التخطي إلى المحتوى
طائر أبو منجليات (Threskiornithidae) – الطيور – طائر أبو منجل

طائر أبو منجل

مع وجود الأنواع في جميع القارات ناقص القارة القطبية الجنوبية ، فإن طائر أبو منجل ، وهو نوع من الطيور ، هو واحد من أشهر طيور الخوض في العالم. يوجد حاليًا ما يقرب من 30 نوعًا مختلفًا ، وهي تختلف اختلافًا كبيرًا من حيث الحجم واللون والمتغيرات الأخرى. انقرض عدد قليل من أنواع أبو منجل ، وتصنف العديد من الأنواع على أنها مهددة بالانقراض.

ابو منجل
ابو منجل

وقد كرم المصريون القدماء أبو منجل المقدس ، ولكن لا توجد أنواع من الطيور تعيش حاليًا في مصر الحديثة.

حقائق أبو منجل

  • يعتمد تلوين طائر أبو منجل في المقام الأول على سلوكه الغذائي وموطنه. مثل طائر النحام ، يحصل طائر أبو منجل القرمزي على لونه الوردي الزاهي من نظامه الغذائي الثقيل.
  • يمكن لـ Ibises تحديد الطعام الذي تجده أثناء البحث في منقارها دون رؤيته أولاً ، وذلك بفضل أجهزة استشعار حساسة داخل فاتورتها.
  • معظم أنواع أبو منجل لها مناطق عارية ، بما في ذلك الرأس والوجه والصدر. خلال موسم التكاثر ، تتحول هذه المناطق إلى اللون الأحمر الفاتح.
  • يتناوب الذكور والإناث على حضانة البيض ، ويتناوبون أيضًا على إطعام فراخ الأطفال.
  • ترتبط طائر أبو منجل باللقالق ، وهي تنتمي إلى نفس الترتيب ، Ciconiiformes، مثل ملاعق ملعقة.
أبو منجل
أبو منجل

الاسم العلمي لـ أبو منجل

ينتمي حيوان أبو منجل إلى الفئة أفيس، الأمر – الطلب البجع الشكل ، والأسرة Threskiornithidae. يتم تصنيفها أيضًا إلى 12 نوعًا مختلفًا ، ويتم العثور على 28 نوعًا من الطيور الموجودة عليها. كان مصطلح “ibis” هو الكلمة التقليدية التي تم استخدامها لهذه المجموعة من الطيور باللغتين اللاتينية واليونانية القديمة. ترتبط كلمة “ibis” أيضًا بالمصطلح المصري “hab” الذي يعني “طائر مقدس”.

مظهر وسلوك أبو منجل

تختلف اليقنيات حسب المظهر من نوع إلى آخر. ومع ذلك ، تميل هذه الطيور الخوض في المتوسط ​​ما بين 22 و 30 بوصة في الطول. يبلغ طول أكبر الأنواع ، أبو منجل العملاق ، أكثر من ثلاثة أقدام ويزن في المتوسط ​​10 رطلاً. تميل الإناث من طيور أبو منجل لتكون أصغر من الذكور ، وعادةً ما تزن حوالي 10 أوقيات أقل وتمتلك فواتير أصغر وأجنحة أقصر.

ابو منجليات
ابو منجليات

على الرغم من الاختلافات في المظهر عبر الأنواع ، فإن جميع حيوانات أبو منجل لها أجسام على شكل كرة قدم وأرجل وأصابع طويلة. تُستخدم الفواتير الطويلة المنحنية لسبر الطين والمياه من أجل الغذاء. ومن المثير للاهتمام أن فواتير طفل أبو منجل مستقيمة عند الولادة وتبدأ في الانحناء لأسفل حوالي 14 يومًا بعد الولادة.

أبو منجليات
أبو منجليات

تختلف صفقات إيبيز في اللون من الأنواع إلى الأنواع ، ويتم تحديد تلوينها أيضًا من خلال عاداتها الغذائية وموطنها. على سبيل المثال ، يأتي التلوين الوردي الزاهي من طائر أبو منجل القرمزي من حقيقة أنه يستهلك كميات كبيرة من الروبيان. معظم طيور أبو منجل لها رؤوس أو وجوه صلعاء ، ويتحول لون الجلد إلى اللون الأحمر الفاتح خلال موسم التكاثر.

تم تصميم فواتير الخوض هذه خصيصًا لمساعدتها على استكشاف الأرض بحثًا عن الطعام. تقع أنفهم في قاعدة الفاتورة بدلاً من الطرف ، مما يسمح لهم بمواصلة التنفس أثناء الفحص. كما أنهم يستخدمون أجهزة استشعار حساسة في فواتيرهم لتحديد الطعام الذي يجدونه ، مما يلغي الحاجة إلى إسقاط الطعام والنظر إليه أولاً.

الحالة الاجتماعية

عادة ما تكون معظم أنواع أبو منجل صامتة. ومع ذلك ، أثناء موسم التكاثر ، قد يتنفسون أو يصرخون أو يتنفسوا بصوت عالٍ ليعرفوا وجودهم. تستخدم الإناث من طائر أبو منجل أحيانًا صوتًا خاصًا لاستدعاء صغارهن.

الطيور الاجتماعية ، طيور أبو منجل تعيش عادة معًا في أسراب كبيرة. تنشط أسراب من طيور أبو منجل التي تنشط بشكل أساسي خلال النهار ساعات النهار في التغذية والراحة والتربية. جميع أنواع الطيور الموجودة قادرة على الطيران ، وتطير معًا في قطعان من مواقع التجميد إلى مواقع التغذية والعودة مرة أخرى. تطير أحيانًا في تكوينات مستقيمة وأحيانًا في تشكيلات على شكل V. بشكل لا يصدق ، ضرب طائر أبو منجل في الأجنحة في انسجام تام وحتى الانتقال بين الخفقان والانزلاق في نفس الوقت. أثناء الطيران ، تحافظ طيور أبو منجل على رقابها وأرجلها ممتدة ، بالتناوب بين الرفرفة والإبحار.

المنجليات
المنجليات

يبني إيبيز أعشاشًا مدمجة ، عادةً من العصي ، في مناطق منخفضة من الشجيرات والأشجار. بعض الأنواع تبنيها على منحدرات شديدة الانحدار. يتداخلان معًا في مجموعات كبيرة يمكن أن تتكون من مئات إلى الآلاف من أزواج التكاثر.

التكاثر

خلال موسم التكاثر ، الذي يختلف حسب الأنواع والموائل ، تتجمع أسراب من طيور أبو منجل لتكوين مستعمرات ضخمة. تتزاوج بعض أنواع أبو منجل مع نفس الشريك من سنة إلى أخرى بينما تتزاوج أنواع أخرى مع شركاء جدد كل عام. كلا الوالدين يعدان العش للبيض. تضع الإناث عادة ثلاث إلى خمس بيضات في الموسم الواحد ، وتتراوح فترة الحضانة بين ثلاثة إلى أربعة أسابيع. خلال هذا الوقت ، يتناوب كلا الوالدين على حضانة البيض.

طائر ابو منجل
طائر ابو منجل

عادة بعد الفقس ، يكون لطائر أبو منجل بني أو رمادي أو أسود. كلا الوالدين يتناوبان على إطعام الكتاكيت بالسماح لكل كتكوت بالوصول إلى رأسها داخل فم الوالدين واسترجاع الطعام المتقيّد. تبدأ فراخ أيبيس في المتوسط ​​من 28 إلى 56 يومًا في المتوسط ​​، وتصبح مستقلة تمامًا في أي مكان من أسبوع إلى أربعة أسابيع بعد ذلك. ومع ذلك ، تبقى بعض أنواع طيور أبو منجل مع والديها لفترة أطول لمعرفة النقاط الدقيقة لأشياء مثل أنماط الهجرة واستراتيجيات التغذية.

طائر أبو منجل
طائر أبو منجل

تم العثور على المنقار في جميع المناطق الدافئة (الاستوائية إلى شبه الاستوائية) في العالم باستثناء جزر جنوب المحيط الهادئ. توجد بشكل شائع في الأراضي الرطبة ، ولكنها موجودة أيضًا في الأراضي الزراعية والمروج المفتوحة والأراضي العشبية ومناطق الغابات. على الرغم من وجود معظم موائل أبو منجل عند مستوى سطح البحر ، إلا أن بعض موائل أبو منجل تقع في مناطق جبلية.

أنواع طيور أبو منجل

توجد ثلاثة أنواع من أبو منجل بشكل شائع في أمريكا الشمالية: أبو منجل اللامع ، Plegadis falcinellus؛ أبو منجل ذو الوجه الأبيض ، Plegadis chihi؛ والطائر أبو منجل الأبيض ، Eudocimus albus. تم العثور على بعض ، مثل hadada ibis ، في أفريقيا. آخرون ، مثل أبو منجل الناسك ، Geronticus eremita، توجد في شمال أفريقيا والشرق الأوسط. يسمى أحد الأنواع أبو منجل ذو العنق القش ، Threskiornis spinicollis، موجود فقط في أستراليا. أبو منجل المقدس ، Threskiornis aethiopica، كان يوقر في مصر القديمة. اليوم ، لم يعد هذا النوع موجودًا في مصر ، ولكنه موجود أساسًا في جنوب شبه الجزيرة العربية وفي أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى.

طائر أبو منجليات
طائر أبو منجليات

إيبيز هي مغذيات انتهازية ، مما يعني أنها ستأكل أي شيء صادفته طالما أنها صالحة للأكل. ومع ذلك ، فإنها تميل في الغالب إلى أن تكون أكثر آكلة للحوم وتعيش بشكل أساسي من يرقات الحشرات والديدان والروبيان والخنافس والجنادب والأسماك الصغيرة والقشريات الرخوة. في بعض الأحيان ، قد تستهلك هذه الطيور الطحالب والنباتات المائية أيضًا ، ولكن هذه الكائنات الحية نادرًا ما تشكل جزءًا كبيرًا من نظامها الغذائي.

موطن طير أبو منجل

معظم أنواع أبو منجل منتشرة بكثرة في أنحاء كثيرة من العالم. ومع ذلك ، يعتبر البعض أنها مهددة بالانقراض. تم تصنيف طائر أبو منجل الناسك لشمال إفريقيا والشرق الأوسط ، على سبيل المثال ، على أنه معرض للخطر من قبل الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة (IUCN). وجدت هذه الأنواع في وسط وجنوب أوروبا والجزائر وتركيا ، وهي موجودة الآن فقط في تركيا والمغرب. الأنواع الأخرى المهددة بالانقراض من أبو منجل تسمى اليابانية أو أبو منجل المتوج ، نيبونيا نيبون، على وشك الانقراض قرب نهاية القرن العشرين. كما تم إدراج العديد من الأنواع على أنها تواجه مخاطر حرجة ، بما في ذلك أبو منجل العملاق ، أوبيس الزيتون القزم ، والدزب أو أبو منجل الأصلع الشمالي ، أبو منجل ذو الكتفين البيضاء.

طيور ابو منجل
طيور ابو منجل

هناك 28 نوعًا موجودًا أو موجودًا حاليًا من طيور أبو منجل عبر العالم. انقرضت ستة أنواع ، بما في ذلك نوعان من الطيور التي لا تحلق – apteribis من جزر هاواي و Xenicibis لجامايكا ، التي كان لديها أجنحة شبيهة بالنادي.

تواجه القنفذ الحيوانات المفترسة المختلفة اعتمادًا على موطنها. تشمل الحيوانات المفترسة الشائعة لطائر أبو منجل الطيور الجارحة والقرود والغربان والثعابين والإغوانا. العوامل التي قد تؤثر سلبا على مستويات السكان تشمل الصيد المكثف. تصريف موائل الأراضي الرطبة ؛ استخدام المبيدات. والتسجيل التجاري لمواقع التعشيش. غالبًا ما يسقط بيض إيبيس وطيور أبو منجل من الأعشاش.

في المتوسط ​​، تعيش طائر أبو منجل لأي مكان من 16 إلى 27 عامًا. كان أقدم أبو منجل الأبيض المسجل في البرية يبلغ من العمر 16 عامًا على الأقل وأربعة أشهر. يقع الطائر في فلوريدا عام 1972 ، وقد تم ربطه في ألاباما عام 1956.

يختلف موسم التكاثر حسب الأنواع والموقع الجغرافي وعوامل أخرى. عندما يحين وقت التكاثر ، تتجمع قطعان أبو منجل الفردية لتكوين مستعمرات تكاثر ضخمة. خلال موسم التكاثر ، تصبح هذه الطيور الصامتة عادة أكثر ضجيجًا. تنبعث منها أصوات مثل الأزيز والصرير لجذب انتباه الزملاء المحتملين. تتزاوج بعض أنواع أبو منجل مع نفس الشريك من سنة إلى أخرى بينما يتزاوج آخرون مع شركاء مختلفين كل عام.

يعمل طائر أبو منجل الذكر والأنثى معًا لإعداد العش للبيض باستخدام القصب والأغصان والعشب. عندما يصل البيض – عادة ما يتم وضع ما بين ثلاثة وخمسة في كل موسم – يتناوب كلا الوالدين على حضانتهما. تستمر فترة الحضانة لمدة تتراوح من ثلاثة إلى أربعة أسابيع. ثم يعتني كلا الوالدين بالصيصان. يستهلك أبو منجل أو الأنثى الطعام ثم يعيده إلى فمه. ثم يصل الفرخ إلى رأس الوالدين لاستخراج الطعام.

تبدأ فراخ أيبيس الفراغ (التي تم تطويرها بما يكفي للطيران) في أي مكان من 28 إلى 56 يومًا بعد ولادتها. وعادةً ما يستغرق الأمر من أسبوع إلى أربعة أسابيع حتى تصبح الطيور مستقلة تمامًا عن والديها. ومع ذلك ، تبقى بعض أنواع أبو منجل مع والديها لفترات أطول.

سكن أبو منجل

ظلت مستويات تعداد معظم أنواع أبو منجل ثابتة. ومع ذلك ، أصبحت بعض الأنواع المهددة بالانقراض ، والجاني الأساسي هو فقدان الموائل. تقضي أنشطة قطع الأشجار التجارية على مواقع التعشيش ، مما يتسبب في انخفاض مستويات السكان. غالبًا ما يتم استنزاف موائل الأراضي الرطبة للسكن البشري ، مما يزيل المناطق الآمنة التي تزدهر بها طيور أبو منجل. كما يتم اصطياد الطيور بشكل مكثف في بعض المناطق ، وقد يتأثر بيضها أيضًا بشكل سلبي بسبب الاستخدام الواسع النطاق لمبيدات الآفات.

وقد بذلت جهود لتحسين مستويات تجمعات أبو منجل للأنواع المهددة بالانقراض. على سبيل المثال ، تم تصنيف Waldrapp ibis ، أو أصلع ibis ، ذات مرة على أنه مهدد بشدة من قبل IUCN. يرجع الفضل في الغالب إلى برامج التربية الأسيرة الناجحة ، يتم سرد هذا النوع الآن على أنه معرض للخطر.

أسئلة متكررة حول أبو منجل

أي نوع من الحيوانات هو أبو منجل؟

حيوان أبو منجل هو نوع من طيور الخوض التي يمكن العثور عليها في المناخات الدافئة في جميع أنحاء العالم. إنه ينتمي إلى نفس العائلة مثل طائر الملعقة ويرتبط ارتباطًا وثيقًا بلقلق. على الرغم من أن بعض الأنواع المنقرضة من طائر أبو منجل كانت لا تحلق ، إلا أن جميع الأنواع الموجودة من الطيور قادرة على الطيران.

ماذا يأكل طائر أبو منجل – هل هم آكلات اللحوم ، آكلات الأعشاب ، أو آكلات اللحوم؟

يستخدم إيبيز فواتيره الطويلة المنحنية للتغذية على الأسماك الصغيرة والرخويات الناعمة وغيرها من المواد الغذائية التي يجدها في الأرض. يبحثون في المقام الأول عن الطعام في الماء أو في الوحل ، لكنهم يقومون أيضًا بفحص فواتيرهم في الشقوق في الأرض وفي أماكن أخرى. إيبيسيس ليس من الصعب إرضاءه وسوف يستهلك بشكل انتهازي أي شيء يجده. بشكل عام ، هم حيوانات آكلة اللحوم التي يتكون نظامها الغذائي في الغالب من الديدان والعناكب والأسماك الصغيرة والقشريات والخنافس والجنادب ويرقات الحشرات. وقد يستهلكون أيضًا الطحالب والنباتات المائية بكميات محدودة.

أين يعيش أبو منجل؟

تم العثور على هذه الطيور الخوض في المناخات الاستوائية وشبه الاستوائية في جميع أنحاء العالم. باستثناء القارة القطبية الجنوبية وجزر جنوب المحيط الهادئ ، توجد أنواع من طيور أبو منجل في المقام الأول في مناطق الأراضي الرطبة عبر جميع القارات. توجد ثلاثة أنواع بشكل شائع في أمريكا الشمالية. على الرغم من وجودها عادة في الأراضي الرطبة ، إلا أنها موجودة أيضًا في المروج المفتوحة والأراضي العشبية والغابات والأراضي الزراعية. تم العثور على الغالبية عند مستوى سطح البحر ، ولكن بعض الأنواع تعيش في المناطق الجبلية. توجد هذه الطيور دائمًا بالقرب من الماء.

هل يستطيع أبو منجل الطيران؟

يمكن لجميع أنواع أبو منجل الموجودة أن تطير. هناك نوعان من الأجناس المنقرضة كانتا بلا طيار. عادة ما تطير الإباقات معًا في تشكيلات مستقيمة أو على شكل حرف V. ضربوا جناحيهم في وقت واحد عند القيام بذلك.

هل هناك طيور أبو منجل في الولايات المتحدة؟

توجد ثلاثة أنواع من 28 نوعًا من طيور أبو منجل في أمريكا الشمالية. في الولايات المتحدة ، يعد طائر أبو منجل الأبيض من أشهر الأنواع وأكثرها انتشارًا ، لكن طائر أبو منجل اللامع وطائر أبو منجل ذو الوجه الأبيض كثيرون أيضًا. تم العثور عليها في المقام الأول في الولايات الجنوبية والوسطى.

ما هي رمزية طائر أبو منجل؟

نوع من أبو منجل ، أبو منجل المقدس ، يقدس من قبل المصريين القدماء. ارتبط الطائر بالإله تحوت. ومع ذلك ، لم يعد موجودًا في مصر.

عرض الحيوانات التي تبدأ بحرف الألف 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

محبي عالم الحيوانات اضغط نعم لتصلك اشعارات عالم الحيوانات لا نعم