سمك الهلبوت الوصف ، الصور ، النظام الغذائي ، والحقائق المثيرة للاهتمام

الوصف ، الموئل ، الصورة ، النظام الغذائي ، والحقائق المثيرة للاهتمام
Share on facebook
Share on email
Share on whatsapp
Share on pinterest

سمك الهلبوت 

– سمك الهلبوت هو سمكة كبيرة ذات جسم مسطح في العائلة المفلطحة. مثل كل السمك المفلطح ، لديه عينان على الجانب العلوي من جسمه المسطح.

يتعرف الباحثون على نوعين أساسيين من سمك الهلبوت ، والمحيط الهادئ والمحيط الأطلسي. تشترك هذه الأسماك في الترتيب التصنيفي Pleuronectiformes مع مختلف الأنواع المفلطحة الأخرى. تابع القراءة لمعرفة المزيد عن سمكة الهلبوت.

وصف الهلبوت

هذه الأسماك لها أجسام ممدودة ومسطحة تساعدها على الاندماج مع قاع البحر. على عكس معظم الأسماك ، التي لها عين واحدة على جانبي رؤوسها ، فإن هذه المخلوقات لها عينان في النصف العلوي ، مثل جميع الأنواع المفلطحة.

الأنواع الأطلسية هي الأكبر من بين جميع النازحين والأسماك المفلطحة الأخرى ، حيث تأتي أنواع المحيط الهادئ في المرتبة الثانية. على الرغم من أن الأفراد العاديين لا يصلون إلى أحجام هائلة ، إلا أن هذه الأسماك يمكن أن تنمو أكثر من ثمانية أقدام طويلة.

حقائق مثيرة للاهتمام حول سمك الهلبوت

هذه الأسماك لديها عدد من السمات والتكيفات المثيرة للاهتمام. تعرف على المزيد حول ما يجعلها فريدة من نوعها أدناه.

  • مفرزة M (العين) – مثل جميع السمك المفلطح ، لا تبدأ هذه الأسماك الحياة بعينين على جانب واحد من رؤوسهم. عندما تفقس ، لديهم عين واحدة على أي جانب – مثل معظم الأسماك. مع تقدمهم في العمر ، تهاجر إحدى العينين إلى الجانب الآخر.
  • لارفال لايف ستايل – اليرقات حديثة الفقس ليس لديها عيون “طبيعية” فحسب ، بل تعيش أيضًا مثل الأسماك المعتادة. لديهم أسلوب حياة السطح ويسبح في المياه المفتوحة. بمجرد وصولهم إلى مرحلة الأحداث ، يبدأون حياتهم القاعية ، ويعيشون في قاع البحر.
  • الصيد الجائر – يستهدف الناس هذه الأسماك لكل من الرياضة والصيد التجاري. يأكلون لحومهم ، ويستهدف الصيادون الرياضيون أكبر سمكة لقوتهم والسباحة القوية أثناء الصيد.
  • نمو بطئ – لسوء الحظ ، لأن الناس اصطادوا بشدة هذه المخلوقات ، عانت أعدادهم. ولأن هذه الأسماك تعيش حياة طويلة ، فهي بطيئة أيضًا في بلوغ النضج وتجديد سكانها.

موطن الهلبوت

تستخدم هذه الأسماك موائل قاعية ، أو موائل على طول قاع البحر. تعيش في المقام الأول على طول الجرف القاري ، وهي المنطقة البحرية قليلاً ، ولكن قبل أعماق البحر. خلال بعض المواسم ، يستخدمون المياه الضحلة ، وخلال فترات أخرى يسبحون في مناطق أعمق. يتراوح موطنها المفضل في درجة الحرارة بين 37 و 47 درجة فهرنهايت تقريبًا.

توزيع الهلبوت

يعيش النوعان الأساسيان في المحيطين الأطلسي والهادئ. تعيش أنواع المحيط الهادئ بالقرب من الساحل على طول شمال المحيط الهادئ ، من السواحل الغربية لأمريكا الشمالية حتى ألاسكا ، وعبر شرق روسيا وآسيا. تتراوح الأنواع الأطلسية على طول السواحل الشرقية والغربية للمحيط الأطلسي.

حمية الهلبوت

هذه الأسماك لديها عادات تغذية آكلة اللحوم ، مما يعني أنها تفترس الحيوانات الأخرى. يتغذى البالغون في المقام الأول على أنواع الأسماك الأخرى لأنها تصل إلى هذه الأحجام الكبيرة. تشمل بعض الفرائس الشائعة الكابلين ، سمك القد ، الرنجة ، الحدوق والمزيد. كما أنهم يفترسون الحبار والقشريات وأي شيء تقريبًا يمكنهم ابتلاعه.

سمك الهلبوت والتفاعل البشري

يتفاعل البشر مع هذه الأسماك بشكل متكرر. يصطاد الناس هذه الأسماك بكثافة في صناعة صيد الأسماك التجارية بالإضافة إلى صناعة صيد الأسماك. لديهم لحم عالي الجودة يحب كثير من الناس تناوله.

لسوء الحظ ، أثر الضغط من الصيد المفرط على كلا النوعين. يسرد الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة (IUCN) الأنواع الأطلسية بأنها مهددة بالانقراض ولم تقيم الأنواع في المحيط الهادئ.

التدجين

لم يقم البشر بتدجين هذه الأسماك بأي شكل من الأشكال.

هل يصنع سمك الهلبوت حيوانًا أليفًا جيدًا

بعض الأنواع في هذه المجموعة يمكنها صنع حيوانات أليفة جيدة. ومع ذلك ، تنمو هذه الأنواع بشكل كبير جدًا بحيث لا يمكن وضعها في حوض أسماك منزلي.

رعاية الهلبوت

لا تبقي أحواض السمك العامة هذه الأسماك في أحواضها بشكل متكرر. تعيش الأنواع الكبيرة في المياه العميقة والباردة نسبيًا. وبالتالي ، يجب أن توفر أحواض السمك التي تحافظ على الأسماك درجات حرارة وملوحة مناسبة لتتناسب مع موطنها الطبيعي. يأكلون حمية من الأسماك.

سلوك الهلبوت

هذا السمك يصطاد فريسة باستخدام الكمين. لا يزال يكمن ، ويمتزج مع القاع ، وينتظر أن تضل الفريسة قريبة جدًا. يهاجرون موسميًا للتجمع بأعداد أكبر للتكاثر. تنتقل الأسماك من المياه الضحلة إلى المناطق العميقة خلال أشهر الشتاء لتتكاثر.

استنساخ الهلبوت

تتكاثر هذه السمكة عن طريق التفريخ ، حيث تطلق الأنثى بيضها في الماء ويقوم الذكر بتخصيبها خارج الجسم. تستطيع الأنثى الواحدة إنتاج عدة ملايين من البيض في موسم واحد. يستغرق البيض حوالي أسبوعين حتى يفقس.

لا يتلقى صغار اليرقات رعاية أبوية ، ويطفو ببساطة في الماء لبعض الوقت. عندما يصلون إلى مرحلة الأحداث ، تهاجر أعينهم إلى الجانب الأيمن من أجسادهم وتبدأ الحياة في القاع. يستغرق الإناث ثماني سنوات على الأقل للوصول إلى النضج الجنسي.

انضم الى مجموعة محبي الحيوانات البريدية

شارك ملايين الاعضاء في المجموعة البريدية لمحبي و داعمي الحيوانات

المزيد من مقالات عالم الحيوان

حيوانات صغيرة

معلومات ممتعة عن النمس بالصور

هل شاهدت يوما نمس ؟ هل لديك أية معلومات عن النمس ؟ هل تساءلت يومًا عن سبب لدغة الثعابين السامة للنمس دون أي تأثير عليه؟

معلومات عن القطط
الحيوانات الاليفة

معلومات عن القطط

معلومات عن القطط لمعرفة معلومات عن القطط خصصنا هذا الموضوع و هذه الحقائق البسيطة يمكن أن تعطي نظرة عامة أو فكرة لمربي القطط أو المربي

أسرع حيوان في العالم
هل تعلم عن الحيوانات

أسرع حيوان في العالم

محتويات1 أسرع الحيوانات2 الفهد هو أسرع حيوان بري في العالم3 أسرع حيوان بري بعد الفهد4 الصقر الشاهين هو أسرع طائر في العالم5 سمكة ابو شراع

محبي عالم الحيوانات اضغط نعم لتصلك اشعارات عالم الحيوانات لا نعم