التخطي إلى المحتوى
سمكة المجداف

سمكة المجداف

سمكة المجداف وتسمى أيضا ملك الرنجة (بالإنجليزية: Oarfish) من الأسماك البحرية الطويلة التي تنتمي إلى فصيلة (Regalecidae). يعتقد الصيادون أن سمكة المجداف تعني الفأل الحسن ولذلك أطلقوا عليها ( ملك الرنجة)، والسبب هو أن هذه السمكة الطويلة جداً عادة تسبح أمام أسراب الرنجة وكأنها تقوم بمهمة قيادتها وعندما تظهر هذه السمكة من بين الأمواج فإنها تبدو كثعبان البحر بعرفها الأحمر الجميل الذي يمتد بطول ظهرها حتى الذيل، لكن لسوء الحظ يسقط هذا العرف ويفقد بريقه مع نمو السمكة وازدياد عمرها.

إن هذا المخلوق الذي يشبه التنين له جسم يشبه شريطاً فضياً براقاً تنتشر عليه نقاط سمراء مع بعض الخطوط أما أنفه فهو قصير أفطس ولا يحوي الفم أية أسنان، وزعانف البطن متحولة إلى خيوط يبدو أنها تقوم بعمل المقاديف، إن هذه السمكة تعيش في المياه العميقة ومن النادر أن ترتفع إلى سطح الماء ويحدث أحيانا أن يدفعها التيار إلى الشاطيء كما أنها قد تقوم بزيارة سطح الماء بين وقت وآخر وبذلك تسهم في إحياء أسطورة عروسة البحر وعلى أية حال فإنها سمكة هادئة غير ضارة .

معلومات عن سمكة المجداف

  • إن عروس البحر الأسطورية التي اقسم كثير من البحارة قديماً أنهم رأوها قد يكون من المحتمل أنها كانت إحدى أسماك المجداف غير الضارة وقد تلكأت فوق السطح حيث إنها تغادر أعاق الماء في بعض الأحيان .
  • هناك إحدى أسماك المجداف دفعت بها الأمواج إلى أحد الشواطىء الاسترالية، إن طولها أربعة أمتار وقد عثر على سمكات أطول من ذلك ومن غريب الأمر أن كل السمكات التي عثر عليها كانت إناثاً .
  • هناك بعض الأسماك التي تنتمي إلى عائلة سمكة المجداف، إن سمكة الشريط هي أطولها ولها جسم مزخرف بعلامات أشبه ما تكون بالحروف الموسيقية، أما سمكة البدل الصغيرة فلها ذیل غريب يشبه الفرشة و بالنسبة لسمكة لوفوتس فهي مغطاة بنقاط صغيرة بيضاء .
  • عندما تغادر سمكة المقداف المياه العميقة حيث تعيش فمن المحتمل أن تقع فريسة لأسماك القرش وسوف يكون من حسن حظها أن تلتقي مع أسماك الدرفيل التي لن تفعل أكثر من أن تسبح حولها .
  • الهنود الذين يعيشون على الساحل الشمالي الغربي للمحيط الباسفیکی لديهم عقيدة قديمة فيما يتعلق بملك السلمون ( نوع آخر من تراكيبتروس ) إن هذه السمكة إذا جرحت في الماء فإنها تمنع الصيادين من الصيد الطيب ذلك لأنها تدفع الأسماك من طريقهم .
  • مراحل تطور سمكة الدل – ترکيبتروس – يرقة صغيرة لا تزيد عن 6 ثم ثم يرقة ذات خيوط طويلة تتفرع من زعانفها وأخيراً سمكة صغيرة ذات أنف أفطس وذيل على هيئة المروحة .

هل تعلم ؟

هذه السمكة تستطيع أن تحيط أي جسم غاطس بذيلها وتبقى معلقة به .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *