البرمائيات

صنف البرمائيات

البرمائيات

منذ 350 مليون سنة تركت الماء حيوانات شبيهة بالأسماك، ولكنها مزودة برئاتٍ، وانتقلت إلى اليابسة، تحولت زعانفها قوائم: هذه الفقاريات الأرضية الأولى هي البرمائيات ويوجد أيضاً بعض البرمائيات التي لا ذنب لها ولا قوائم وهي القطعاوات، وتعيش في المناطق الاستوائية.

السمندل وسمندل الماء: المذنبات

لهذه المذنبات جسم مستطيل ينتهي بذنب طويل وأربع قوائم متساوية الحجم، في قوائمها الأمامية أربع أصابع وفي الخلفية خمس، ما يتيح لها التنقل مشياً، تعيش خاصّة في نصف الكرة الشمالي.

تضع بيوضاً كثيرة العدد صغيرة الحجم، للسمندل ذنب أسطواني الشكل ويقضي قسماً كبيراً من حياته على اليابسة، يستطيع بعض أنواع السمندل، مثل السمندل المنقط بالأصفر والأسود، أن يقضي حياته كلها في البر ولا يذهب إلى الماء إلا ليبيض، وفي أميركا تعيش بعض الأنواع في الغابات، تبيض خارج الماء وتضع بيوضها في جذع شجرة رطب، لسمندل الماء عادة ب مسطح عمودي. وهو على عكس سمندل البر، يقضي حياته في الماء، يميز عادة بين سمندل الماء الحقيقي الذي يقيم في أوروبا والسمندل الأميركي. والنوعان مائیان، قلما يغادران الماء أو على الأقل لا يبتعدان عنه كثيراً، بعضها يعيش في مياه المغاور تحت الأرض.

الضفادع، ضفادع الشجر، العلاجيم عديمات الأذناب

تمثل عديما الذنب (الضفادع، ضفادع الشجر، العلاجيم) 600 2 نوع تقريبا، لجميعها جسم بدين عديم الذنب وأربع قوائم مختلفة الحجم؛ القائمتان الأماميتان أقصر من القائمتين الخلفيتين، وهكذا تستطيع التنقل قفزاً.

الضفدعة، ضفدعة الشجر، العُلجوم، السمندل، سمندلُ الماء تؤلّف فئة البرمائيّات التي تقضي جزءاً من حياتها في الماء والجزء الآخر على اليابسة؛ تسمى أيضا (ضفدعیات). لجميع البرمائيات طريقة واحدة للنمو. تضع الإناث بيوضها في الماء ومن البيوض تخرج الشراغيفُ التي تتنفس في الماء بواسطة خياشيمها، ثم تتعرض للتحول: تتلاشى خياشيمها شيئاً فشيئاً فيحلُّ محلها رئات تساعد على العيش على اليابسة. تتنفس الكبار أيضاً عبر جلوها الرقيق الرطب دائماً، ولهذا لا تستطيع البرمائيات تحمل الحرارة.

يوجد ثلاثة آلاف نوع من البرمائيات تصنّف في فئتين أساسيتين: المذنبات (السمندل وسمندل الماء) وعديمات الذّنب (الضفدعة، ضفدعة الشجر، العلجوم). ومن أجل أن تتكاثر تبيض كميّة من البيض أصغر من بيض السمندل وسمندل الماء، للضفادع جلد أملس وهي تمضي القسم الأكبر من حياتها النامية في الماء.

الضفدعة لاحمة: تتغذى بالحشرات واللافقاريّات، والضفادع التي تعيش في المناطق المعتدلة، مثل الضفدعة الثورة لیست سامّة. وبالمقابل فإن لتلك التي تعيش في أميركا الجنوبية، لضفادع القاتلة جلداً يرشح سماً زعاماً، كان الهنود يستخدمونه لتسميم نبالهم.

ضفادعُ الشجر تشبهُ الضفادع كثيراً لكن أصابعها تنتهي باقراص لاصقة تساعدُها على التعلق بالأغصان. والضفادع الطائرة تطير من شجرة إلى شجرة بفضل أصابعها الراحية: وللعلجوم جلد جاف مغطى بجدبات أو ثأليل هي غدد السّمّ، وهو بخلاف الضفدعة وضفدعة الأشجار يعيش على الأرض، وهو أقل حركة من سائر عديمات الذنب، إنه يمشي أكثر مما يقفز. وهي تتغذى بالحشرات. أحدُها العلجوم العملاق (الذي يبلغ طوله 25 سم) أدخل إلى الولايات المتحدة لمكافحة الحشرات، والنوع الأكثر شهرة في أوروبا هو العجوم المعروف.

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *