طائر الإيمو (النعام الاسترالي)

معلومات عن طائر الإيمو (النعام الاسترالي)

جعل طائر الإيمو من قارة أستراليا موطنه لذلك هو يعرف باسم النعام الاسترالي ، ويمكن أن يصل طوله إلى 6.2 قدم، ويشبه النعام في الشكل، كما يعد طائر الإيمو من الحيوانات آكلة للحوم والنباتات، حيث يأكل البذور والفواكه والحشرات والحيوانات الصغيرة، كما يبلغ متوسط عمر النعام الاسترالي من 5 إلى 10 سنوات في البرية

"<yoastmark

 

خصائص طائر الإيمو الاسترالي

موطن طائر الايمو
موطن طائر الايمو

 

الخصائص الفيزيائيةحقائقالتصنيف العلمي لطائر الإيمو الاسترالي
اللون: بني، رمادي، أسودالطعام الرئيسي: الفاكهة والبذور والحشرات والزهورالمملكة: الحيوان
يغطي جسم طائر الإيمو: الريشالسمة المميزة: حجم جسم هائل وعيون كبيرةالشعبة: الحبليات
السرعة القصوى: 25 ميلا في الساعةالموطن: الأراضي العشبية المفتوحة مع شجيرات قريبة من الماءالتصنيف: Aves، فئة من الفقاريات تضم الطيور
فترة الحياة: 12 – 20 سنةالمفترسات: الإنسان، والكلاب البرية، والطيور الجارحةالترتيب: Casuariiformes، وهو ترتيب من الطيور الشبيهة بالنعام، والتي تضم طيور الإيمو والشبنم
الوزن: 18 كجم – 60 كجم (40 رطلاً – 132 رطلاً)النظام الغذائي: آكل النبات والحيوانالأسرة: Casuariidae، وهي عائلة كبيرة من الطيور الشبيهة بالنعام، ومن الفقاريات ذوات الدم الحار التي تتميز بالريش والأطراف الأمامية التي تكون كالأجنحة
الطول: 1.5 م – 1.9 م (4.9 قدم – 6.2 قدم)أسلوب الحياة: قطيعالجنس: Dromaius، جنس من الطيور ضمن ترتيب Casuariiformes
الطعام المفضل: الفاكهةالاسم العلمي: Dromaius novaehollandiae
النوع: طائرالموقع: استراليا
متوسط ​​عدد البيوض التي يضعها: 11

أكبر طائر في أستراليا، وتبلغ طول خطوته أثناء الجري 9 أقدام

"<yoastmark

5 حقائق عن طائر الإيمو

  • لدى طائر الإيمو نداء وصوت مميز يمكن سماعه على بعد ميل واحد
  • الحيوانات المفترسة الرئيسية لطائر الإيمو هي كلاب الدنغو الاسترالية والنسور والصقور
  • يملك طائر الإيمو غشاء شفاف فوق كل عين لحمايته من الغبار في الهواء
  • يتحرك طائر الإيمو طوال الوقت بحثا عن الطعام والماء
  • لدى طائر الإيمو أجنحة لكنه لا يستطيع الطيران

"<yoastmark

الاسم العلمي لطائر الإيمو

  • الاسم العلمي لطائر الإيمو  هو Dromaius novaehollandiae
  • كلمة Dromaius من اليونانية التي تعني العدّاء وكلمة novaehollandiae تعني نيو هولاندر New Hollander، والتي تشير إلى التصنيف الأولي لهذا الطائر باسم نيو هولاند كاسواري
  • ينتمي طائر الإيمو إلى عائلة Dromaiidae وهو ضمن فئة Aves
  • وهناك 4 أنواع فرعية من النعام الاسترالي، الاسم العلمي لكل واحد هو:
  • D. novaehollandiae novaehollandiae
  • D. novaehollandiae woodwardi
  • D. novaehollandiae rothschildi 
  • D. novaehollandiae diemenensis

"<yoastmark

مظهر وسلوك طائر الإيمو

يمتلك النعام الاسترالي ريش بني غامق يتحول إلى لون أفتح من اللون البني مع تقدم العمر، ولديه جلد ضارب لونه إلى الأزرق في العنق والرأس، ويتراوح طول النعام الاسترالي من 4.9 إلى 6.2 قدم، ويبلغ وزنه حوالي 66 إلى 121 رطلاً.
على سبيل المثال، طول طائر إيمو يبلغ 6 أقدام يساوي في الارتفاع مجموعة من 5 طابات بولينج، ووزن طائر إيمو يبلغ 120 رطلا يساوي ثلثي وزن الكنغر البالغ.

كما أنه له ساقان طويلتان مع 3 أصابع في كل قدم، ولا يستطيع الطيران لذا فهو يستخدم أرجله الطويلة للهرب من الحيوانات المفترسة، كما أن لديه خطوات طويلة جدا عند الجري، ويمكن أن يبلغ طول الخطوة الواحدة منه 9 أقدام، وتساوي نصف ارتفاع الزرافة البالغة. بالإضافة إلى استخدام أرجله للركض، فهو يستخدمهم أيضا لركل الحيوانات المفترسة والدفاع عن نفسه، ويمكن أن تتسبب ركلته القوية، إلى جانب الأظافر الحادة على أصابع قدمه في إصابة الحيوانات المفترسة مما يمنح هذا الطائر وقتا للهروب، فيمكن لركلة سريعة من النعام الاسترالي أن تقتل كلب الدنغو الاسترالي.

يصدر النعام الاسترالي الكثير من الأصوات، حيث يتواصل مع طيور الإيمو الأخرى عن طريق همهمات، والنباح، وأصوات مثل الطبول والقرع. في الواقع، يأتي اسم “إيمو” من الصوت الذي يصدره

“E-moo!”

"<yoastmark

في بعض الأحيان يصدر أصواتا لتحذير طيور الأيمو الأخرى عند اقتراب مفترس ما، وأيضا يصدر الكثير من الأصوات لتحذير المعتدين على أعشاشه وبيضه، كما يمكن سماع نداءاته على بعد ميل واحد. باختصار، طيور الإيمو بالتأكيد ليست طيور هادئة!
والجدير بالذكر أن النعام الاسترالي منعزل، لكن يمكنه تكوين مجموعات عند السفر إلى منطقة أخرى للعثور على إمدادات غذائية أكبر، وتُعرف مجموعات طيور الإيمو باسم الغوغاء، وتتكون المجموعة من حوالي 20 طائرا، كما أن النعام الاسترالي غير عدواني ما لم يشعر بالتهديد من قبل حيوان أو شخص آخر، مع العلم أنه عدواني للغاية تجاه طيور الإيمو الأخرى خلال موسم التكاثر

"<yoastmark

ما الفرق بين طائر الإيمو والنعامة

كلاهما متشابهان في المظهر وكلاهما طيور لا تستطيع الطيران، لكن هناك بعض الاختلافات الواضحة بينهما
من حيث الحجم يعد طائر الإيمو هو ثاني أكبر طائر في العالم بينما النعامة هي الأكبر.

أيضا هناك فرق في السرعة، فعند الركض تبلغ خطوة من النعام الاسترالي 9 أقدام بينما يبلغ طول خطوة من النعامة 16 قدما، حيث أن السرعة القصوى للنعامة هي 43 ميل في الساعة، أما السرعة القصوى لطائر الإيمو هي 31 ميلا في الساعة.

والفرق الآخر هو شرب المياه، حيث يشرب النعام الاسترالي الكثير من الماء، عادة حوالي جالونين ونصف من الماء كل يوم، أما النعامة يمكنها البقاء دون ماء لمدة أسبوعين، حيث تحصل على الكثير من الرطوبة من العشب والنباتات.

وهناك أيضا اختلافات في البيض الذي يضعه كلا الطائرين، حيث أن بيضة النعام الاسترالي خضراء زاهية بينما بيضة النعامة بنية فاتحة، وبيضة واحدة من النعام الاسترالي تساوي في الحجم 10 بيضات دجاج، أما بيضة نعامة واحدة تساوي 24 بيضة دجاج!
وتهاجر هذه الطيور إلى الجنوب في أستراليا خلال الشتاء وتتحرك شمالا في الصيف،ولحسن الحظ يمكنهم التكيف بسهولة مع مجموعة متنوعة من المناخات.

"<yoastmark

النظام الغذائي لطائر الإيمو

ماذا يأكل طائر الإيمو ؟
يأكل الفاكهة والبذور والخنافس والزواحف الصغيرة وحتى فضلات الحيوانات الأخرى، مع العلم أن النعام الاسترالي ليس لديه أسنان لذلك لا يمكنه طحن النباتات والحيوانات التي يأكلها، لذلك يبتلع الحصى الصغيرة والتي بدورها تعمل على تقطيع الطعام من أجل الهضم السليم.

يساهم النعام الاسترالي في النظام البيئي عن طريق نثر البذور، حيث يأكل الكثير من النباتات والفواكه والبذور، وعندما يترك الفضلات خلفه، فإنه ينثر البذور حتى تنمو المزيد من النباتات، وبما أن النعام الاسترالي يتجول من 9 إلى 15 ميلا كل يوم، هذا يعني أنه يسقط البذور في مجموعة متنوعة من المناطق في جميع أنحاء موطنه.
كما أنه يساعد في السيطرة على تعداد الحشرات عن طريق أكل الخنافس والصراصير وغيرها من الحشرات

"<yoastmark

مفترسات وتهديدات طائر الإيمو

تعد كلاب الدنغو الاسترالية من المفترسات الرئيسية لطائر الإيمو، كون هذه الكلاب تعيش في نفس موطن النعام الاسترالي، وتحاول هذه الكلاب سرقة بيض النعام الاسترالي وكذلك صغاره، فقد يستهدف زوج من كلاب الدنغو عشّا معينا لطائر الإيمو، ويقوم أحد هذين الزوجين بتشتيت انتباه الطائر الذي يجلس على العش بينما يقترب الكلب الآخر ويسرق بيضة أو صغير من صغاره، حيث أن كلاب الدنغو تشتهر بأسلوبها الخفي في صيد الفريسة، وتهاجم كلاب الدنغو أيضا طائر النعام البالغ الحجم، فقد يحاولون الإمساك بالطائر من رقبته أو رأسه لسحبه لأسفل، ولكن النعام الاسترالي يركل كلب الدنغو للدفاع عن نفسه ويحاول الهرب منه، وأحيانا يحاول النعام الاسترالي تخويف كلب الدنغو بإصدار أصوت هسهسة عليه.

وهناك اثنان من الحيوانات المفترسة الأخرى تشمل النسور والصقور، ولكن يصعب على النعام الاسترالي محاربتها.

تعتبر حالة النعام الاسترالي من الانقراص غير مقلقة، ويتم تصنيف عدده على أنه مستقر، ويتواجد بكثرة في جميع أنحاء أستراليا باستثناء تسمانيا، لأن هذه الطيور كان يتم اصطيادها من قبل المستوطنين الأوروبيين مما تسبب في انخفاض حاد في عددها هناك.

وبما أن لدى النعام الاسترالي زيتا في جسمه يستخدم في الأدوية والكريمات وغيرها من المنتجات، يتم في بعض الأحيان اصطياده وقتله للحصول على هذا الزيت، ولكن نشاط الصيد الجائر هذا لم يتسبب في انخفاض كبير في إجمالي عدده
في الماضي كان النعام الاسترالي يتجول في المزارع ليأكل البذور مما تسبب في فقدان المزارعين لأجزاء من محاصيلهم، لذا كان النعام الاسترالي يعتبر من الآفات. اليوم، يقوم العديد من المزارعين ببناء أسوار عالية لإبعاد النعام الاسترالي عن محاصيلهم، لأن النعام الاسترالي لا يستطيع القفز فوق هذه الأسوار العالية.

موطن طائر الإيمو

يعيش في قارة أستراليا، وعلى وجه التحديد يوجد في جميع أنحاء أستراليا باستثناء تسمانيا، وتعتبر الأراضي العشبية والغابات الجافة موطنه الرئيسي، وينتقل باستمرار في محاولة للعثور على المزيد من الطعام ومصدر للمياه. في العادة ينتقل ويسافر من 9 إلى 15 ميلا في اليوم.

يمتلك النعام الاسترالي غشاء واضح فوق كل عين يعمل كحماية ضد الغبار في الموائل الجافة، كما يساعد هذا الغشاء أيضا في الحفاظ على رطوبة عيونه.

ويعيش النعام الاسترالي في مناخ معتدل في الغالب على الرغم من وجود بعضا منه في الجبال الثلجية في أستراليا، ويساهم الريش الطويل لطائر الإيمو في الحفاظ على درجة حرارة ثابتة لجسمه، فإذا كان النعام الاسترالي في منطقة شديدة البرودة، فإنه ينفخ ريشه الطويل في محاولة لحبس الهواء تحته، حيث يساعد هذا الهواء الملتقط على عزل الطائر عن درجات الحرارة الباردة، وفي بعض الأحيان يلهث النعام الاسترالي (مثل الكلب) كي يبرد جسمه في المناطق الحارة في أستراليا.

يهاجر النعام الاسترالي إلى الجنوب في أستراليا خلال الشتاء ويسافر شمالا في الصيف. لحسن الحظ، يمكنه التكيف بسهولة مع مجموعة متنوعة من المناخات.

"<yoastmark

تكاثر وصغار وعمر طائر الإيمو

يحدث موسم تكاثر النعام الاسترالي في كانون الأول والثاني، حيث تضع الأنثى البيض في نيسان، أيار، حزيران، ويقوم ذكر النعام الاسترالي بالتباهي بريشه حول الأنثى، والتي تصدر صوتا معينا تخبره فيه على أنها مهتمة
وتضع الأنثى من 5 إلى 15 بيضة تزن كلا منها على ما يزيد قليلا عن رطل واحد. يقوم الذكر ببناء العش المكون من العشب والأغصان الجافة ويجلس على البيض، فالأنثى لا تجلس على البيض إطلاقا، بل تترك البيض وتتزاوج مع ذكور أخرى خلال هذا الوقت.

فترة حضانة بيض النعام الاسترالي هي 56 يوما (أما فترة حضانة بيض طائر النعام حوالي 40 يوما)، وأثناء جلوس الذكر على البيض لا يأكل ولا يشرب، حيث تعمل الدهون المخزنة في جسده كغذاء ويشرب من قطرات الندى الموجودة على النباتات القريبة، ويقف الذكر ليقلب البيض من وقت لآخر، وعند فقس البيض يبلغ طول الصغير 9.8 بوصات ويكون لديه طبقة من الريش الناعم وعينان مفتوحتان، وخلال الأشهر القليلة الأولى بعد الفقس، يدافع الأب بشراسة عن العش والصغار ضد أي تهديد، وتبقى الصغار مع والدها لمدة 18 شهرا قبل أن تصبح مستقلة، ويأكل صغار النعام الاسترالي الحشرات الصغيرة والنباتات، ثم يتعلمون الصيد من قبل الأب.

النعام الاسترالي عرضة للطفيليات الداخلية بما في ذلك الديدان الأسطوانية ودودة الرئة، ويتراوح عمره بين 5 إلى 10 سنوات، ويمكنه العيش من 15 إلى 20 عاما في الأسر، والجدير بالذكر أن عمر أكبر طائر إيمو هو 38 عاما
تعداد النعام الاسترالي وفقا لقائمة IUCN الحمراء للأنواع المهددة بالانقراض، من 630.000 إلى 725.000 فرد بالغ، وحالته مستقرة حالة غير مثيرة للقلق.

النعام الاسترالي في حديقة الحيوان

تستطيع مشاهدة النعام الاستراليفي حديقة حيوان سان دييغو، وأيضا يتواجد في حديقة حيوان Louisville، كما تحتوي حديقة حيوان دنفر على النعام الاسترالي أيضا

الأسئلة الشائعة عن النعام الاسترالي

  • هل النعام الاسترالي من آكلات اللحوم أم آكلات العشب أم كلاهما؟
    كلاهما معا
  • كم من الوقت يعيش طائر الإيمو؟
    يعيش من 5 إلى 10 سنوات في البرية، ويمكنه العيش من 15 إلى 20 عاما في الأسر

  • ما هو الفرق بين طائر الإيمو والنعامة؟
    طائر الإيمو أصغر من النعامة، حيث ينمو ليبلغ طول حوالي 6 أقدام بينما يصل طول النعامة إلى 9 أقدام، كما يصل وزن النعام الاسترالي إلى 121 رطلاً بينما يصل وزن النعامة إلى 320 رطلاً، والنعامة هي أكبر طائر في العالم بينما يعد الإيمو ثاني أكبر طائر، ولدى طائر الإيمو 3 أصابع في كل قدم بينما للنعامة 2 أصابع في كل قدم، وتبلغ السرعة القصوى لطائر الإيمو 31 ميلاً في الساعة بينما تبلغ السرعة القصوى للنعامة 43 ميلاً في الساعة، ويعيش النعام الاسترالي في جميع أنحاء أستراليا باستثناء تسمانيا، أما النعامة تعيش في أفريقيا، ومن حيث التصنيف ينتمي النعام الاسترالي إلى عائلة Casuariidae والنعامة تنتمي إلى عائلة Struthionidae.

  • كم يبلغ طول طائر الإيمو؟
    يصل طوله حوالي 6 أقدام
  • هل طائر الإيمو أليف؟
    يعتبر النعام الاسترالي فضولي وغير عدواني، ومع ذلك يمكن أن يصبح عدواني إذا كان عشه أو صغاره في خطر. تذكر أنه نظرا لأن الإيمو هو طائر كبير ذو أرجل قوية فإن لديه القدرة على إصابة شخص أو حيوان آخر إذا شعر بالتهديد، لذلك إذا رأيت يوما عشا أو بيضا له، ابق على مسافة آمنة منه.

  • في أي نوع من الموطن يعيش النعام الاسترالي ؟
    يعيش في أراضي عشبية مفتوحة مع شجيرات قريبة من الماء
  • ما هي الفريسة الرئيسية لطائر الإيمو؟
    يأكل النعام الاسترالي الفاكهة والبذور والحشرات والزهور
  • ما هي بعض مفترسات النعام الاسترالي ؟
    تشمل المفترسات البشر والكلاب البرية والطيور الجارحة.

  • ما هي بعض السمات المميزة لطائر الإيمو ؟
    له جسم هائل كبير وعيون كبيرة
  • كم عدد البيض الذي تضعه أنثى النعام الاسترالي ؟
    تضع عادة 11 بيضة
  • ما الحقيقة المثيرة للاهتمام حول النعام الاسترالي ؟
    الحقيقة المثيرة هي أنه أكبر طائر في أستراليا

 

Leave A Comment

All fields marked with an asterisk (*) are required