجريث فترات مديدة من الصيام دون عواقب خطيرة إنما هو على درجة كبيرة من الشراهة ويقتات بأي مادة عضوية حيوانية، ها هي سمكة جريت تقبض على بطيطة غافلة وتجرها الى تحت سطح الماء بقصد التهامها .
  • هكذا تقفل الاسماك ذاتها – التي جابهت ، وهي ما فتنت فراخا، مخاطر العبور البحري الطويل وصولا الى المياه العذبة – راجعة إلى مكان نشأتها بغية وضع بيضها هناك . بالتمعن في الخارطة اعلاه يمكنكم ادراك المسافات الطويلة العجيبة التي لا مناص لها من قطعها .
  • بعد اقامة عشرة أعوام تقريبا في المياه العذبة وبدافع من غريزتها المذهلة تنحدر اسماك الجريث ليلا مع تيارات الانهار صوب البحر ، لبلوغ نفس الهدف تخوم الأسماك التي تعيش في المستنقعات بالزحف على الأرض مئات من الامتار .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *