التخطي إلى المحتوى
سمكة سوليتير

أوبستوبرکتس سوليتس

كثير من أسماك أعماق البحار جميلة الشكل اكتشف حوالي نهاية القرن الماضي بواسطة سفينتين فرنسيتين مجهزتين لأبحاث العمق وكانت سمكة أوبستوبرنكس سوليتس واحدة من الأسماك التي کشف اللثام عنها وهي لم تكن معروفة حتى ذلك الوقت .. وهكذا أضيفت هذه السمكة الصغيرة إلى قائمة مخلوقات أعماق المحيط وهو موضوع معروف عنه القليل حتى اليوم، وقد أعطى العلماء هذا المخلوق غير العادي اسم سوليتس بسبب شريط الجلد الذي تستخدمه عندما تستريح في القاع .

هذه السمة التي لا تخطوءها العين تجعلها تبدو كحلية مركبة على قاعدة خشبية كما تعطى الانطباع بأن السمكة الصغيرة انزلقت إلى أعماق الماء وكأنها زحافة جليدية صغيرة لكن الأمر ليس كذلك لأن السمكة في الواقع تسبح وتتحرك وإن يكن ذلك ببطء وبتكاسل بين جزر الأزور وجزر كناري حيث تعيش .

نرشح لك أيضاً: موضوع عن الأسماك .

معلومات عن سمكة سوليتير

إن هذه السمكة تأكل قنديل البحر شأنها شأن قريبتها التي تراها في الصورة الأخيرة على هذه الصفحة فقد عثر على بقايا هذا الحيوان في معدتها.

في الصورة نشاهد البطاقة الشخصية الخاصة بهذه السمكة في أعلى هذه الصورة نرى منظرا جانبيا ومنظرا أماميا وفي أسفل الصورة ترى منظر السمكة من تحتها ثم الرأس مع العينين التلسكوبيتين الشهيرتين .

إن هذه الأسماك تهرب مسرعة وقد أفزعها القدوم الخاطف لأسماك القرش التي تعيش في الأعماق . إن أسماك الأوبستوبرتكس يمكنها أن تكتشف أضعف الومضات الضوئية في ظلام المحيط الحالك.

إن قيعان المناطق المائية العميقة مغطاة بالحيوانات العالقة الصغيرة . وفي الصورة ترى سمكة غريبة هي الثعبان المبتلع يتجول في عمق البحر، إنه يستخدم فكه الضخم لاستفزاز وإثارة الرواسب التي يتغذى عليها وكثيرا ما يضايق هذا الثعبان سمكة الاو بستوبرتكس .

هناك أنواع أخرى مثل أوبستوبركتس جريما التي أمكن اصطيادها على عمق 4000 مترا ومثل منترباتلسكوبا وهي بلا شريط جلدي تحتها ( نعل ) كما أن عينيها أفقيتان .

نرشح لك أيضاً : أنواع الأسماك البدائية .

هل تعلم ؟

عينا هذه السمكة تنجهان إلى أعلى ولا يمكنها أن ترى في أي اتجاه آخر .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *