صغير الدب

الدب

هذا الحيوان معروف جدا، ولكنه للأسف يختفي شيئا فشيئا من غابات الجبل حيث يسكن هناك أنواع كثيرة من الدببة تتميز بحجمها ووزنها ولون فروها، يتنقل الدب على قوائمه الأربع، حتى أنه يركض رغم وزنه، لتفحّص الجوار أو لتخويف العدوّ يقف الدب وقفة وثن، ينتصب أيضا على قائمتيه الخلفيتين عندما يريد أن يخرج العسل من تجويفة شجرة. إنه حيوان مسالم ولكنّه يصبح خطراً إذا أراد الدفاع عن صغاره.

لماذا تشتهر الدببة بأنها عدوانية ؟

تهاجم الدببة دببة أخرى وأخرى وأحيانا الإنسان، لاتلد الأنثى إلاّ عددا يتراوح ما بين 5 و 8 من الصغار في كل حياتها وهذا قليل، من هنا كانت العدوانية التي يظهرها هذا الحيوان للحفاظ على جنسه.

ما هو اسم صغير الدب؟

الجواب: الديسم اسم صغير الدب.

الدياسم في الصيد

تأكل الدببة بنوع خاص الأعشاب والفاكهة والجدور والبراعم ونبتات الأشجار الصغيرة، تهوى كذلك عسل النحل الذي تخرجه من تجويفات الأشجار، تهوي كذلك عسل النحلالذيتخرجه من تجويفات الأشجار، وتصطاد إذا ينحتْ لها الفرصة، الدياسم أيضا بارعة جداً بإمكانها أن تلتقط الأسماك بضربة واحدة من قائمتها، تهاجم الدببة أحيابا الخراف والماعز.

ولادة الدياسم

تولد الصغار في الشتاء ما بين يناير ومارس، عند ولادتها لا يفوق حجمها حجم الجراذين، تكون مجرّدة من الوبر وتزن ما بي 300 و400 غرام، تظل في الدفء في جحرها حتى مايو ويونيو، بالقرب من أمها التي ترضعها.

المخالب القوية

طول المخالب أكثر من 6 سم، إنها تفيد في حفر التراب، بحثا عن عساقل ( العسقل جزء من ساق نباتية ) وقواضم صغيرة مختبئة في السرداب.

الدياسم تستطيع التسلق

الديسم رشيق جدا بإمكانه أن يتسلّق الأشجار بسهولة، يتعلق بالقشرة بفضل مخالبه، عندما يصبح بالغا يبقى الدب رشيقا رغم حجمه الكبير فيتسلق الصخور بسهولة.

كنتم مع موضوع عن صغير الدب من خلال موقع موسوعة عالم الحيوانات، نرجوا أن ينال الموضوع إعجابكم وأن تستفيدوا منه، وللمزيد من المعلومات عن جميع الحيوانات تابعونا يوميا على قسم الحيوانات البرية ولا تنسى زيارتنا يوميا لنأخدك في رحلة ممتعة الى عالم الحيوان.

 

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *