التخطي إلى المحتوى
معلومات عن سمك الهامور المهددة بالانقراض

سمك الهامور

يعد سمك الهامور واحد من الأسماك الشعاب المرجانية الكبيرة، ويعاني مؤخرا من انخفاض شديد جدا خلال القرن الماضي، وهذا أساسا بسبب الإفراط في صيده ، يعتبر سمك الهامور من الأسماك القوية الكبيرة، مستطيلة الجسم ، ويملك عدة الوان مختلفة من اللون البرتقالي الفاتح إلى اللون الأحمر الوردي، وذلك يعتمد على العمق، وتوجد 5 قضبان لونها يميل الى البني على جسد سمك الهامور، اضافتا الى سرج بني قريب جدا من بداية الذيل وأيضا علامات الوجه الرائعة.

وسمكة الهامور تستطيع تغير نمط لونها،وسمكة الهامور تستطيع تغير نمط لونها لتتوافق مع البيئة المحيطة لها أو تستعملها كوسيلة للتواصل مع بعضها البعض، والهامور هو سمك يعيش بين الشعب المرجانية، وهو معرف بكثرة في مياه سابا، كما هو الحال بالنسبة  لغروبيرز، يملك سمك الهامور جسم قوي ممدود ، وله زعانف دائرية وشفاه ضخم، وما يميز سمك الهامور هو لونه الشاحب مقارنة مع الاسماك التي تم العثور عليها في المناطق الضحلة.

معلومات عن سمك الهامور

سمك الهامور هو من النوع الانفرادي، باستثناء المدة التي يضع فيها البيض، حينها يكون من المعروف أن عددا كبيرا جدا يصل الى مئات الآلاف من كائنات سمك الهامور يجتمعون معا.

سمك الهامور

وفي الطرف الجنوبي من مجموعة جومير، نجد أن هناك على تجمعات رهيبة في شهر ديسمبر شهر فبراير، في حين نجد أن تلك الاسماك المتواجدة في المياه الشمالية يقل عددها في شهر مايو وأغسطس، وغالبا ما يسكن الأسماك حديث السن في أحواض الأعشاب البحرية أو الكتل المرجان إلى أن يصل حجمهم حوالي 33 مليمتر، وعندما يكون الصغار قد قضوا في السابق تقريبا خمسة أسابيع في العوالق، كاليرقات.

الاماكن التي يتواجد بها سمك الهامور

يتواجد سمك الهامور بكثرة في غرب المحيط الأطلسي ومنطقة البحر الكاريبي، ومن المعلوم أن المجموعات من سمك الهامور تنتقل من برمودا وجزر البهاما وجنوبي فلوريدا جنوبا إلى أمريكا الوسطى وأمريكيا الشمالية.

يتم العثور على هذه الفئة من أسماك الهامور في المياه الضحلة التي يصل عمقها حوالي 90 مترا، وملتحم بها المرجان أو الركيزة الصخرية.

سمك الهامور

التزاوج والتكاثر لدى سمك الهامور 

أسماك الهامور لا تتكاثر إلا في عدد قليل من الأماكن وفي غضون بضعة أشهر من كل سنة، والهامور دائما تفقس مباشرة عند اكتمال القمر خلال أشهر الشتاء، حينها تتشكل جماعة كبيرة تدعى مجاميع البيض، في كل أنحاء المنطقة الجغرافية بأكملها،يوجد أقل من مئة موقع لتجميع التفقيس الخاصة بهذا النوع من الاسماك، الذي يتضاعف عاما بعد عام. تاريخيا شملت هذه الجمعيات مئات، إن لم يكن هناك الآلاف.

وهذه الأرقام تتضاعف معا لبضعة أيام قبل عودته إلى ديارهم، وفي مكان التجمع، تولد الأسماك بطريقة غريبة
،بحث تقوم الإناث بإطلاق سراح البيض ويقوم الكثير من ذكور أسماك الهامور بإطلاق الحيوانات المنوية فوق الشعاب العميقة معاً في آن واحد ، وهذه الطريقة يزيد تزبد احتمالية أن يتم تخصيب البيض بنجاح وأن البيض المخصب بواسطة الذكور لن يتم مهاجمته بواسطة الحيوانات المفترسة على التي تعيش على سطح الشعاب المرجانية.

سمك الهامور

 سمك الهامور مهددة بالانقراض

سمك الهامور مصنف في خانة الأسماك المهددة بالانقراض، وقد وضعه الاتحاد الدولي للحفاظ على الطبيعة على القائمة الحمراء، وقد كان الهامور منذ القديم وأحد من أهم الاسماك التي تحصد تجاريا في كل أنحاء العالم.

التهديدات على سمك الهامور :

وفي الواقع ف سمك الهامور تعد واحدة من أهم الأسماك الزعنفية الموجودة في جزر البهاما، وللأسف أسماك الهامور يمكن التنبؤ بها على أنها كأهداف سهلة الصيد، فيتم القبض عليهم من قبل السنانير، والفخاخ والرماح. ويذكر أنه في التسعينيات، تسبب الصيد الجائر في إنخفاض أسماك الهامور إنخفاضا مقلقا في كمية هذا الصنف من الأسماك.

حماية سمك الهامور

 سمك الهامور

حتى الآن بعد مجهود مكثف قام به صانعي الحماية ، تلقت أسماك الهامور في أخر المطاف بعض الحماية المكثفة وبدأت أعداده تتصاعد وبدأ يتعافى من الصيد المفرط الذي أدى الى إنخفاضه سابقاً.

ويوجد احتياطي مهم من أسماك الهامور على صعيد جزر كايمان ويمنع الصيد هناك في بليز في فترة التفريغ. وكانت بعض البلدان الأخرى في المنطقة متأخرة في اتخاذ إجراءات وتدابير لوقاية سمك الهامور، لهذا استمر الضغط الشديد على هذا النوع من الاسماك.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *