التخطي إلى المحتوى
سمكة الفرخ

سمكة الفرخ

سمك الفرخ بالإنجليزية (Perch) من عائلة أسماك الفرخ (Percidae)، هي سمكة مفترسة تألف العيش في المياه العذبة تتغذى على الأسماك الصغيرة وعلى القشريات والشراغف وبيض الأسماك، تنتشر هذه السمكة بكثرة في مياه شمال أوروبا وأوراسيا .

معلومات عن سمكة الفرخ

إن الفرخ سمكة عملية تسكن دون اكتراث سواء مياه البحيرات الصافية أو مياه المستنقعات الهادئة أو مياه الأنهار المضطربة .

تأتي الأفراد الكاملة النمو من هذه الفصيلة حتى إلى مصب النهر في البحر أو في سواه وتتحمل جيدا الملوحة الخفيفة في الموقعين المذكورين. كأن كل ذلك لا يكفي سمكتنا القوية هذه التي وهبها المولى جل شأنه زعانف شائكة مدببة والقدرة على صعود التيارات بسهولة والنفوذ إلى بحيرات جبال الألب غير مبالية بدوار الجبل .

أفهمتم ان صديقتنا جوابة ماهرة بفضل بنيتها القوية زيادة على فضولها، الفرخ لا يشبع من التهام جراد البحر والديدان والحشرات وشتی انواع السمك التي تصادفه بوفرة اثناء ترحاله، في الحقيقة – ولكم ان تمعنوا فيه النظر للتأكد – انه يعطيكم انطباعا دالا على تمسكه بشعار : (اتسعي یا بطني فالجوع قتلني) .

هل كنتم تعلمون ؟

أن صغار هذه السمكة لا يربو طولها عند الولادة على خمسة مليمترات، وان بلوغها العشرين سنتمترا طولا يتطلب مرور سبع سنوات طوال .

نرشح لك:

حقائق عن سمكة الفرخ

  • الفرخ الشمسي من بنات عمومة الفرخ العادي وهو سمكة شديدة النهم منشؤها في شمال أميركا إن هذا الفرخ الأميركي الذي يفوق مثيله الاوروبي في الترقش يتجول بين اشرطة بيض قريبته مالئا منه بطنه.
  • ينتصب ذکر سمكة الفرخ عموديا مصوبا رأسه إلى أسفل ويأخذ في تلقيح ما بين المئتي والثلاثمائة ألف بيضة التي وضعتها أنثاه في شكل أشرطة معلقة على نباتات الطحلب، يمكن أن يبلغ طول الأشرطة المذكورة ثلاثة أمتار .
  • بنفس الطريقة وبمهارة أيضا تتولى هذه الاسماك صدّ هجمات أعنف قراصنة الماء العذب بما فيها سمكة الكراكي ايضا التي تضطر أحيانا إلى التقهقر أمام استماتة تلك الأسماك .
  • تعيش أسماك الفرخ في جماعات مكونة عصابات من القراصنة تقوم بمهاجمة الأسماك الأصغر منها بكل ضراوة ويحدث كذلك أن يعتدي بعضها على بعض وقد يهلك بعضها متأثرا بالجروح المميتة الناتجة عن طعنات الشوكات الحادة البارزة من الزعانف الظهرية .
  • يغوص الفرخ شتاء إلى عمق ستين مترا ويتلبث بالقاع، اذا اصطاده المرء وجره إلى السطح تسبب تغيير الضغط المفاجيء في إنفجار مثانة عومه ومن ثم في هلاكه .
  • لسمكتنا كذلك قريبة أخرى أسوء منها سمعة تدعى الجاحظ إنها سمكة عملاقة يبلغ طولها مترا واحدا وتزن عدة كيلوغرامات وهي ذات شراهة متناهية تدفعها إلى التهام عين ذراريها .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *