التخطي إلى المحتوى
طائر أبو طيط ذو العرف

طائر ابو طيط ذو العرف

ابو طيط أو طائر البويت أو الزقزاق بالإنجليزية: (Northern Lapwing) ويعرف علمياً بإسم: (Vanellus vanellus) هو من فصيلة طيور الهدهد ومن عائلة: زقزاقية .

معلومات عن ابو طيط ذو العرف

اذا اشتد باحدكم حب الاستطلاع في يوم من أيام الربيع الجميلة واندفع إلى التجول باحد المروج المعمورة بالبرك لاستوقفه حتما احد التجاويف الطفيفة التي بالارض، ان تلك الحفرة التي وضبت عليها بعض الاعشاب اليابسة والغصينات تمثل بيت البويت، يعتبر هذا الطائر واحدا من أجمل ساكنات المستنقعات ويمكن تمييزه من قنزعته الطويلة القائمة على مؤخرة عنقه كأنها باقة ريش احد زعماء قبائل الهنود الحمر .

إن كنتم من الزوار المشتبه في امرهم، يصرخ البويت بصوت غريب، يمكن مقارنته بالصوت الذي تحدثه الحبوب المهزوزة بداخل الغربال ، وينطلق محلقا تحليقا خفيفا وسريعا بغية متابعة حركاتكم عن كثب، اذا ابتعدتم دون انتهاك حرمة البيت وايذاء صاحبه ، يحييكم البويت بوابل من السقسقة ويعود بعدئذ الى منزله غير الحصين .

هل كنتم تعلمون ؟

أن بيض البويت يحظى في البلدان الاسكنديناوية بسمعة طيبة لدى الخبراء في اختيار المأكل .

نرشح لك:

حقائق عن طائر البويت

  • يقوم البويت بزيارة زوجين يستقبلانه بألطف مجاملة ان ينحنيان الى ضيفهما بكل احترام، بعد تبادل التحيات ياخذ الجميع في تجاذب أطراف الحديث السقسقي .
  • يدعو ذكر البويت انثاه الى الاقتران به فيريها التجويف الذي سبق له اعداده للعش، لكي يشرح لها انه سوف يقوم حتى بتأثيته يرمي في الهواء الى الخلف غصينا، سيتم القران لا محالة.
  • حيث أن المستنقعات تعج بالنهابين فإن البويت الأم تنتج بيضا بألوان تنكرية تماماً، انها والدة مثالية ترعي فراخها بكل عناية وتغنيها بأطعمة مختارة .
  • فيما هي تتجول لتدبير الغذاء تتعرض آنثي البويت للاعتداء من طرف بعض الغربان التي ترجو من وراء متابعتها التعرف على عشها للتمكن من العثور على بيضها ، الا ان بطلتنا تنحرف قصدا نحو اتجاه أخر لانقاذ فراخها .
  • لدى عودتها الى البيت تلمح الام المسكينة خطرا جديدا انه صقر محلق يهدد المنطقة ، تنطلق صاحبتنا في الجو وتقوم بمناورات شجاعة تجتذب بواسطتها الصقر ابعد ما يمكن عن العش .
  • أن الضجيج المميز الذي يحدثه تصفيق جناحي البويت وصرخاته الفرعية المرتفعة يؤهلان هذا المخلوق لاستحقاق اعتراف طيور المستنقع له بالجميل اذ من شأن موقفه هذا أن ينبه لأي خطر داهم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *